الداخلية المصرية تؤكد، والأقباط يطالبون بالشفافية
المتهم بالاعتداء على الكنائس مريض نفسي

نبيل شرف الدين من القاهرة: في الوقت الذي تجمع فيه مئات الأقباط أمام الكنائس بمدينة الإسكندرية الساحلية شمال مصر، وراحوا يرددون ترانيم كنسية حزينة، وعبر بعضهم عن مشاعر الغضب حيث تصاعدت وتيرة الهجمات على الكنائس خلال الفترة الماضية في أنحاء شتى من البلاد، فقد أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا اليوم الجمعة بشأن الاعتداءات على عدد من الكنائس بمدينة الإسكندرية

اقرأ أيضا:
مقتل قبطي وإصابة 17 باعتداءات على 3 كنائس
الساحلية شمال مصر، جاء فيه quot;إنه بتاريخ الرابع عشر من نيسان (أبريل) الجاري، قام أحد المواطنين بالتعدي على ثلاثة من المصلين داخل كنيسة quot;مارجرجسquot; بشارع ماهر بيومي بحي الحضرة في الإسكندرية، مستخدما سكينا وفر هارباً، ثم عاود التعدي على ثلاثة آخرين داخل كنيسة quot;القديسينquot; .ويعتقد قطاع عريض من الأقباط ان وسائل الإعلام المصرية الحكومية ـ سواء كانت صحفاً أو محطات تلفزة ـ تسهم بطريقة أو آخرى في تغذية مشاعر الكراهية ضد الأقباط من خلال استضافتها لمتعصبين يسفهون معتقدات المسيحيين، ودأبها على تبرير الممارسات الإرهابية التي ترتكب ضد الأقباط بين الحين والآخر .

معلومات مغلوطة

في غضون ذلك قال شهود عيان تحدثت معهم (إيلاف) إن المتهم المشار إليه لم يكن يحمل سكيناً بل سيوفاً، وأن الاعتداءات شملت أربع كنائس بأحياء متفرقة بالإسكندرية، مما ينفي معه القول إنه متهم وحيد، إذ يستحيل أن ينتقل شخص واحد بين كل هذه الأحياء في نفس الوقت، لكن عبد السلام محجوب محافظ الإسكندرية قال إن متهما واحدا فقط يدعى محمود صلاح الدين عبد الرازق، هو الذي اعتدى

رجال الأمن يطوقون المنطقة
لى الكنائس .

وقال محافظ الإسكندرية ـ في تصريحات للتليفزيون المصري الحكومي ـ إن اثنين من المصابين خرجا بالفعل من المستشفى، وإن ثلاثة آخرين سيخرجون في وقت لاحق اليوم من المستشفى مؤكدا أنهم بحالة جيدة، قائلاً إنه جرى quot;التعامل مع الموقف بشفافيةquot;، على حد تعبيره .

أما الكنائس التي تعرضت للاعتداءات حسب مصادر قبطية في مدينة الإسكندرية فهي :
كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس - بحي سيدي بشر
كنيسة القديس مارجرجس ndash; الحضرة
كنيسة القديس مارجرجس ndash; سبورتنغ
كنيسة السيدة العذراء ndash; جانكليس
وندد عدد من الأقباط ـ تحدثت معهم (إيلاف) ـ بما وصفوه بالترويج لمعلومات مغلوطة أدلى بها محافظ الإسكندرية للتليفزيون الحكومي قال فيها إن مرتكب الهجوم شخص واحد، وطالب هؤلاء الأقباط بالتزام الشفافية في التعامل مع الأحداث، وعدم التعتيم على ما يجري، ومعالجة جذور الفتنة في وسائل الإعلام والمناهج التعليمية وما يبث من خُطب تحريضية أحيانا من فوق منابر بعض المساجد، حتى توأد الفتنة في مهدها .

مريض نفسي

وعودة إلى بيان الداخلية المصرية الذي مضى قائلاً : quot;إنه بملاحقة المذكور الذي تم ضبطه أثناء محاولته دخول الكنيسة الكائنة بشارع عمر لطفي دائرة قسم باب شرق، وأسفرت تعديات المذكور عن اصابة ستة اشخاص توفي احدهم متأثرا باصابته، وتم نقل الباقين الى المستشفى لتلقي العلاج، أما المتهم المذكور فيدعى محمود صلاح الدين عبد الرازق حسين quot;28 سنةquot; وهو عامل بمحل حلويات ومصاب باضطراب نفسي، وقد أخطرت النيابة التي باشرت التحقيق في الحادثquot;، حسب بيان الداخلية .

