واشنطن : اعلن رئيس الاستخبارات الاميركية جون نيغروبونتي اليوم ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ينشط في منطقة quot;محدودة جداquot; عند الحدود بين باكستان وافغانستان.و أكد نيغروبونتي في كلمة القاها في النادي الوطني للصحافة في واشنطن، ان القدرة العملانية لاسامة بن لادن تقلصت بشكل كبير.واكد انه حتى وان كان زعيم تنظيم القاعدة قد ضعف فمن quot;المفضل ان يتم القاء القبض عليه او قتله في اول مناسبةquot;.

وتأخذ المعارضة الديمقراطية على ادارة بوش عدم تمكنها من القضاء على بن لادن ووعدت بجعل القضاء عليه اولويتها في التصدي للارهاب في حال عادت الى السلطة.وعين نيغروبونتي، السفير السابق في العراق، العام الفائت المدير الاول للاستخبارات الوطنية وكلف تاليا بالاشراف على 15 وكالة متخصصة بينها وكالة الاستخبارات المركزية quot;سي اي ايهquot;.

واستحدث هذا المنصب لمعالجة الخلل في التنسيق بين الوكالات المختلفة عند وقوع اعتداءات 11 ايلول(سبتمبر).وبعد عام على تسلمه مهماته، تعرض نيغروبونتي للانتقاد من جانب نواب ديمقراطيين وجمهوريين على السواء. واعتبر هؤلاء ان تطوير عمل اجهزة الاستخبارات الاميركية لا يزال حتى الان محدودا. ورد نيغروبونتي على هذه الانتقادات بالقول ان quot;الامر يتطلب بعض الوقت. بالتأكيد اكثر من سنةquot;. واعتبر مع ذلك ان نجاحا قد تحقق خصوصا في تبادل المعلومات بين مختلف الوكالات.