إطلاق المعونة اليابانية للعراق البالغة 5 مليارات دولار
قادة عراقيون: تذمر وضغوط لتشكيل حكومة سريعاً

أسامة مهدي من لندن: أكد قادة عراقيون اليوم أن الشعب العراقي متذمر بعد أن ملّ من اجتماعات السياسيين المتواصلة من دون تشكيل الحكومة الجديدة وقالوا إن المواطنين يلحون على انجاز هذه المهمة لتحقيق امنهم واستقرارهم ، فيما أعلن حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الحكومة إبراهيم الجعفري قصف مقر له في بغداد ما ادى الى استشهاد واصابة 47 شخصا. في وقت أعلن وزير التخطيط والتعاون الانمائي العراقي برهم صالح اطلاق اليابان لأولى دفعات معونتها للعراق البالغة خمسة مليارات دولار. وفي مؤتمر صحافي في بغداد لممثلي الكتل السياسية العراقية في ختام جولة جديدة من المباحثات الهادفة الى تشكيل الحكومة الجديدة اكد رئيس جبهة التوافق العراقية السنية الفائزة بالمرتبة الثالثة في الانتخابات الاخيرة عدنان الدليمي ان العراقيين متذمرون من تأخر اعلان الحكومة ومن اطالة مباحثات السياسيين العراقيين واشار الى انهم يضغطون من اجل الاسراع بانجاز هذه المهمة تحقيقا لحماية ارواحهم وامنهم واستقرارهم. واضاف انه اكد خلال اجتماع اليوم ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة وقال ان القوى السياسية مدعوة للانتهاء سريعا من تسمية مجالس رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب الذي يجب ان يجتمع سريعا للموافقة على هذه الترشيحات .. لكنه اوضح ان الاجتماعات المستمرة لم تبحث لحد الان توزيع المناصب السيادية او الوزارية .

إقرأ أيضا

رايس للتحقيق حول مساعدة روسية محتملة الى العراق

السفارة الأميركية تنفي طلب بوش تغيير الجعفري

اما مهدي الحافظ عضو القائمة العراقية بقيادة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي فقد ايد طروحات الدليمي مشددا على ضرورة الانتهاء من تشكيل الحكومة وتفعيل عمل الدولة ومؤسساتها لانجاز المهمات التي تتعلق بحياة العراقيين وامنهم وقال ان اجتماع اليوم بحث مسؤولية وهيكلية لجنة الامن الوطني التي يجب ان تكون من مسؤولية مجلس الوزراء وبما يحقق تطلعات الناس لكنه اقر بوجود خلافات في وجهات النظر حول هذا الامر مؤكدا ان المهم عدم الخروج على الدستور وعلى سياقات عمل الدولة .

ومن جهته اكد سلام المالكي عضو الائتلاف الشيعي عن التيار الصدري ان الجعفري ما زال مرشح الائتلاف الوحيد وقال ان هذا الامر داخلي ويبحث مع بقية الكتل السياسية وليس لاحد خارجها علاقة به في اشارة على ما يبدو الى ما تردد عن استلام زعيم الائتلاف عبد العزيز الحكيم رسالة من الرئيس الاميركي جورج بوش يدعوه فيها الى اختيار مرشح اخر لرئاسة الحكومة غير الجعفري .

اما نائب رئيس الوزراء عضو التحالف الكردستاني روز نوري شاويس فقد اشار الى ان مباحثات اليوم كرست لبحث عمل مجلس الوزراء وهيكلية مجلس الامن القومي ولم تتطرق الى المناصب الوزارية وقال ان هذا الامر سيبحث في اجتماعات مقبلة . ثم تحدث رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك محذرا من توزيع المناصب الحكومية على اساس المحاصصة الطائفية والحزبية والعنصرية وقال ان امر تشكيل الحكومة يجب ان يأخذ وقته الكافي للوصول الى افضل النتائج خوفا من ان الاسراع في ذلك سينجز وزارة غير قادرة على حماية امن المواطنين . واضاف ان جبهته مع مشاركة اوسع القوى العراقية في الحكومة حتى تلك التي لم تفز في الانتخابات مؤكدا ضرورة اشراك ذوي الاختصاص والنزاهة فيها بعيدا عن التحزب والطائفية والعنصرية موضحا انه من دون ذلك لن تتحقق طموحات الشعب العراقي .

