جطو يتقمص جبة والي ديوان المظالم
تواصل مع الفاعلين الجمعويين خارج قصر المؤتمرات

وارزازات أحمد نجيم

quot;سيغادر جميع أعضاء الحكومة مدينة وارزازات، ونترك لكم أمر اقتراح ومناقشة المشاريعquot; هذه كلمة أعلنها الوزير الأول إدريس جطو، ليس إلى الصحافة، بل إلى أصحاب المشاريع ومستشارين ومستشارات جماعيات جاؤوا من كل مناطق المغرب. حاصر هؤلاء جطو في بهو قصر المؤتمرات بمدينة وارزازات، جنوب المغرب صباح يوم أمس. وجد نفسه محاطا بأكثر من عشرة أشخاص يتغير عددهم بين الفينة والأخرى. أحد مساعديه من الشباب كان يمده بأكواب الماء والشاي كي يستطيع الإجابة على كل أسئلة هؤلاء المواطنين.

quot;هل يزعجك التفاف المواطنين والفاعلين الاجتماعيين حولك وإثارة مواضيع مختلفةquot; يرد الوزير الأول مبتسما quot;لا أبدا، فهذه مهمتي أن أنصت إلى الناسquot;. كان يجيب كل شخص بلغته، يستخدم لغة موليير مع بعض معارفه من الجنس اللطيف، ويتحول إلى رجل شعبي يتحدث دارجة أقرب إلى العربية مع مواطنين آخرين. إحدى نساء جطو تؤكد أن هذا أمر معتاد في تحركاته quot;يحدث هذا الأمر كثيراquot;.

حاول نور الدين عيوش، رجل الإشهار ورئيس مؤسسة quot;زاكورةquot; التدخل في إحدى الفترات، عارضا عليه مساعدته، لكنه لم يفارق هؤلاء المواطنين، كانت أصوات مساعديه والمنظمين تلح عليهم بضرورة الدخول إلى القاعة، لكنهم ظلوا يطرحون عليه أسئلة لا علاقة لها بالموضوع، فرجل من قرية قرب الجرف الأصفر أثار معه موضوع الصيد التقليدي، فرد عليه جطو بأن هذا المشروع ضمن المشاريع التي قد تستفيد من دعم quot;هيئة تحديات الألفيةquot; الأميركية، لكنه نصحه بضرورة تقديم مشروع عام يهم كل مناطق المغرب، ولا يقتصر على منطقة الجرف، سيدة أخرى جاءت من الشمال تحدثت عن مشاكل أخرى تهم النقل، رد عليها جطو أن هذا موضوع لا علاقة له بهذا الاجتماع، وأن المشكلة يمكن أن يحلها وزير الأسرة الهاروشي، أخبرها أنه موجود معه، حملق من حوله عله يجده، لكنه وعد بالتدخل في الموضوع، بعد دقائق دخلت المرأة وصديقتها إلى القاعة وظل جطو وعيوش يتحدثان على انفراد. رجل آخر من شتوكة آيت باها، لم يكن يحمل طلبا معينا quot;نشكرهم على الاستماع إلينا، لكننا نريد أن نلتقيك، لأنك السيد الوزير لم تزرنا أبداquot; أخبره جطو أن يتصل بمساعديه كي يبثوا في الأمرز كثير من الحاضرين جاؤوا إلى وارزازات دون أن يكونوا على علم بتفاصيل ما سيناقشوه، بالنسبة لجطو فهذا ليس نقطة سلبية quot;لقد دعونا الجمعيات العاملة في القطاعات المرتبطة بمحاربة الفقر للحضور إلى هنا ولم نوجههم سلفا، سيتداولون مشاريعهم ومقترحاتهم فيما بينهمquot;، أحد مسؤولي هذا اللقاء أوضح أن الأميركيين يشددون كثيرا على أن يخرج المبادرات والمشاريع من قبل أصحاب الجمعيات، وأن هذا التوجه ينسجم وتوجهات quot;هيئة تحديات الألفيةquot; الأميركية.