الرياض: نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسي روسي في الرياض رفض الكشف عن اسمه ان quot;المملكة العربية السعودية، التي تخشى ضربة امريكية عسكرية ضد ايران قد يكون لها آثار مدمرة على المنطقة، طلبت من روسيا منع اي محاولة من واشنطن للحصول على غطاء دولي لمثل هذا الهجومquot;.

وقال الدبلوماسي الروسي في الرياض ان رئيس مجلس الامن الوطني السعودي الامير بندر بن سلطان quot;حث روسيا على العمل على منع تبني مجلس الامن الدولي قرارا يمكن ان تستخدمه الولايات المتحدة لتبرير هجوم عسكري يهدف الى تدمير المنشآت النووية الايرانيةquot;. واشار المصدر الى ان ذلك تم اثناء زيارة قام بها مؤخرا الامير بندر لروسيا.

وكان الامير بندر الذي شغل لسنوات طويلة منصب سفير السعودية في واشنطن وتم تكليفه في السابق بالعديد من المهمات الحساسة التقى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في موسكو في الرابع من نيسان/ابريل الحالي. ولم يقدم المسؤولون السعوديون حينها اي تفاصيل عن المقابلة غير ان وزير الخارجية الروسي اشار الى انه جرى بحث البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

واثارت مقالات في صحيفتي quot;نيويوركرquot; وquot;واشنطن بوستquot; نهاية الاسبوع الماضي مجددا النقاش حول الخيار العسكري الاميركي ضد ايران المتمثل في حملة قصف ضد المنشآت النووية الايرانية. غير ان الرئيس الاميركي جورج بوش نفى الاثنين بشدة ان تكون ادارته بصدد التحضير لعمل عسكري لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي وقال انه مع الحل الدبلوماسي للازمة.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الاسبوع الماضي ان بلاده تصدق تأكيدات ايران بان برنامجها النووي ليس له جانب عسكري خفي. واوضح quot;لا نرى خطرا من حصول ايران على المعرفة بعلم الطاقة النووية اذا لم يؤد هذا الى الانتشارquot; مضيفا quot;اننا نعتقد بالتاكيد ان الانتشار تهديدquot;.