بشار دراغمه من رام الله: بدأ حزب كديما الإسرائيلي الفائز في الانتخابات بزعامة أيهود أولمرت تشكيل طواقم التفاوض الخاصة من أجل تشكيل حكومة ائتلاف وطني. وجعل أولى خطواته التنازل عن بعض الوزارات السيادية مثل الخارجية والدفاع للأحزاب الأخرى مقابل موافقتها على الدخول في حكومة الوحدة. وقال إيهود أولمرت إن بإمكانه تشكيل ائتلاف حكومي واسع من دون أن يكون متعلقا بحزب

اقرأ أيضأ
  • إسرائيل ما بعد الانتخابات

    أعضاء الليكود: على نتناياهو الرحيل

  • واحد. وبالنسبة إليه فإن أحزاب العمل ويهدوت هتوراه و المتقاعدين وشاس ستكون شريكة كما يبدو في الائتلاف وهناك علامة سؤال بالنسبة الى ميرتس ويسرائيل بيتينو.

    هذا في وقت أعلن فيه الرئيس الإسرائيلي موشي كتساف أن يوم الأحد المقبل سيكون الموعد المحدد لبدء جولة مشاورات مع رؤساء 12 كتلة برلمانية التي تم انتخابها للكنيست الـ 17، بشأن تشكيل الحكومة القادمة.وأكد الوزير مئير شطريت أن حزب quot;كديماquot; سيضطر في النهاية للتنازل عن إحدى الوزارات الثلاث المهمة لحزب العمل وهي الخارجية والأمن والمالية. وأوضح شطريت أنه بالإمكان تشكيل حكومة من دون حزب العمل، ولم ينف إمكانية الائتلاف مع الليكود وquot;يسرائيل بيتينوquot;..

    وبدأ حزب كديما فورا مشاوراته مع حزب العمل بشكل غير رسمي منذ لحظة إعلان النتائج وقالت مصادر إسرائيلية إن رئيس طاقم مفاوضات كديما سيكون يورام طروبوبيتش، في حين سيكون المستشار القضائي لكديما إيتان هابرمان ضمن أعضاء طاقم المفاوضات.