الرياض
: أعرب الامير سعود الفيصل وزير الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا بالملك خوان كارلوس ملك مملكة اسبانيا والوفد المرافق له مبيناً ان زيارة الملك للسعودية تشكل رافدا همهما في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين وتوثيقها في جميع المجالات. جاء ذلك في كلمة الامير سعود الفيصل في مستهل مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية والتعاون الاسباني ميغل انخل موراتينوس.

وعبر الامير سعود الفيصل عن ترحيبه بنظيره الاسباني مشيراً الى الجهود الكبيرة التي بذلها في دفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط خلال توليه مهام المبعوث الأوروبي للشرق الأوسط واستمراره في هذه الجهود وزيرا لخارجية مملكة إسبانيا .

وقال وزير الخارجيةquot; ان العلاقات بين بلدينا في هذا الصدد تنطلق من ارضية مشتركة فمدريد انطلقت منها عملية السلام في الشرق الأوسط وأسفرت عن وضع أسس للسلام على مبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الشرعية الدولية والرياض انطلقت منها المبادرة العربية للسلام على مبدأ الإنسحاب الكامل مقابل السلام الشاملquot;.

واضافquot; يعكس يقيننا بأهمية السلام كخيار استراتيجي لحل مشكلة الشرق الأوسط وتحقيق أمنه واستقراره على أسس الشرعية الدولية ومبادئها وقراراتها واتفاقاتها موضحاً سموه انه من الطبيعي أن تحوز قضية السلام في الشرق الأوسط على الإهتمام الكبير في المحادثات التي جرت بينهما اليوم وارتكزت على استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة وأهمية دفع عملية السلام بهاquot;.

وبين الامير سعود الفيصل انه تم بحث الأوضاع في العراق وحساسية المرحلة التي يمر بها ودقتها وما قد تشكله حالة عدم الإستقرار التي يعيشها من مخاطر على أمن العراق ووحدته ومستقبله وأهمية دعم الجهود الرامية إلى الحفاظ على استقراره ولحمة جميع فئاته وطوائفه . وقال quot; انه في هذا الصدد سوف تشارك المملكة في اجتماع اللجنة الوزارية للدول العربية المجاورة للعراق المقرر عقده في مقر الجامعة العربية يوم الأربعاء المقبل ونأمل أن يسهم في دفع هذه الجهودquot;.

وقال الامير سعود الفيصل quot;انه في ما يتعلق بالإرهاب فقد كانت دولتانا عرضة للهجمات الإرهابية التي استهدفت أمننا وأمن مواطنينا وكلانا يقوم بجهود كبيرة في التصدي لهذه الآفة الخطرة سواء على الصعيد المحلي أو الدولي مشيداً بالمساهمة الفعالة لإسبانيا من خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض والذي كان له الأثر الإيجابي في الخروج بتوصياته التي استهدفت توثيق التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب بما في ذلك تبني المؤتمر لمقترح المملكة بإنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب quot;.

واشار الامير سعود الفيصل الى ان المحادثات بصفة عامة كانت جيدة حيث تم فيها تبادل وجهات النظر في ما بين المملكة واسبانيا بشكل مثمر وإيجابي حيال هذه القضايا والقضايا الدولية ذات الإهتمام المشترك مبيناً انه سوف تستمر المباحثات بعون الله في إطار مذكرة التفاهم حول المشاورات السياسية التي تم توقيعها مساء يوم امس برعاية قيادتي البلدين وذلك إضافة إلى توقيع اتفاقية تشجيع الإستثمارات بين البلدين في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيعها في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كما أنه سيكون هناك عن قريب توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات والإزدواج الضريبي .

بعد ذلك القى وزير الخارجية والتعاون الاسباني ميغل انخل موراتينوس كلمة أكد فيها متانة العلاقات بين المملكة واسبانيا وكذلك على المستوى الشخصي بين العائلتين الكريمتين . وأوضح أن لقاءه اليوم مع الامير سعود الفيصل ركز على أجندة العمل وأوجه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين اضافة الى مناقشة الوضع في العراق وايران ومناقشة قضايا الارهاب خاصة بعد المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب مؤكدا دعم اسبانيا لمقترح المملكة في اقامة مركز دولي لمكافحة الارهاب وقال quot; ان اسبانيا تعمل جاهدة في هذا الموضوعquot; .

