بيروت : غادر فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء اللبناني متوجها الى الولايات المتحدة اليوم على رأس وفد وزاري لاجراء محادثات رسمية مع الرئيس الاميركي جورج بوش يوم غد والسكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان يوم الجمعة المقبل. وذكرت مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية اللبنانية ان السنيورة يحمل فى جعبته ملفات سياسية واقتصادية وقضائية سيبحثها مع بوش وأنان ومسؤولين اخرين في الادارة الاميركية والامم المتحدة.

و على الصعيد السياسى قالت المصادر ان البحث فى هذا الشأن سيتركز على الخروقات الاسرائيلية اليومية للسيادة اللبنانية والسبل الكفيلة لردع اسرائيل عن القيام بمثل هذه الخروقات والمطالبة بالانسحاب الاسرائيلي من مزارع شبعا المحتلة. واشارت الى ان المحادثات ستتناول ايضا موضوع اطلاق سراح الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية.و سيطالب السنيورة بوش وأنان الضغط على اسرائيل لتسليم خرائط الالغام التي زرعتها القوات الاسرائيلية ابان احتلالها للجنوب والبقاع الغربي والانسحاب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

أما في المجال الاقتصادي ، سيستعرضالسنيورة الخطة الاصلاحية التي تناقشها الحكومة اللبنانية تمهيدا لاقرارها قبل انعقاد المؤتمر الدولي لدعم اصلاحات الحكومة اللبنانية المعروف باسم quot;بيروت1quot; خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وفيما يتعلق بالشأن القضائي ذكرت المصادر الدبلوماسية ان السنيورة سيبحث مع أنان في نيويورك امكانية انشاء المحكمة الدولية باسرع وقت ممكن لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري ورفاقه وفقا للقرار الدولي الرقم 1664. ولن تغيب نتائج مؤتمر الحوار الوطني اللبناني في مرحلته الاولى عن محادثات السنيورة في واشنطن ونيويورك.

ويرافق السنيورة في هذه الزيارة وزير الخارجية فوزي صلوخ ووزير العدل شارل رزق ووزير الاقتصاد والتجارة سامي حداد بالاضافة الى السفير الاميركي لدى لبنان جفري فلتمان.