مراقبون ربطوها برسالة بن لادن الصوتية
نحو 100 قتيل وجريح في تفجيرات في سيناء

نبيل شرف الدين من القاهرة: قال شهود عيان مساء اليوم الاثنين إن منتجع دهب على ساحل البحر الأحمر شهد ثلاثة انفجارات ضخمة في منطقة سوق سياحية في quot;دهبquot; وشوهدت أعمدة الدخان تغطي سماء المنتجع السياحي الصغير، كما شوهد أيضاً عشرات من الناس يهربون في كل اتجاه، وشوهدت أيضاً عشرات الجثث والمصابين ينزفون في شوارع المنتجع، ويجري نقلها بوساطة سيارات الإسعاف . وحتى الآن لم تصدر أي بيانات رسمية عما حدث وقال مصدر أمني اتصلت به (إيلاف) إن الأجهزة ما زالت تجمع المعلومات عن هذه الحوادث، وأشار إلى أن هناك ضحايا لكن لم يتسن حتى الآن الوقوف على التفاصيل الكافية حول طبيعة الحادث وما ترتب عليه من آثار وخسائر وطبيعة الجهة المسؤولة عنه . وقال شهود عيان اتصلت بهم (إيلاف) إن شخصاً شوهد يهاجم المكان بقنابل يدوية، وإن أعداد الضحايا تتراوح بين 80 إلى مئة قتيل وجريح، وإن الخسائر كانت كبيرة على خلفية ازدحام المنتجع اليوم بالزوار بسبب الاحتفالات بيوم شم النسيم حيث يفضل كثيرون الذهاب إلى المنتجعات السياحية خارج القاهرة .

رسالة بن لادن

وربط مراقبون بين الرسالة الصوتية التي بثتها فضائية quot;الجزيرةquot; القطرية أمس، وتفجيرات quot;دهبquot; في مصر، وسلسلة التفجيرات التي ضربت العراق اليوم أيضاً وأسفرت عن مقتل ثمانية على الاقل واصابة ما يقرب من 80 شخصاً. وكانت سلطات الأمن المصرية قد أعلنت العام الماضي اعتقال ثلاثة أشخاص يشتبه بضلوعهم في تفجيرات شرم الشيخ، مشيرة إلى أنها تواصل ملاحقة أربعة آخرين، إثر ما شهدته مناطق سياحية في سيناء من سلسلة تفجيرات دامية، بدأت في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2004، بفندق هيلتون طابا، ومخيمات البادية، ووادي القمر، في مدينة نويبع شمال سيناء، والتي أسفرت حينئذ عن مصرع 34 شخصا من بينهم تسعة مصريون، وإصابة آخرين من بينهم 24 مصريا و124 إسرائيلياً، فضلاً عن إحداث تلفيات هائلة في الممتلكات .

كما شهد منتجع شرم الشيخ الساحلي تفجيرات دامية يوم الثالث والعشرين من تموز (يوليو) من العام الماضي 2005، أودت بحياة أربعة وستين شخصاً، بينهم أجانب فضلاً عن إصابة العشرات، ثم جاء الهجوم الذي استهدف القوة متعددة الجنسيات في 13 آب (أغسطس) الماضي 2005، وأسفر عن إصابة اثنين من العسكريين الكنديين .

إسرائيل تعرض المساعدة

الى ذلك اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان وزير الدفاع شاوول موفاز عرض على مصر ارسال فرق اغاثة واطباء بعد التفجيرات التي استهدفت منتجع دهب المصري السياحي على البحر الاحمر مساء اليوم الاثنين ما ادى الى وقوع عشرات الضحايا. وجاء في بيان رسمي صادر عن وزارة الدفاع ان quot;الوزير عرض ارسال فرق اغاثة من الجيش واطباءquot;. وافادت مصادر الشرطة ان مئات السياح الاسرائيليين سارعوا مساء اليوم الاثنين الى انهاء اجازاتهم في صحراء سيناء في مصر والى العودة الى اسرائيل. واعلنت حالة الطوارئ في مستشفيات مدينة ايلات الاسرائيلية الواقعة على البحر الاحمر استعدادا لاستقبال جرحى محتملين او لارسال فرق طبية.