مسؤول عراقي يعترف بأن بلاده تواجه حربا اهلية

طالباني: دوامة العنف تهدف لإشعال حرب أهلية

دبي: قال الرئيس المصري حسني مبارك في حديث لقناة quot;العربيةquot; الفضائية اليوم ان العراق يعيش حربا اهلية، مؤكدا ان انسحاب القوات الاميركية منه الآن سيشكل مصيبةويوسع دائرة العنف لتشمل المنطقة كلها.

واوضح مبارك ان quot;الحرب ليست على الابواب. هناك حرب اهلية تقريبا بدأت. شيعة وسنة وكرد والاصناف التي جاءت من اسيا العراق مدمر تقريبا حالياquot;. واضاف مبارك quot;اذا انسحب الاميركيون الان ستكون مصيبة. الحرب ستشتعل اكثر بين العراقيون وقوى كثيرة ستدخل ايران تدخل وهذا وذاكquot;.

واضاف ان العراق سيكون في هذه الحالة quot;مسرحا لحرب اهلية بشعة وبعد ذلك ستشتعل العمليات الارهابية ليس في العراق فقط بل في المنطقة كلهاquot;.

من جهة اخرى، اكد الرئيس المصري ان ولاء اغلب الشيعة في المنطقة هو quot;لايران وليس لدولهمquot;. وقال ردا على سؤال عن التأثير الايراني في العراق quot;بالقطع ايران لها ضلع في الشيعة الشيعة 65 في المئة من العراقيين وهناك شيعة في كل هذه الدول وبنسب كبيرة والشيعة دائما ولاؤهم لايران. اغلبهم ولاؤهم لايران وليس لدولهمquot;. واشار مبارك الى ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان قادرا على الامساك بزمام الامور quot;لو كان عادلاquot;. وقال ان quot;المشكلة معقدة من الاصل لان تكوين العراق من عدة مجاميع مختلفة لن يترك الوضع يستريح ابدا. لذلك لو كان صدام عادلا في تصرفاته لم يكن حصل ما حصلquot;. وبثت quot;العربيةquot; مقاطع من الحديث الذي ستبثه كاملا في وقت لاحق اليوم.