الائتلاف متمسك بالجعفري رئيسا للحكومة العراقية الجديدة
بعثة الجامعة : نساعد العراقيين بكل طوائفهم وتياراتهم

في إيلاف أيضا

أحوازيون بذكرى احتلال الإقليم : تصعيد الكفاح حتى الاستقلال

الحكومة عالقة في الائتلاف والبرلمان سيتدخل

بغداد : معارك في الأعظمية ونداءات للتدخل

العراق: قمع الأحزاب الدينية للتعبير أعاد الدكتاتورية

حوزة النجف: مذابح العراق ستنتقل للجوار السني

اسامة مهدي من لندن : اكد رئيس بعثة الجامعة العربية في يغداد مختار لماني لدى وصوله اليها اليوم ان الجامعة ستعمل على مساعدة العراقيين بكل طوائفهم وتياراتهم السياسيية على اجتياز الظروف الصعبة والحاسمة التي يمرون بها فيما شدد الائتلاف العراقي الشيعي تمسكه بترشيح رئيس الحكومة الحالية ابراهيم الجعفري لتشكيل حكومة الاربع سنوات المقبلة .

وقد اجتمع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع لماني والوفد المرافق له اعضاء بعثة الجامعة في بغداد فور وصولهم اليها وتسلم منه رسالة من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حول مهمة البعثة الجامعة.

وقال بيان لوزارة الخارجية اليوم quot;أن زيباري تسلم الرسالة عند استقباله مختار لماني رئيس بعثة الجامعة العربية في بغداد وأعضاء البعثة الذين وصلوا بغداد صباح اليوم.quot; واضاف ان الوزير اكد على quot;أهمية وجود بعثة الجامعة العربية في بغداد للمباشرة بعملها بضوء قرارات مؤتمر القمة العربية الذي عقد مؤخرا في الخرطوم ولكي تنقل للامانة العامة للجامعة ولكافة الدول العربية الصورة الحقيقية للوضع في البلد والتمهيد لمؤتمر الحوار والتوافق الوطني العراقي الذي سيعقد في بغداد في حزيران يونيو القادم بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.quot;

واوضح زيباري ان الوضع العراقي لم يعد شأنا محليا فحسب وانما أصبح له آثار اقليمية ودولية وان دور بعثة الجامعة العربية سيكون لمساعدة الشعب العراقي على إجتياز هذه المرحلة الحاسمة والبالغة الأهمية.quot; واعرب عن استعداد الحكومة العراقية ووزارة الخارجية على توفير كل المساعدات والتسهيلات الممكنة من أجل نجاح عمل البعثة في العراق.

واشار زيباري الى اهمية وجود بعثة الجامعة العربية في بغداد للمباشرة بعملها بضوء قرارات مؤتمر القمة العربية الذي انعقد مؤخرا في الخرطوم ولكي تنقل للامانة العامة للجامعة ولكافة الدول العربية الصورة الحقيقية للوضع في البلد والتمهيد لمؤتمر الحوار والتوافق الوطني العراقي الذي سينعقد في بغداد في حزيران (يونيو) المقبل بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة .

وكان مؤتمر الوفاق التمهيدي الذي انعقد في القاهرة اواخر العام الماضي اصدر بيانا اقر فيه مقاومة الاحتلال وفرق بين هذه المقاومة والارهاب الذي يطال المدنيين واقر عقد مؤتمر عام في بغداد من اجل العمل على تحقيق الوحدة الوطنية وصولا الى امن واستقرار العراق خاصة بعد مشاركة هيئات وشخصيات رافضة للعملية السياسية فيه وفي مقدمتها هيئة علماء المسلمين المرجعية الدينية للسنة العراقيين اضافة الى التيار الخالصي الشيعي .

وفي كلمة له خلال الاجتماع اكد لماني ان مهمته في العراق هي لمساعدة الشعب العراقي بمختلف طوائفه وتياراته السياسية لتحقيق التوافق الوطني والتعبير عن الإهتمام الكبير لجامعة الدول العربية بالوضع في العراق لكي يجتاز هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه . ومن المهمات التي ستضطلع بها بعثة الجامعة ايضا الاعداد لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي سيعقد في بغداد في حزيران .

تمسك الائتلاف بالجعفري
زيباري يتسلم رسالة لعمرو موسى من مبعوث الجامعة العربية مختار لماني
وعلى صعيد تشكيل الحكومة الجديدة اكدت قائمة الائتلاف العراقي الشيعي تمسكها بمرشحها إبراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة بشكل نهائي لا رجعة فيه .

وقال سامي العسكري ،عضو مجلس النواب عن قائمة الإئتلاف اليوم إن الإئتلاف quot;متمسك رسميا بمرشحه الجعفري لشغل منصب رئاسة الحكومة.quot; واضاف في تصريحات صحفية اليوم ان زعيم الائتلاف عبد العزيز الحكيم ،قد أبلغ جبهة التوافق السنية بهذا الموقف.
وردا على سؤال عما إذا كان الإبلاغ تم خطيا.. أم شفويا ،قال quot; لقد كان شفويا.quot;

كما شدد مؤيد العبيدي عضو الائتلاف إن موقف الإئتلاف المتمسك بالجعفري quot; نهائي.. ولارجعة فيه quot;وقد أبلغ لبقية القوائم بشكل شفوي ولايوجد لدينا استعداد لكتابته بشكل خطي.. مثلما ترغب بقية القوائم.quot; واشار في تصريح لوكالة أنباء أصوات العراق quot; الإئتلاف العراقي الموحد قرر تمسكه بالجعفري عن طريق الهيئة السياسية لتي كانت تناقش في فترة من الفترات إعادة النظر بمرشحنا.. إلا أنها في النهاية قررت التمسك به.quot;