صعوبات وخلافات

أكد الأمين العام المساعد للحزب الإسلامي العراقي اياد السامرائي أن المفاوضات الجارية بشأن تشكيل الحكومة ما زالت تواجه صعوبات وعقبات تتمثل في مفهوم المشاركة التي نريدها واوضح قائلا quot;ولا نعني بالمشاركة هي نسبة التمثيل في الحكومة المقبلة ولكن كيف نكون شركاء أساسيين في صنع القرار بالمرحلة المقبلةquot; .

وأضاف السامرائي في تصريح وزعه الحزب اليوم أن جبهة التوافق العراقية التي تضم اضافة الى الحزب الاسلامي مؤتمر اهل العراق ومجلس الحوار الوطني تؤمن بالمشاركة الحقيقية والمتكافئة بالسلطة واتخاذ القرار واشار الى انه على الرغم من الصعوبات إلا أننا نعتقد بأننا قطعنا شوطاquot; من المفاوضات الطويلة والصعبة وخرجنا بوجهات نظر مشتركة في مسائل مثل الهيئة السياسية للأمن الوطني وبرنامج الحكومة المقبلة الذي استكمل الجزء الأكبر منه .

وشدد السامرائي على أن مشاركة الجبهة في الحكومة يجب أن تكون مشاركة أساسية وليست شكلية فمثلا quot;ليس من المعقول أن يتم تطعيم الوزارات بعناصر من هذا المكون آو ذاك في حين تبقى القرارات الإستراتيجية بيد أناس يمثلون خطا سياسيًا واحداquot;. وعن دور الحكومة في المرحلة المقبلة أكد الأستاذ السامرائي أن هناك مجموعة أمور لابد أن تطلع بها الحكومة في مقدمتها بذل جهود حقيقية وجادة بالتقريب بين مكونات الشعب وتفعيل قانون محاسبة مثيري النعرات الطائفية ومنع من يشجع على العنف والتحريض إضافة إلى منع المظاهر المسلحة في الشارع حيث لا ينبغي للحكومة أن تسمح للمليشيات باستعراض عضلاتها في العاصمة والمدن الأخرى والذي يتنافى مع مبدأ الدولة العصرية والحضارية مشددا على أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة الذي يؤدي إلى حل الكثير من المشاكل العالقة ولا سيما الوضع الأمني المتردي .

ومن جهته قال حسين الفلوجي عضو مجلس النواب عن قائمة جبهة التوافق العراقية اليوم إن ما تم إنجازه حتى الآن في المفاوضات السياسية بين الكتل هو 40% ،مشيرا إلى وجود خلافات حول رئاسة اللجنة الأمنية . واضاف الفلوجي في تصريح صحافي ان مفوضات اليوم بين الكتل السياسية بحثت مسألة من سيترأس اللجنة الأمنية في مجلس الوزراء موضحا أن هناك خلافات حول هذه القضية وقال quot; نحن وقائمة التحالف الكردستاني لدينا رأي في هذه المسألة .. وهو أن يترأس اللجنة الأمنية نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية على أن تعمل بإشراف رئيس الوزراء .. فيما ترى قائمة الإئتلاف العراقي الموحد ضرورة أن يترأس اللجنة رئيس الوزراء.. كونه القائد العام للقوات المسلحة.quot;

ووسط توقعات السياسيين بان الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب التي ما زالت مفتوحة ستعاود الانعقاد الاسبوع المقبل اذا ما توصل القادة الى حسم موضوع توزيع المواقع السيادية في الرئاسات الثلاث خلال الاسبوع الحالي .

