بهية مارديني من دمشق: دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس اليوم الشعب الفلسطيني الى التهدئة ، وحث ابناء الشعب الفلسطيني على quot;الوقوف صفا واحدا والتزام الهدوء والتوحد ومعالجة القضايا المختلف عليها بالاحتكام الى القانون والحوار الوطني والوقوف صفا واحدا في وجه الضغوط الخارجيةquot;.

واكد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار عقب لقاء الاخير بقادة الفصائل الفلسطينية في دمشق اليوم ان الجزء المتعلق بالخلاف مع فتح في خطابه الذي القاه بدمشق امس quot;فسر على غير وجهه quot;، واصفا فتح بانها quot;حركة نضالية لها تاريخها الطويل quot;، مؤكدا ان quot;حماس لا تستهدف أي فصيل على الاطلاق quot;، واضاف quot;لا نستهدف احدا وما جرى في امس واليوم لا مبرر لهquot;.
واعتبر مشعل الهدف من تفسير خطابه quot; هو اثارة اجواء الاحتقان في الساحة الفلسطينيةquot; ، مشيرا الى قوله quot;ان هناك اوضاعا غير طبيعية على الساحة الفلسطينيةquot; ، كما دعا مشعل الىquot; احترام صلاحيات الحكومة الفلسطينية مثلما تحترم حماس صلاحيات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وذلك للحفاظ على المصلحة الوطنية الفلسطينية quot;، وشدد على اهمية التفاف الفصائل الفلسطينية وتعاونها مع بعضها و حرص حركة حماس على التنسيق مع رئيس السلطة .

من جانبه اوضح الزهار حول اجتماعه مع القيادات الفلسطينية اليوم quot; انه تم الاتفاق على ضرورة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية quot;، موضحا ان الهدف الاساسي لحكومته quot;هو استحداث ادوات لتحرك الشارع الشعبي والمتمثلة في جمع المال والحشد السياسي والتعبير عن الرأيquot;.

وشدد الزهار على انquot; الحكومة الحالية ستثبت للعالم اجمع انها ستنجح في مهمتها quot; واردف quot;ومن يرغب بعد ذلك الدخول الى الحكومة سيكون له متسع كافquot;، واضاف ان الحكومة تسلمت اوضاعا تحتاج الى جهد كبير سواء في المجال المالي او الاداري ..اضافة الى اقناع الامة العربية بضرورة اعادة تواصلها مع الشعب الفلسطيني وحكومته وانتقد الزهار تصريحات وزير الاعلام السابق ياسر عبد ربه التي اعتبرت ان الحكومة الفلسطينية قد فشلت وقالquot;لماذا لم يتحدث عبد ربه عن تسع حكومات سابقة بدأت في عام 1995 واستمرت 11 عاما وأوصلت الشعب الفلسطيني الى هذا الوضعquot;.

وحول زيارته الى المنطقة قال انه سيزور دولة الكويت غدا ثم قطر والبحرين وقد تشمل الجولة ايران واليمن والسودان وليبيا ،وحول وضع اللاجئين الفلسطينيين على الحدود العراقية-الاردنية نوه الى انه بعث برسالة الى المنظمة الدولية لشؤون اللاجئين لتولي مسؤولية نقلهم الى سوريا التي اعلنت موافقتها على استضافتهم.

وكان موسى ابو مرزوق نائب المكتب السياسي لحركة حماس دعا الى اجراء حوار عاجل بين السلطة والحكومة في فلسطين للخروج من الازمة التي اشتعلت نتيجة صلاحيات كل من المؤسستين ، حماس والسلطة، وهو الامر الذي تم الاتفاق عليه بين محمودعباس الرئيس الفلسطيني واسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية برعاية مصرية ، وقال ابو مرزوق ان الصلاحيات يشوبها العديد من المشاكل القانونية وان سحب هذه الصلاحيات من الحكومة يشكل مشكلة حقيقية لابد من معالجتها بطريقة الحوار واشار مرزوق الى وجوب اجراء حوار مسؤول بين حركتي حماس وفتح وبين السلطة ورئاسة الحكومة لحل هذه المشاكل القانونية ، واعتبر ان بقاء التجاذب بين السلطة والحكومة دون تفاهم سيبقي الباب مفتوحا لعرقلة مسيرة عمل الحكومة الاصلاحية.

وراى ابو مرزوق ان نجاح الحكومة بادارة شؤونها من شأنه ان يكسر جوانب المقاطعة المفروضة عليها من قبل بعض الدول الغربية ويفتح باب الاتصال مع هذه الدول وتدفق المساعدات منها الى الفلسطينيين ، وقال ان هناك اتصالات مع معظم الدول الاوروبية وكذلك هناك دعوات لحركة حماس لزيارة هذه الدول.

وكان مشعل انتقد في خطابه بدمشق امس quot;بعض ابناء الشعب الفلسطيني الذين يتآمرون على فلسطين ويقومون بخطة مدروسة للافسادquot; مؤكدا انه سيأتي اليوم للكشف عن quot;هؤلاء الذين تصب جهودهم في خدمة العدو ويسهمون في تجويع شعبهمquot; ورفض مشعل القرار الذى اتخذه رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس بالغاء قرار وزير الداخلية سعيد صيام استحداث جهاز أمني تنفيذي مؤكدا ان quot;هذا القرار لا يخدم الا اسرائيلquot;.

وأعلن ان حماس لن تعترف باسرائيل التي لن تستطيع بكل ما تمتلكه من سلاح ودعم دولي ظالم ان تكسر ارادة الشعب الفلسطيني. وقال مشعل quot;لا للخضوع لشروطهم ولا للجوع ولا للركوع وهذا موقفنا وهذا شعارنا ولن نعترف باسرائيل quot;. واضاف quot;مخطىء من يظن ان افشال هذه الحكومة سيفتح له الطرقاتquot;.