: آخر تحديث

رايس: ارتكبنا الاف الاخطاء في العراق


nbsp;
بلاكبرن:
اقرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم في بريطانيا بان الولايات المتحدة ارتكبت quot;الافquot; الاخطاء التكتيكية في العراق. لكنها اشارت الى ضرورة الحكم على غزو القوات الاميركية والبريطانية للعراق في اذار/مارس 2003 من خلال هدفه الاستراتيجي وهو اطاحة نظام صدام حسين الذي تحقق.

واكدت ان اطاحة صدام حسين كان quot;القرار الاستراتيجي الصائبquot; لانه quot;من المستحيل بناء شرق اوسط مختلف في وجود صدام حسينquot;. وقالت رايس في خطاب حول السياسة الخارجية في بلاكبرن، شمال غرب بريطانيا، quot;اعرف اننا ارتكبنا اخطاء تكتيكية، الالاف منها انني واثقة من ذلكquot;.

واضافت quot;لكن عندما ننظر الى الوراء من الناحية التاريخية فان الحكم على الاحداث سيكون من خلال معرفة ما اذا اتخذت القرارات الاستراتيجية الصائبة ام لاquot;. واوضحت quot;اذا امضيتم وقتكم تحكمون على هذا القرار الاستراتيجي او ذاك فانكم تفقدون الرؤية الشاملةquot;.

وكانت رايس قد اتهمتnbsp;الانظمة الاستبدادية العربيةnbsp;بتغذية الارهاب وتساءلتnbsp;اثر اشادة بالديموقراطية الليبرالية quot;من يستطيع ان يدافع اليوم بصدق عن النزعة الاستبدادية العربية التي تثير حالة من اليأس الشديد تغذي ايديولوجية الحقد التي تدفع بالناس الى لف اجسادهم بالقنابل او الى مهاجمة مباني بطائرات؟quot;. وقالت quot;ان الانظمة الاستبدادية في الشرق الاوسط اغلقت لعقود الافاق السياسية في دولهاquot;.

وكانت رايس تتحدث استجابة لدعوة معهد السياسة الخارجية quot;شاتهام هاوسquot; والquot;بي بي سيquot; وفي اطار الزيارة التي تقوم بها لنظيرها البريطاني جاك سترو النائب عن بلاكبرن. واضافت الوزيرة الاميركية quot;يبدو ان بعض المنتقدين يعتقدون ان دعمنا للاصلاحات الديموقراطية يزعز في العمق الوضع القائم المستقر. لكن هذا الوضع القائم القديم غير مستقرquot;.

وقالت quot;يصعب على بعض المنتقدين ان يتخيلوا كيف يمكن ان تتطور عملية الاصلاحات في الشرق الاوسط. دعوني اقول لكم انها لن تتقدم دون ان يصبح المواطنون احرارا في التعبير عن خياراتهمquot;.

وكانت رايس استقبلت اليوم في بلاكبرن (شمال غرب انكلترا) بمظاهرة معارضة للحرب في العراق طالب المتظاهرون خلالها رايس بالعودة الى بلادها. واحتشد حوالي 200 متظاهر في وقت مبكر من صباح اليوم امام مدرسة تزورها رايس في اطار زيارتها التي تستغرق يومين الى شمال غرب انكلترا بدعوة من نظيرها البريطاني جاك سترو.

وردد المتظاهرون quot;عار عليكquot; وquot;كوندوليزا رايس ارجعي الى بلادكquot; وquot;كفى اكاذيب الحربquot; وحمل بعضهم اعلاما فلسطينية. واستقبلت رايس بصيحات الاستهجان عند دخولها الى المدرسة. وقالت متظاهرة quot;لقد دمرت حياة ناس في العراقquot;.

ونشرت الشرطة اعدادا كبرى من القوات الامنية وحذرت من انه quot;لن يتم التسامح مع اي تصرف غير مناسبquot;. واعلنت رايس في مؤتمر صحافي مقتضب مع سترو ان هذه المظاهرات لا تزعجها ابدا وانه ليس quot;لديها مشكلة مع الناس الذين يمارسون حقهم الديموقراطيquot; في الاحتجاج. وقالت quot;للناس الحق في الاحتجاج، هذه هي الديموقراطيةquot;.

وتعد مدينة بلاكبرن التي يمثلها سترو في مجلس العموم، 20% من المسلمين وبعضهم لم يغفروا له بعد الحرب في العراق. وقرر تحالف quot;اوقفوا الحربquot; تنظيم عدة مظاهرات خلال زيارة رايس الى بلاكبرن وليفربول. ويامل في ان يجمع مساء اليوم في ليفربول الاف المتظاهرين فيما من المرتقب تنظيم مظاهرات اخرى السبت في بلاكبرن.

وستمضي رايس يومين بين بلاكبرن وليفربول بدعوة من سترو الذي دعته في تشرين الاول/اكتوبر الى ولاية الاباما مسقط رأسها. واضافت رايس التي زارت الجمعة ايضا ملعب بلاكبرن الرياضي، انها لم quot;تفاجىءquot; بهذه المظاهرات مؤكدة انها استقبلت بمظاهرات في quot;كل مدينة زارتها في الولايات المتحدةquot;.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبدالله الثاني: من أين يأتون بالشائعات ؟
  2. الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد
  3. العبادي يدعو معصوم لبدء اجراءات انتخاب الرئاسات الثلاث
  4. التدخين السلبي في الطفولة
  5. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  6. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  7. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  8. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  9. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  10. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  11. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  12. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  13. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  14. إيران تتحدى ترمب!
  15. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
في أخبار