واوضح أن القوائم الأخرى quot;هي من تتنافس فيما بينها حول منصب نائب رئيس الجمهورية والذي يجب أن يكون سنيا حيث رشحت خمس قوائم أسماء لشغل المنصب.. فيما رشح الإئتلاف أسما واحدا لهذا المنصب ،هو السيد عادل عبد المهدي.quot;

وردا على سؤال عن سبب تحفظ الإئتلاف على مرشح جبهة التوافق لشغل منصب رئيس مجلس النواب طارق الهاشمي قال العبيدي quot; إعتراضنا جاء على طبيعة شخصية الهاشمي المتشددة ،والتي لا تصلح للتعامل مع الأطياف المختلفة التي يضمها مجلس النواب.quot;
وتابع quot;مجلس النواب يحتاج شخصية مرنة.. ونحن نرى أن السيد إياد السامرائي quot;نائب الهاشمي في امانة الحزب الاسلامي quot; المرشح الاخر لرئاسة المجلس هو أنسب لهذا المنصب من الهاشمي.quot;

ومن المنتظر ان تستانف المشاورات بين الكتل النيابية العراقية حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، حسبما افاد ظافر العاني الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية السنية، فيما أعلنت quot;القائمة الوطنية العراقيةquot; التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي والتي تملك 25 مقعدا في مجلس النواب العراقي الجديد عن ترشيح علاوي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، حسبما افاد راسم العوادي الرجل الثاني في حركة الوفاق الوطني العراقي. ولا يزال قادة التشكيلات العراقية مختلفين حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة المقبلة والشخصيات التي ستتولى مناصب رئيسية في الحكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية في البلاد. ويرفض السنة والاكراد في العراق ترشيح ابراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء. وفي المقابل يعارض الشيعة مرشحي السنة لمناصب حكومية اخرى.

وقال العاني quot;تستأنف اليوم (الثلاثاء) المشاورات بين الكتل البرلمانية المختلفة بعد توقف يوم امس بهدف اعطاء المجال لاجراء التشاور داخل الكتلquot;. واوضح ان quot;هناك وجهات نظر مختلفة حول توزيع المناصب على الكتل السياسية وتسمية الشخصيات لهذه المناصب مع الاخذ بالاعتبار الملاحظات التي تقولها الكيانات السياسية تجاه اي مرشحquot;. وتابع العاني quot;اعتقد اننا نحتاج الى أقل من شهر حتى ترى الحكومة العراقية الجديدة النورquot;.

وعما اذا كانت لدى بقية الكتل النيابية تحفظات على اسماء مرشحي جبهة التوافق، قال quot;هناك تحفظات فقط من لائحة الائتلاف نشعر بها انها غير موضوعية تجاه (طارق) الهاشمي (الامين العام للحزب الاسلامي العراقي والمرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب) وهي رد على تحفظاتنا على الجعفريquot;. واشار العاني الى بروز اسم اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق كمرشح لمنصب نائب رئيس الجمهورية بدلا عن عدنان الدليمي الامين العام لمؤتمر اهل العراق (سنة). وقال ان quot;اياد علاوي يريد ان يتجاوز ما هو متفق عليه وما هو من حصة جبهة التوافقquot;.

وكان وزير خارجية العراق هوشيار زيباري صرح امس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) انه يامل ان تتشكل الحكومة العراقية الجديدة بنهاية نيسان/ابريل الجاري.
وردا على سؤال حول موعد الانتهاء من تشكيل اول حكومة دائمة بعد عهد الرئيس المخلوع صدام حسين، قال زيباري quot;آمل ان يتم ذلك بنهاية نيسان/ابريل، كي أكون واقعياquot;. واضاف quot;نحن نتفهم نفاد صبر الجميع داخل البلاد وخارجها، وبين مناصري العراق الجديد، وندرك تماما اهمية الوقتquot;.

من جانب آخر، قال راسم العوادي الرجل الثاني في حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها علاوي quot;نحن لدينا مرشحان للمناصب العليا الاول هو اياد علاوي لمنصب نائب رئيس الجمهورية والثاني لمنصب نائب رئيس الوزراء سيعلن عن اسمه حال تسمية رئيس الوزراءquot;.

وحول تحفظ جبهة التوافق العراقية السنية على هذا الترشيح باعتبار ان المنصب من حصتها، قال العوادي quot;نحن نقول ان الدستور العراقي لا يقول ان هذا المنصب لسني وهذا لشيعي كما اننا لا نؤمن بالمحاصصة الطائفية ولهذا رشحنا علاوي لهذا المنصبquot;. وتابع quot;نحن ما زلنا نقول بأننا نريد حكومة وحدة وطنية فنحن في العراق ولسنا في لبنان حتى نتقاسم المناصب بين الطوائفquot;. واعتبر العوادي هذه التقسيمات بأنها quot;بدعةquot;، مشيرا الى ان quot;العراق لكل العراقيينquot;. وقال quot;نحن نريد حكومة وحدة وطنية ولا يهنما ان كانت كل المناصب للسنة او للشيعة، المهم انها للعراقيينquot;.

ولا يزال قادة التشكيلات العراقية مختلفين حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة المقبلة والشخصيات التي ستتولى مناصب رئيسية في الحكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية في البلاد. ويرفض السنة والاكراد في العراق ترشيح ابراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء. وفي المقابل يعارض الشيعة مرشحي السنة لمناصب حكومية اخرى.