زيباري يدعو ابو الغيط لمعالجة تصريح مبارك عن الشيعة

قوى للائتلاف : أتفقوا معنا على مرشحكم البديل

تصريحات مبارك قد تنسف اجتماع دول الجوار
أسامة مهدي من لندن : دعت قوى سياسية عراقية رئيسية الائتلاف العراقي الشيعي الى الاتفاق معها قبل تقديم مرشح بديل لتشكيل الحكومة الجديدة بديل لابراهيم الجعفري رئيس الحكومة الحالية اثر تسليمها الائتلاف ثلاث رسائل مكتوبة من التحالف الكردستاني وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية تجدد فيها معارضتها لمرشحه فيما يجد الائتلاف نفسه في موقف حرج عليه الاسراع بحسمه حين تجتمع هيئته السباعية غدا خاصة وان تشكيل الحكومة قد تأخر مايقارب الاربعة اشهر وسط تدهور امني خطير في وقت دعا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نظيره المصري احمد ابو الغيط الى معالجة تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك التي اتهم فيها الشيعة بالولاء لايران وذلك لتقليل الضرر بطريقة عقلانية وبما يخدم العلاقات الأخوية الراسخة بين الشعبين والبلدين.

وقد وضع موقف القوى السياسية المتجدد هذا في رفض تشكيل الجعفري للحكومة المقبلة الائتلاف امام خيارات محدودة للتخلص من المازق الذي يهدد بشقه ويؤخر من اعلان الحكومة المتعطل تشكيلها اصلا منذ اجريت الانتخابات العامة في الخامس عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي . فقد فشلت لجنة ثلاثية شكلها الائتلاف العراقي الشيعي في مهمتها لاقناع هذه القوى بالعدول عن موقفها وعادت الكرة عادت الى ساحة الائتلاف المطالب حاليا وبقوة من مختلف الفصائل والمكونات العراقية بأتخاذ موقف عاجل بشأن الابقاء على مرشحه الجعفري او تقديم بديل عنه او ترشيح اخرين واحالة الامر الى مجلس النواب الذي سيستأنف جلساته خلال الايام القليلة المقبلة ليختار واحدا منهم .

وابلغ مصدر عراقي مطلع quot;ايلافquot; ان اجتماعات عقدتها لجنة ثلاثية شكلها الائتلاف مع القوى الرافضة لم تتمكن من اقناع هذه بالتخلي عن معارضتها والموافقة على تشكيل الجعفري لحكومة الاربع سنوات المقبلة حيث تم تسليم رسائل مكتوبة بهذا الخصوص. وتضم اللجنة الثلاثية أعضاء الائتلاف جواد المالكي نائب الجعفري في رئاسة حزب الدعوة الاسلامية وهمام حمودي عضو قيادة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وحسين الشهرستاني رئيس كتلة المستقلين في الائتلاف فيما تضم القوى المعارضة للجعفري كلا من التحالف الكردستاني وجبهة التواف السنية والقائمة العراقية بزعامة علاوي.واوضح المصدر انه في حال التوصل الى رفض ترشيح الجعفري من معظم الاطراف سيتم فتح باب الترشيح لشخص جديد بديل عن الجعفري في اجتماع اليوم الاثنين. وقد اعلن زلماي خليلزاد السفير الأميركي لدى العراق أن الساسة العراقيين قد يعلنون اتفاقهم على من يتولى رئاسة الوزراء خلال اليومين المقبلين.

واكدت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اليوم عدم تغيير موقفها من ترشيح الجعفري لكن مفيد الجزائري عضو مجلس النواب عن القائمة قال ان قائمته ليس لديها اعتراض على شخص الجعفري وانما على برنامج الحكومة ومنهاجها . وأضاف في تصريح للوكالة الوطنية العراقية صباح اليوم quot;خرجنا الآن من اجتماع مع لجنة الاتصال التي شكلها الائتلاف ولم يتغير شيء من موقفنا السابق . وأشار إلى quot;إن الكرة الآن في ملعب الائتلاف العراقي الموحد وهو الذي يختار مرشحه ويحسم هذا الموضوعquot;.

ومن جهته اعلن ظافر العاني المتحدث باسم جبهة التوافق العراقية السنية اليوم ان الجبهة ابلغت الائتلاف اليوم بأن موقف الجبهة الرافض لترشيح الجعفري نهائي ولا رجعة فيه. وقال إن جبهة التوافق بعثت برسالة الى الإئتلاف اليوم تبلغهم فيه استمرار موقفها السابق بالتحفظ على ترشيح الدكتور الجعفري رئيسا للحكومة المقبلة مشددا على ان موقف الجبهة هذا هو موقف نهائي ولا رجعة فيه. واوضح العاني ان جبهة التوافق طالبت وفد الائتلاف العراقي الموحد بان يقوم الاخير بالاتفاق مع الكتل البرلمانية الاخرى قبل اعلان مرشحهم الجديد. واوضح ان جبهة التوافق quot; تمنت من الائتلاف انه في حالة تقديم مرشحين اخرين ان يقوم الائتلاف بالتحاور مع الكتل البرلمانية الاخرى لاتخاذ قرار جماعي بخصوص اختيار مرشح واحد منهم.quot;

