طهران: اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي اليوم بريطانيا بأنها تآمرت لمنع التطور في ايران عبر شنها أعمالا تخريبية في خوزستان الغنية بالنفط جنوب البلاد، حسب ما ذكرت قناة quot;العالمquot; التلفزيونية الايرانية. واتهم خامنئي في خطاب القاه في مدينة الدهلوية في المحافظة ذات الاقلية العربية القريبة من العراق quot;اعداء ايران بالتآمر لمنعها من التقدم. ان القوات البريطانية في جنوب العراق تتآمر في محافظة خوزستانquot;.

واضاف quot;ان الاحتلال البريطاني لمحافظتي البصرة والعمارة العراقيتين المجاورتين في صدد توسيع مؤامراته، لان البريطانيين برهنوا عن عداوة حيال ايران منذ القرنين الماضيين. لكن الشعب والحكومة الايرانيين ولا سيما الشعب الشجاع في خوزستان، سيحبطان هذا التآمرquot;.

وكانت محافظة خوزستان مسرحا لسلسلة اعتداءات بالقنبلة خلال السنة الماضية. وقد اسفرت الاعتداءات الاخيرة في كانون الثاني(يناير عن سقوط ثمانية قتلى و46 جريحا في عاصمة محافظة الاهواز. واصيبت ايضا منشآت نفطية بالانفجارات او الحرائق.

وتتهم السلطات الايرانية القوات البريطانية المنتشرة في الجهة الاخرى من الحدود في جنوب العراق بانها مسؤولة عن الاضطرابات، معلنة انها تملك quot;ادلةquot; لم تنقلها بعد الى لندن. ونفت السلطات البريطانية هذه الاتهامات وقالت انه quot;لا اساس لها ابداquot;.