بيروت: يصل اليوم إلى دمشق سيرج براميريتز، رئيس فريق التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، حيث يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد. إلا أنه لم يتضح بعد ما سيكون موضوع المباحثات. وكان النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام قد صرح أخيرا بأن الرئيس بشار الأسد ضالع في اغتيال الحريري الذي تم في فبراير/ شباط 2005.

وكان تقرير رئيس فريق التحقيق الدولي السابق ديتليس ميليس قد توصل إلى أن مسؤولين في جهاز المخابرات السورية ضالعين في اغتيال الحريري واتهم سورية بالتقاعس عن التعاون مع فريق التحقيق. دمشق من جهتها نفت وجود أي صلة لها باغتيال الحريري.
وفي الشهر الماضي قال براميريتز أمام مجلس الأمن الدولي إن تقدم التحقيق يتم بشكل أسرع مما هو متوقع إلا أن تعاون سورية أمر أساسي. وكان مجلس الامن قد طلب من الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان التفاوض للتوصل لاتفاق مع لبنان بشأن إنشاء محكمة دولية لمحاكمة المشتبه في قيامهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري. ووافق المجلس بالاجماع على مشروع قرار صاغته فرنسا يحث عنان على التفاوض على اتفاق بشأن إقامة محكمة خاصة لمحاكمة المشتبه فيهم في حادث اغتيال الحريري.

وطالب القرار عنان quot;بتقديم تقرير للمجلس في الوقت المناسب بشأن تنفيذ هذا القرار... بما في ذلك خيارات آلية للتمويل لضمان استمرار عمل المحكمة بفعاليةquot;. وأقر في ديسمبر/كانون الاول الماضي قيام لبنان بإنشاء محكمة خاصة لحادث اغتيال الحريري و 20 شخصا آخرين في فبراير/شباط من عام 2005 في بيروت.