الائتلاف العراقي لم يحسم مرشحه بانتظار نقاشات خارجه
طالباني: إتهامات مبارك لشيعة العراق مرفوضة

مؤتمر الوفاق العراقي في القاهرة العام الماضي
أسامة مهدي من لندن: اكد العراق اليوم انزعاجه من تصريحات للرئيس المصري حسني مبارك اتهم فيها شيعة العراق بالولاء الى ايران وقال الرئيس جلال طالباني ان الحكومة المصرية وعدت باصدار بيان توضيحي فيما لم يحسم الائتلاف العراقي الموحد الفائز في الانتخابات الاخيرة امر مرشحه لرئاسة الحكومة اليوم تاركا فسحة من الوقت للجنة شكلها لاجراء نقاشات مع القوى المعترضة على تشكيل رئيس الحكومة الحالية ابراهيم الجعفري للجديدة .

واشار الرئيس طالباني في مؤتمر صحافي مشترك مع الجعفري ورئيس السن لمجلس النواب عدنان الباجة جي اليوم ان تصريحات مبارك التي اتهم فيها شيعة العراق بالولاء الى ايران quot;قد ازعجتنا وآلمتنا ويؤسفنا ما ورد على لسانه مما اثار استغرابنا الشديد quot; لانه اتهم بذلك اكثرية الشعب العراقي وهم الشيعة الذين يمثلون 65 بالمائة من العراقيين بعدم الولاء لوطنهم العراق . واكد ان شيعة العراقي عروبيين واصلاء ولا يمكن الطعن بوطنيتهم وقال ان ثورة عام 1920 قادها الشيعة ضد الاستعمار البريطاني .. و كان اول حزب قومي في العراق هو حزب الاستقلال وشكله الزعيم الشيعي محمد مهدي كبة ثم كانت الحركة الوطنية في الثلاثينات بقيادة الشيعي جعفر ابو التمن .. وحتى حزب البعث اول من اسسه في العراق الشهيد الخالد فؤاد الركابي وهو شيعي .

وشدد طالباني على ان اتهامات مبارك للشيعة العراقيين ظالمة وقررت الحكومة اصدار بيان بخصوصها كما ان وزير الخارجية هوشيار زيباري اجرى اتصالات مع الحكومة المصرية التي وعدت باصدار بيان توضيحي . وعبر عن الاسف لما حصل وقال ان مصر حكومة وشعبا عزيزة على العراقيين ولها فضل عليهم وهي الشقيقة الاكبر والحاضنة للجامعة العربية .. ودعا مصر الى مساعدة العراق على واد الفتنة التي يراد لها ان تتفجر في العراق .

وعن المباحثات الايرانية الاميركية حول العراق اوضح طالباني انها ستجري في بغداد قريبا ويشارك فيها من الجانب العراقي هو والجعفري ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم صاحب الدعوة لهذه المفاوضات . واكد ان هذه اللقاءات لاتشكل تدخلا في الشؤون العراقية وانما على العكس دفع هذا التدخل .

وفيما يخص الخلاف حول ترشيح الجعفري اشار طالباني ان هناك ملاحظات على ذلك لاتتعلق بشخص الجعفري الذي قال انه يحترمه وانه يستحق ان يكون رئيسا للجمهورية واضاف ان قضية ترشيحه تخص الائتلاف وهو صاحب الكلمة فيها .

ومن جهته اشار الباجة جي الى انه سيدعو لانعقاد مجلس النواب المعطلة جلساته منذ ثلاثة اسابيع ليتم بعد ذلك البدء فعليا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية .

ثم تحدث الجعفري عن تصريحات مبارك قائلا ان توصيفه لما يجري في العراق بانها حرب اهلية غير دقيق واضاف ان هناك مجرمين سنة ومجرمين شيعة يتحدثون باسم الطائفتين لاهداف خبيثة مشددا على ان مايحدث ليس حربا بين هاتين الطائفتين .

ثم قرأ الجعفري بيانا رسميا حول تصريحات مبارك جاء فيه .. ان ما ورد في تصريحات الرئيس المصري بشأن ولاء الشيعة في العراق لايران طعن في وطنيتهم وحضارتهم وان كان عن غير قصد وهذا سبب ازعاجا للشعب العراقي بجميع مكوناته وطوائفه وقومياته . واضاف البيان ان ماتتوقعه الحكومة العراقية من الرئيس المصري ان يتلافى هذه الاتهامات من اكبر دولة عربية .. وقد وجهت وزير الخارجية لطلب ايضاح من الحكومة المصرية حول ذلك .. واضاف ان الحكومة العراقية استغربت توصيف ما يجري في العراق من ارهاب بانه حرب اهلية .