مقتل سبعة اشخاص بقصف مقر لحزب الجعفري

اعلن حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الحكومة إبراهيم الجعفري مقتل سبعة من اعضائه في قصف مقر له في منطقة الزعفرانية في بغداد . وقال الحزب في بيان له اليوم ان مكتبه في الزعفرانية تعرض لانفجار كبير نتيجة ضربه بصاروخ ما ادى الى استشهاد وجرح 42 شخصا منهم 7 شهداء و35 جريحا منهم ثلاثة شهداء من عناصر الحزب وهم كل من : رياض حسن وكريم سعيد ومازن جبار فيما جرح 14 اخرين من اعضاء الحزب quot; في هذا الحادث الارهابي الاجراميquot; .

واضاف الحزب قائلا quot;اننا اذ نستنكر وندين ونشجب هذه الاعمال الاجرامية نعزي انفسنا وعوائل جميع الشهداء الذين سقطوا في هذا العمل الارهابي الاجرامي فاننا على ثقة بانها ستقوي عزم الشعب العراقي المجاهد في المضي قدما نحو تحقيق حكومة الوحدة الوطنية وبناء العراق وتحقيق السيادة الكاملة quot;. واكد ان مثل هذه الاعمال المخالفة لحقوق الانسان ولنهج العراق الجديد الذي يهدف الى العدل والامن وسيادة القانون quot;لن توقف مسيرتنا الوحدوية والمتحدية لكل الوان الارهاب والظلم والتسلط ومن أي مصدر كان وان الجناة لن يكونوا بمنأى عن قبضة العدالة وسلطة القانونquot; .

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني اعلن امس عن تشكيل لجنة عراقية ndash; أميركية مشتركة تحت إشرافه الشخصي للتحقيق في الهجوم على حسينية المصطفى في حي أور في بغداد الاحد مشددا على أن الحساب سوف يطال كل من يخالف القانون مهما كان موقعه أو هويته، عراقيا كان أم أميركيا واضاف quot;يجب أن نصل إلى الحقيقة حتى لا ننجر إلى الشائعات و الأقوال المختلفة.quot;

إطلاق اول دفعات المعونة اليابانية البالغة 5 مليارات دولار

اجتمع وزير التخطيط والتعاون الانمائي العراقي الدكتور برهم احمد صالح اليوم الثلاثاء مع السفير الياباني في بغداد السيد هيساو ياماكوش وبحث معه اعلان موافقة حكومة اليابان الاولية على تخصيص اول دفعات القرض الياباني للعراق والذي تبلغ دفعته الاولى 655 مليون دولار موزعة على اربعة مشاريع استراتيجية .

وقال بيان صحافي لوزارة التخطيط ارسل الى quot;إيلافquot; ان هذه المشاريع تشمل تأهيل محطة كهرباء المسيب لزيادة طاقتها التوليدية 300 ميغاواط و الثاني مشروع تزويد وزارة الموارد المائية بالمعدات ومحطات الضخ لتمويل مشاريع الاستصلاح الزراعي والثالث انشاء جسرين في السماوة والرابع لتمويل مشروع تطوير خور عبد الله وقناة الزبير وام قصر وميناء خور الزبير .. وتم التأكيد على ان هذه الخطوة من الجانب الياباني هي خطوة اولى ستتبعها خطوات من الجانبين من التفاوض وتوقيع محاضر القرض و تقديم دراسات جدوى حتى رفع الموضوع الى مجلس النواب العراقي القادم للمصادقة عليه وبالتالي تنفيذ القرض.

وقدم وزير التخطيط العراقي امتنانه وتقديره لحكومة وشعب اليابان على المساعدات السخية والجهود المخلصة التي يبذلها ممثلو الحكومة اليابانية الصديقة في سبيل اعادة اعمار العراق. مبيناً اعتزاز الشعب العراقي بصداقة شعب وحكومة اليابان كشريك استراتيجي في كافة مجالات المعرفة والتقدم والتجارة والاقتصاد. يذكر ان الحكومة اليابانية تعتبر اكبر ثاني دولة مانحة فقد تعهدت تقديم 5 مليارات دولار لتمويل مشاريع بشكل منح ومساعدات وقروض منها مليار ونصف على شكل منح ومساعدات وثلاثة مليارات ونصف على شكل قروض ميسرة لاتتجاوز اسعار الفائدة فيها 1% وتمتد فترة التسديد من 30 الى 40 سنة.