واشنطن : اعتبر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في واشنطن ان انسحاب القوات الاسرائيلية من مزارع شبعا يشكل مرحلة بالغة الاهمية ليتاح للبنان السيطرة على اراضيه.وقال السنيورة ان الانسحاب من المزارع، على الحدود بين لبنان وسورية واسرائيل،يشكل مرحلة جيدة في الاتجاه الصحيح ليتمكن لبنان من السيطرة في شكل كامل على اراضيه وسكانه.

وكان المسؤول اللبناني يتحدث خلال مؤتمر صحافي بعد يومين من لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش الذي تناول معه هذه القضية وملفات اخرى الثلاثاء.

وقال السنيورة ان بوش استمع بانتباه شديد الى مطالب لبنان، ويعتقد بصدق بوجوب مساعدة لبنان ليصبح مجددا نموذجا للديمقراطية في المنطقة.وفي ما يتصل بالعلاقات بالدول المجاورة، اكد ان لبنان يتمنى اقامة علاقات ممتازة مع سوريةفي اطار من الاحترام المتبادل. واضاف السنيورة quot;سيكون هناك علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، بعد توقيع السلام من قبل كل البلدان العربية، واقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل من قبل كل البلدان العربيةquot; موضحا انلبنان سيكون اخر دولة عربية توقع السلام وتطبع مع اسرائيل. وتابع ان على اسرائيل للوصول الى السلام ان تقبل مسبقا بمشروع السلام العربي الذي اقر في قمة بيروت 2002 ويعرف بمبادرة الملك عبدالله، العاهل السعودي.

و بخصوص مسألة توطين الفلسطينيين، اوضح السنيورة ان لبنان يضم نحو 400 الف لاجئ فلسطيني، و ان لبنان يعتقد بوجوب عودتهم الى ديارهم، وهذه العودة quot;هي مسؤولية المجتمع الدوليquot;.