من ناحيته قال الشيخ خلف العليان عضو جبهة التوافق العراقية رئيس مجلس الحوار الوطني ان جبهة التوافق بعثت برسالة رسمية موقعة من قبل رئيس الجبهة الى السيد عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد اليوم تؤكد موقف الجبهة السابق من تولي الجعفري لرئاسة الحكومة quot; مشيرا الى ان كتلته وهي الاكبر للعرب السنة في العراق وحازت على 44 مقعدا في مجلس النواب المنتخب مازالت مصرة على موقفها . واضاف ان الجبهة طلبت في رسالتها الى الائتلاف طرح اسماء اخرى من اعضائه لتولي رئاسة الحكومة بدلا من الجعفري على ان تكون مقبولة من جميع الاطراف وقال quot;بعدها نجري مفاوضات على كل مرشح قبل الاعلان عن تلك الاسماء.quot; واوضح ان جبهة التوافق والقائمة العراقية والقائمة الكردستانية طالبت الائتلاف ايضا وبشكل رسمي بتغيير مرشحها الا انه لم يجب على تلك المطالب حتى الان بصورة رسمية, مشيرا الى ان ان المناقشات التي اجريت بهذا الخصوص جميعها شبه رسمية.

وجاء اعلان جبهة التوافق بعد ساعات من تأكيد محمود عثمان عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني ان التحالف سلم الائتلاف رسالة مكتوبة يجدد فيها رفضه السابق لترشيح الجعفري حيث قام الرئيس العراقي جلال طالباني بتسليمها الى اللجنة الثلاثية . وقال طالباني في تصريح صحافي quot;اعتقد ان اغلبية الجماعات الاخرى او كل الجماعات الاخرى ترفض الدكتور الجعفري كرئيس للوزراء quot; واضاف انهم قد يقبلون الجعفري في منصب مثل نائب الرئيس .

وقال عثمان ان اللجنة التي شكلها الائتلاف العراقي لتقصي اراء باقي الكتل السياسية بشأن ترشيح الجعفري عقدت اجتماعا مع رئيس الجمهورية زعيم التحالف الكردستاني جلال طالباني واضاف: ان طالباني اكد خلال الاجتماع تمسك التحالف الكردستاني بموقفه الرافض لترشيح الجعفري واشار الى ان هذا التأكيد دلل على عدم وجود تغيير في موقف التحالف الكردستاني السابق بهذا الشأن ولم يتبق أمام الائتلاف إلا اتخاذ قرار مناسب لحل تلك العقدة .

ومن المقرر ان يجتمع الائتلاف الشيعي غدا بعد ان اجل اجتماع الذي كان مقررا اليوم لاتخاذ قرار نهائي ثم تسليمه للقوى المعترضة التي تتهم الجعفري باحتكار السلطة والفشل في القيادة حيث ستحدد النتيجة ماذا كان من الممكن إنهاء مأزق بشأن تشكيل حكومة وحدة طنية . وقال القائم بأعمال رئيس البرلمان العراقي عدنان الباجه جي امس انه سيدعو البرلمان للانعقاد خلال الايام القليلة المقبلة ليثير احتمالا بأن الجمود السياسي بشأن اختيار رئيس الوزراء قد ينتهي. واضاف في مؤتمر صحفي ان الشعب العراقي ينتظر حل هذه القضية بفارغ الصبر وان اجتماع البرلمان سيجعل من الممكن بدء خطوات لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وكانت الجلسة الاولى لمجلس النواب العراقي الجديد قد رفعت في السادس عشر من الشهر الماضي بعد نحو اربعين دقيقة من بدئها دون انتخاب هيئة رئاسية بسبب الخلافات بين الكتل السياسية داخل المجلس .

ويملك الائتلاف الشيعي الحق في ترشيح رئيس الوزراء بوصفه اكبر تكتل في البرلمان وله 128 مقعدا ولكن الجعفري يواجه ايضا معارضة قوية من جانب مسؤولين كبار في الائتلاف . ويرفض التحالف الكردستاني وله 53 مقعدا في مجلس النواب الجديد المكون من 275 عضوا وجبهة التوافق السنية ولها 44 مقعدا والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ولها 25 مقعدا والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك وتملك11 مقعدا تولي الجعفري رئاسة الحكومة الجديدة لكنه اكد الخميس الماضي تمسكه بترشيحه الى المنصب رغم مطالبته بالتنحي من قبل اصوات في الائتلاف الشيعي مشيرا الى انه سيتنحى اذا طلب منه مجلس النواب ذلك . وقال الجعفري للصحافيين quot;سأتمسك بنتيجة العملية الديمقراطية وارفض اي مساومة عليها لم يعد امرا خافيا ان هناك وجهات نظر مختلفة داخل الائتلاف. الموقف الرسمي للائتلاف يعبر عنه المسؤولون اما الاخرون فانهم يعبرون عن وجهات نظر شخصيةquot;.