ومضى بيان الداخلية المصرية قائلاً إن أعضاء النيابة العامة استمعوا لأقوال المصابين فى حادث الكنائس، وانتقل فريق من اعضاء النيابة الى المستشفى الجامعي لسماع أقوال المصابين حول الواقعة، وتبين إصابتهم بجروح وأحدهم اصابته خطيرة، وقد أمرت النيابة العامة بتشريح جثة المتوفي الذي يدعى نصر عطا الله جرس والتصريح بدفنها .

ونقل بيان الداخلية المصرية عن والدة المتهم محمود صلاح الدين عبدالرازق قولها إن ابنها كان طالبا بكلية الضباط الاحتياط، وتم فصله لإصابته بمرض نفسي quot;انفصام في الشخصيةquot;، كما سبق دخوله

ساحة الاعتداء
ستشفى المعمورة للامراض النفسيةquot; . وكانت إصابة المواطن المتوفي جرحا غائرا في البطن، بينما أصيب قزمان وفيق زخاري quot;68 عاماquot;، بجرح قطعي في الجانب الأيمن من البطن، وأصيب مايكل بسادة أديب بجرح قطعي غائر في الساعد الأيسر، كما أصيب أيضاً فادي ميخائيل حنين quot;42 سنةquot; بجرح في الفخذ الايسر، وأصيب ناجي بطرس لبيب quot;18 سنةquot; بجرح في أعلى الفخذ، وحنا إبراهيم عيسى بجرح قطعي في الفخذ الايسر وقطع بالشرايين .

من جهتها قالت وزارة الداخلية المصرية في بيان أن المهاجم quot;تم ضبطه أثناء محاولته دخول الكنيسة (الثالثة) الكائنة بشارع عمر لطفي (كنيسة السيدة العذراء) دائرة قسم باب شرق.quot; وذكرت الوزارة أن المهاجم يدعى محمود صلاح الدين عبدالرازق حسين (28 عاما) ويعمل في محل للحلوى في الاسكندرية وأنه quot;مصاب باضطراب نفسيquot;. وأضافت الوزارة أن المعتدي أصاب ثلاثة من المصلين داخل كنيسة مار جرجس ثم جرح ثلاثة اخرين داخل كنيسة القديسين. وقالت quot;أسفرت تعديات المذكور عن اصابة ستة أشخاص توفي أحدهم متأثرا باصابته وتم نقل الباقين الى المستشفى لتلقى العلاج.quot;

وأضافت الداخلية أن النيابة العامة تباشر التحقيق في الحادث. وقال مسؤول بوزارة الداخلية أن المرض العقلي الذي يعاني منه حسين هو سبب الاعتداءات وأنه لا يوجد دافع سياسي وراءها. وأضاف أن المعتدي سب المصلين في الكنيسة الاولى قبل عودته اليها في وقت لاحق.

ويشكل الاقباط حوالي عشرة بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 73 مليونا. وقال عبد السلام المحجوب محافظ الاسكندرية للتليفزيون المصرى في اتصال هاتفي ان المهاجم كان يحمل سكينين وانتقل من كنيسة لاخرى سيرا على الاقدام. وأضاف المحجوب أن ثلاثة من المصابين في المستشفى لكنهم سيخرجون فى وقت لاحق يوم الجمعة.

احد الضحايا(70 سنة)
وظهر في برنامج اخباري أذاعه التلفزيون ثلاثة رجال بأربطة حول وجوههم يرقدون على أسرة مستشفى كما ظهرت مجموعات من الناس في ملابس عادية يتزاحمون حول مبنى ورجل جالس في الشارع ويبكي.

وقال مسؤولون بالشرطة ان نحو 500 شخص تجمعوا بشكل سلمي أمام كنيسة القديسين حيث لقي المصلي الذي يبلغ عمره 67 عاما حتفه اثر اصابته منددين بالاعتداء. وألقت السلطات المصرية في الماضي مسؤولية هجمات تعرض لها سياح أوروبيون وغربيون على مختلين عقليا. وشهدت الاسكندرية في أكتوبر تشرين الاول احتجاجات عنيفة من جانب مسلمين قالوا ان كنيسة عرضت مسرحية مهينة للاسلام. وقتل ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين المحتجين والشرطة.

والعلاقات بين المسلمين والمسيحيين في مصر سلمية بصفة عامة لكن تتفجر أحداث عنف من وقت لاخر كان منها ما حدث عام 1999 حين قتل 22 مسيحيا في قرية الكشح بصعيد مصر.