وأشاد بعلاقات التعاون بين المملكة واسبانيا لاسيما في مجال الاستثمار مشيرا الى أن زيارة الامير سعود الفيصل الى اسبانيا في شهر أيار (مايو) ستشهد توقيع اتفاقيات اقتصادية . وتناول موراتينوس في كلمته الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وقال quot; اننا نشاطر المملكة حول قضايا الرسوم المسيئة للرسول الكريم quot; . وأكد موراتينوس ان ما يجري في العراق حرب أهلية و أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و وزير الخارجية يعطيان دفعة قوية في تفعيل العلاقات بين المملكة واسبانيا خاصة في النواحي الاقتصادية حيث إن هناك مستثمرين وباحثين من اسبانيا يرغبون في الاستثمار في المملكة .

وقالquot;ان وجود صندوق ثنائي بين المملكة واسبانيا بحوالي / 5 / مليارات دولار يعطي ثقة المملكة الإسبانية في الاستثمار في المملكة العربية السعودية وهذا ترحيب وتشجيع للتعاون المشترك بين البلدين .

بعد ذلك اجاب الامير سعود الفيصل وزير الخارجية ووزير الخارجية والتعاون الاسباني ميغل انخل موراتينوس على اسئلة الصحافيين ففي سؤال حول الصندوق الاستثماري المشترك بين المملكة واسبانيا المقدر بمبلغ 5 مليارات دولار قال الوزير الاسباني quot; ان الصندوق استثماري مشترك بين البلدين وإنه رسالة سياسيةquot;.وقال الأمير سعود الفيصل من جانبه quot;إن الصندوق مكون من رجال الأعمال في الشركات التي ستقوم بوضع هذا المبلغ الاستثماري ويتوقف على الشركات نفسها وهو تعبير عن الثقة التي حصلت عليها الشركات من نمو العلاقات بين البلدين وتركيزها على أسس من الثقة واذا انجز هذا فسيكون هناك برامج مشتركة تقوم بين القطاع الخاص بين البلدين quot; .

وفي سؤال يتعلق بالحرب الأهلية في العراق اجاب الامير سعود الفيصل quot; الحرب الأهلية معناها أن يتحارب الأهل وهذا ما نأمل أن نتخطاه بالقيام بجهود في الجامعة العربية لجمع الأطراف العراقية .. عسى أن نوقف هذه الحرب التي ليس منها إلا المصائب والكوارث للعراق وشعبه وللمنطقةquot;.

وعن الاجتماع القادم لوزراء خارجية دول الجوار ومبادرة المملكة لوضع حد لما يجري الآن للشعب العراقي أجاب الامير سعود الفيصل quot; أنا أعتقد أن المبادرة هي مبادرة عربية وجاءت لإيقاف الحرب يجب أن تأتي من العراقيين أنفسهم لأنه لا أحد يوقف القتال إلا هم وهذا ما نتمناه وإذا ما سمحت الفرصة والتقى الأطراف فسيكتشفون أن التفاهم أفضل من التقاتلquot;.

واجاب وزير الخارجية الاسباني في سؤال عن وجود القوات الأميركية في العراق قائلا quot; نحن نقول للمجتمع الدولي أن يحترم الرؤية الاسبانية في هذا الموضوعquot; . وحول سحب القوات الأجنبية من العراق قال الامير سعود الفيصل quot; أنا أعتقد أن سحب القوات الأجنبية من العراق يحدده طرف واحد وهو الذي يستطيع أن يبت فيه وهي الحكومة العراقية نفسها وهي من تقدر مدى تحمل المسؤوليات عن انسحاب هذه القوات وهي التي تستطيع أن تقرر إذا كان سيكون هناك قوات بديلة للقوات الأجنبية والقرار الأول والأخير للحكومة العراقية quot;.وفي سؤال حول الدعم الإسباني لفلسطين اجاب وزير خارجية اسبانيا بقوله quot; إننا سنوقف الدعم لحكومة حماس .. ولكن سنستمر لدعمنا للسلطة الفلسطينية الشرعيةquot;.

وكان الامير سعود الفيصل استقبل في مكتبه في الوزارة اليوم نظيره الاسباني ميخائيل موراتينوس، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها كما جرى تبادل الاراء حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء الوفد المرافق لموراتينوس كما حضر من الجانب السعودي وكيل الوزارة المساعد للشؤون السياسية ورئيس الادارة العامة للمنظمات الدولية الدولية الامير الدكتور السفير تركي بن محمد بن سعود الكبير والامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اسبانيا ومدير الادارة العامة للشؤون الغربية السفير الدكتور خالد الجندان ووكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية والثقافية الدكتور يوسف السعدون .

وزير الخارجية السعودي مع نظيره الاسباني