وكان الرئيس مبارك قال في حديث لقناة quot;العربيةquot; الفضائية أمس إن العراق يعيش حربا اهلية مؤكدا أن انسحاب القوات الاميركية منه الآن سيشكل مصيبة ويوسع دائرة العنف لتشمل المنطقة كلها . واضاف ان الشيعة في العراق ولاءهم لايران التي تتدخل في شؤونهم الداخلية.

وأوضح مبارك ان الحرب ليست على الأبواب .. هناك حرب اهلية تقريبا بدأت. شيعة وسنة وكرد والأصناف التي جاءت من آسيا. العراق مدمر تقريبا حالياraquo;. واضاف مبارك quot;اذا انسحب الأميركيون الآن ستكون مصيبة .. الحرب ستشتعل اكثر بينهم (العراقيون) وقوى كثيرة ستدخل. ايران تدخل، وهذا وذاكquot;.

ومن جهة اخرى قال مصدر عراقي ان اجتماعا للجنة السباعية التي تمثل القوى الرئيسية في الائتلاف ناقشت اليوم موضع مرشح الائتلاف الجعفري لتشكيل الحكومة الجديدة والاعتراضات التي ظهرت على ذلك من القوى السياسية الاخرى خارج الائتلاف ومن شخصيات داخله ايضا . واكد المصدر في اتصال من بغداد مع quot;ايلافquot; ان أي مرشح اخر قد قدم ليكون بديلا عن الجعفري لحد الان ولذلك فهو مازال الوحيد في هذا المجال مشيرا الى ان لجنة من الائتلاف قد تشكلت بناء على طلب من حزب الدعوة الذي يترأسه الجعفري لاجراء مزيد من الاتصالات مع القوى المعترضة في محاولة لاقناعها بقبول الجعفري على خلفية برنامج وطني لحكومته يعده الان . ومعروف ان التحالف الكردستاني وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ما زالت مصرة على ان يقدم الائتلاف مرشحا اخر غير الجعفري .

وقد عقد جلال طالبانى اجتماعا صباح اليوم مع الجعفري بمقر الرئاسة فى بغداد بحضور عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية واحمد الجلبى نائب رئيس الوزراء وعدنان الباجه جي رئيس السن لمجلس النواب .

واشار المصدر الى ان المجتمعين بحثوا مستجدات مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية والأوضاع الامنية والسياسية حيث يتوقع ان يعقد طالبانى والجعفرى مؤتمر صحفيا في وقت لاحق لاستعراض الموضوعات التي بحثت والنتائج التى تمخض عنها الاجتماع. واوضح
ان الاجتماع يأتي بعد تسلم الائتلاف من المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني الخميس راعي الائتلاف يؤكد فيها على ضرورة وحدته وعدم الانجراء الى خلافات جانبية مهددا برفع رعايته للائتلاف .

وكان الجعفري رد الخميس الماضي على مطالب تنحيه عن الترشيح لتشكيل الحكومة الجديدة بالتمسك بالترشيح لكنه اوضح انه quot;سيتنحىquot; اذا طلب منه مجلس النواب ذلكquot;. وقال الجعفري للصحافيين quot;سأتمسك بنتيجة العملية الديموقراطية وارفض اي مساومة عليها لم يعد امرا خافيا ان هناك وجهات نظر مختلفة داخل الائتلاف. الموقف الرسمي للائتلاف يعبر عنه المسؤولون اما الاخرون فانهم يعبرون عن وجهات نظر شخصيةquot;.

ويضم الاتئلاف الموحد الذي حصل على اغلبية مقاعد مجلس النواب سبع كتل ابرزها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة الاسلامية الذي يرأسه الجعفري والتيار الصدر بقيادة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر وحزب الفضيلة بقيادة نديم الجابري اضافة الى المستقلين بزعامة حسين الشهرستاني المرشح السابق لرئاسة الحكومة .

وقد دعا السفير الأميركي لدى العراق زلماي خليلزاد وقائد قوات التحالف الجنرال جورج كايسي، العراقيين الى تشكيل حكومة كفوءة تمثل جميع الفئات.

وأكد المسؤولان الاميركيان في بيان مشترك لمناسبة الذكرى الثالثة للاطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين التي تصادف اليوم ان quot;يوم الحرية للعراقيين (سقوط النظام) هو وقت للتفكير بما حدث، ومن الضروري ان يحدث. رغم التقدم الكبير ما يزال هناك الكثير مما يجب عمله. علينا الاستمرار في المساعدة من أجل قيام ديمقراطية قوية وناجحة .