في إيلاف أيضا

مصر تقول ان مريضا نفسيا قتل مسيحيا وأصاب 5 في اعتداءات بكنيستين

واشنطن:عززت قوات الأمن المصريةالاجراءات الامنية في محيط كنائس الاسكندرية (شمال مصر) بعد الاعتداءات التي استهدفت ثلاثا منها الجمعة، في حين اودع المشتبه الرئيسي في تنفيذها قيد التوقيف الاحترازي، فيما اعتبرت الولايات المتحدة اليومان الهجماتquot;غير مقبولةquot;، وطالبت في الوقت نفسه الحكومة المصرية بنزع فتيل التوتر بين المسلمين والمسيحيين.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان هذه الاعتداءات التي اسفرت عن مقتل شخص وجرح خمسة، يبدو انه خطط لها لتحصل في عيد الفصح. وقال ماكورماك في بيان quot;ان اعمال العنف هذه ضد مؤمنين في يوم مقدس بالنسبة الى الطائفة القبطية في الاسكندرية غير مقبول ويجب ادانتهquot;.

ودعا المتحدث باسم الخارجية الاميركية الاقباط والمسلمين في الاسكندرية الى المحافظة على الهدوء. وقال quot;نريد ايضا ان نطلب من الحكومة المصرية مواصلة جهودها لتهدئة الوضع، الامر الذي يشمل نشر قوات امنية امام اماكن العبادة ودعوة كل الطوائف الى تفادي اي عمل عنف جديد او تحريض على العنفquot;.

إلى ذلك ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية اليوم السبت انه تم تعزيز الاجراءات الامنية في محيط كنائس الاسكندرية (شمال مصر) بعد الاعتداءات التي استهدفت ثلاثا منها الجمعة، في حين اودع المشتبه الرئيسي في تنفيذها قيد التوقيف الاحترازي.

وقالت الوكالة quot;عززت قوات الأمن ورجال الشرطة التواجد الأمني حول الكنائس بمختلف أحياء الاسكندرية تحسبا لأي طارىءquot; اثر اعتداءات امس الجمعة.

وبحسب وزارة الداخلية، فان رجلا واحدا هاجم مصلين في ثلاث كنائس في المدينة فقتل شخص وجرح خمسة اخرين، لكن مصادر امنية اكدت ان مهاجمين نفذا الهجمات بالسلاح الابيض ما اسفر عن مقتل شخص وجرح 12 اخرين.

وحددت وزارة الداخلية هوية المهاجم وقالت ان اسمه محمود صلاح الدين عبد الرازق (25 عاما) وهو عامل quot;يعاني من اضطراب نفسيquot;، كما قالت. واضافت وكالة انباء الشرق الاوسط quot;قرر المستشار سامي بريك المحامي العام لنيابات شرق الاسكندرية حبس المتهم باقتحام كنائس وقتل احد الاشخاص وإصابة خمسة آخرين بمحافظة الاسكندرية لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقquot;.

واوضحت الوكالة ان هذا القرار جاء quot;بعد ان وجهت له تهم القتل والشروع في قتل واقتحام احد دور العبادة وحيازة سلاح ابيض بدون ترخيصquot;. وبحسب شهود عيان، فان الهجوم وقع وسط هتافات quot;لا اله الا الله، محمد رسول اللهquot;، وتحدثوا عن تورط اسلاميين.

وندد نواب الاخوان المسلمين في الاسكندرية بالهجمات في بيان. وقال البيان quot;تعتبر الكتلة ان هذه الجريمة اعتداء على شعب مصر كله مسلميه واقباطه ... وتدعو اجهزة الشرطة المصرية الى ضرورة توفير الحماية الامنية الكافية لكل المنشآت الدينيةquot;. واضاف البيان quot;نحذر من سوء استغلال هذا الحالدث المؤسف في النيل من وحدة النسيج المتماسك بين المواطنين المصريينquot;.