ورغم بدء المحادثات بين الكتل السياسية البرلمانية قبل اكثر من شهر لا تزال عقبات متعددة تعرقل ولادة الحكومة التي طال انتظارها رغم التوصل الى اتفاقات حول تركيبة مجلس الامن الوطني واللجنة الوزارية للامن الوطني والبرنامج السياسي لعمل الحكومة. ويضم الاتئلاف الموحد الذي حصل على اكبر عدد من النواب سبع كتل ابرزها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم والتيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر وحزب الدعوة الاسلامية الذي يرأسه الجعفري.

وتدفع الولايات المتحدة وبريطانيا وبعض رجال الدين الشيعة باتجاه التوصل إلى حل سريع وسط تحذيرات بأن العراق يدنو من الحرب الأهلية. ويأمل الكثيرون بأن يتم تشكيل حكومة تضم التكتل الشيعي صاحب الأغلبية في البرلمان والأحزاب السنية والكردية وتكون قادرة على معالجة الوضع الأمني والتصعيد في العنف الطائفي في البلاد. وقد انضم المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني إلى الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية لكنه يرفض لحد الان التدخل مباشرة في ترشيح شخصية معينة لرئاسة الحكومة المقبلة .

زيباري يبحث مع ابو الغيط تصريحات مبارك
بحث وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري مع نظيره المصري احمد ابوالغيط وزير في اتصال هاتفي التحضيرات الجارية لعقد اجتماع المجموعة الوزارية العربية حول العراق في القاهرة بعد غد الاربعاء والتصريحات الاخيرة للرئيس المصري التي اتهم فيها الشيعة بعدم الولاء لاوطانهم وانما لايران .

بحث وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري مع نظيره المصري احمد ابوالغيط وزير في اتصال هاتفي التحضيرات الجارية لعقد اجتماع المجموعة الوزارية العربية حول العراق في القاهرة بعد غد الاربعاء والتصريحات الاخيرة للرئيس المصري التي اتهم فيها الشيعة بعدم الولاء لاوطانهم وانما لايران .

وقال بيان لوزرارة الخارجية العراقية ان زيباري اجرى اتصالا هاتفياً مع احمد ابوالغيط حول التحضيرات الجارية لعقد اجتماع المجموعة الوزارية العربية حول العراق في القاهرة والذي سيبحث دور الجامعة العربية والدول العربية لمساعدة الشعب العراقي خلال هذه المرحلة واليات تنفيذ قرار مؤتمر القمة العربية الأخيرة التي انعقدت في الخرطوم حول العراق.واشار الى ان الوزيرين بحثا ايضا تصريحات الرئيس محمد حسني مبارك حول الأوضاع في العراق وعبر عن استغراب الحكومة العراقية منها والحاجة إلى معالجتها لتقليل الضرر بطريقة عقلانية وبما يخدم العلاقات الأخوية الراسخة بين الشعبين والبلدين الشقيقين .
وكان الرئيس المصري إتهم في مقابلة تلفزيونية السبت الشيعة في العراق والمنطقة بالولاء لإيران مما أثار إنتقادات عراقية شديدة طالبته بالاعتذار .. فيما دعت هيئات شيعية الى مقاطعة البضائع المصرية .

واثر ذلك أكد مبارك مجددا حرصه على وحدة العراق وشعبه واستعادة الهدوء والاستقرار وتحقيق الوفاق الوطني منوها بأن بلاده تتعامل مع جميع طوائف واطياف الشعب العراقي من دون تفرقة أو تمييز.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد ردا على ما تردد من استفسارات بشأن ما ذكره الرئيس مبارك في حديث أمس مع قناة العربية الفضائية عن تأثير ايران على شيعة العراق ان ماقصده هوالتعاطف الشيعي مع ايران.

واشار الى أن ما تضمنه حديث الرئيس مبارك حول العراق .. انما يعكس قلقه البالغ من استمرار تدهور الوضع الراهن وحرصه على وحدة العراق وشعبه وعلى استعادة الهدوء والاستقرار وتحقيق الوفاق الوطني بين كافة أبناء الشعب العراقي الواحد ولفت في الوقت نفسه الى أن مصر تتعامل مع جميع فئات وأطياف الشعب العراقي دون تفرقة أو تمييز.

وكان الرئيس مبارك قد تناول فى حديثه مع القناة الفضائية العربية اخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية لا سيما ما يتعلق بمنطقة الشرق الاوسط والشأن العراقي وقضايا اخرى تهم الامة العربية.