عواصم: ندد الرئيس المصري حسني مبارك بعمليات التفجير التي استهدفت اليوم منتجع دهب في صحراء سيناء، واكد ان quot;المسؤولين عن هذا العمل الارهابي الآثم سينالون جزاءهم بقوة القانونquot;. واوردت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الرئيس المصري يتابع quot;على مدار الساعةquot; الانفجارات التي وقعت في دهب واكد quot;تصميم شعب مصر على ملاحقة قوى الارهاب التي تهدد ابناءه في ارواحهم وارزاقهم وتستهدف زعزعة امن واستقرار الوطنquot;.


عباس

وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم بعمليات التفجير التي استهدفت مساء منتجع ذهب السياحي في مصر واعتبرها quot;عملا اجراميا خطط له عدو لكل القيم والمبادئ الانسانيةquot;. وقال عباس في بيان صدر من انقرة حيث يقوم بزيارة رسمية معلقا على عمليات التفجير هذه التي اوقعت عشرات القتلى والجرحى انه quot;يدين بشدة العمل الاجراميquot; الذي حدث في منتجع ذهب، معتبرا ان quot;الذي قام بهذه الجريمة وخطط لها هو عدو لكل القيم والمبادئ الانسانية والشرائع السماويةquot;.

واضاف عباس quot;لا يمكن اعتبار هذا العمل الجبان الذي استهدف حياة مواطنين ابرياء سوى تعبير عن الحقد الاعمى لهذه المجموعات التي تسيء الى امتنا وعقيدتناquot;، معربا عن مشاركته الرئيس المصري حسني مبارك والشعب المصري quot;هذا المصاب الاليمquot;.

بوش

بدوره ندد الرئيس الاميركي جورج بوش quot;بشدةquot; بعمليات التفجير واعتبرها quot;عملا ينم عن كراهيةquot;. وقال بوش تعليقا على هذه الاعتداءات التي ادت الى مقتل 22 شخصا على الاقل quot;نشاهد اليوم ايضا ان الارهابيين يريدون السعي الى تحديد العالم كما يريدونه ان يكون (...) انا اندد بشدة بعمليات القتل التي وقعتquot;، معربا عن الاسف quot;للارواح البريئة التي ازهقتquot;. واضاف quot;اؤكد للعدو.. سنواصل الهجوم ولن نتراجع ولن نضعف وسنحيلهم الى القضاء من اجل العدالة والانسانيةquot;.

وقدم بوش تعازيه الى عائلات الضحايا وذلك خلال لقاء عام لجمع التبرعات دعما لترشيح النائب الجمهوري جون بورتر الى انتخابات تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل.

فرنسا

من جهته ندد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بquot;الاعتداءات الارهابية الشنيعةquot; معربا عن quot;تضامن فرنساquot; مع مصر. وقال بيان صادر عن قصر الاليزيه تعليقا على اعتداءات دهب quot;ان رئيس الجمهورية يعرب عن ذهوله اثر هذه الاعتداءات الدامية التي ضربت مصر وهو يدين هذه الاعمال الارهابية الشنيعة بشكل قاطعquot;. ووجه شيراك quot;تعازيه الصادقة والحزينة الى عائلات الضحايا المفجوعة والى الشعب المصريquot;. كما عبر quot;للرئيس حسني مبارك عن تضامن فرنسا مع مصر في معركتها ضد الارهابquot;.

الى ذلك دان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي التفجيرات وقال في بيان quot;ادين الاعتداء الجبان الذي وقعquot; مضيفا quot;اريد وبدون تأخير ان ارسل تعازي الحارة الى عائلات وقارب الضحايا وان اؤكد للسلطات المصرية تعاطفي وتضامنيquot; معها. واوضح quot;في هذه المأساة المرعبة طلبت على الفور من اجهزة سفارتنا في القاهرة وكذلك اجهزة الوزارة ان تكون في حالة تأهبquot; مضيفا ان quot;عناصر من السفارة يتواجدون حاليا على الارضquot;.

مصر تقفل حدودها مع اسرائيل

وبسبب الحادث اقفلت مصر حدودها مع اسرائيل مساء اليوم quot;لمنع هروب مشبوهين محتملينquot; في تنفيذ التفجيرات الثلاثة في مدينة ذهب والتي اوقعت 22 قتيلا و150 جريحا، بحسب مصدر امني. وقال هذا المصدر quot;الحدود مقفلة لمنع هروب مشبوهين محتملينquot;. ويأتي اقفال الحدود هذا في حين يحاول سياح اسرئيليون العودة الى ديارهم. وكان نحو عشرين الف سائح اسرائيلي توجهوا الى صحراء سيناء خلال عطلة عيد الفصح الاخيرة رغم تحذيرات السلطات الاسرائيلية من احتمال حصول اعتداءات بحسب مصادر رسمية.

ومدينة ذهب على البحر الاحمر استهدفت بثلاثة تفجيرات بالقنبلة نفذت بفارق دقائق بحسب وزارة الداخلية المصرية. وقتل 22 شخصا بينهم سياح اجانب، وجرح 150 اخرون كما ذكر التلفزيون الرسمي. واوضحت وزارة الداخلية ان اربعة اجانب بين القتلى.

كندا

ادان وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي بشدة التفجيرات التي وقعت في منتجع دهب وقال في بيان ان quot;كندا تدين بشدة هذا العمل الارهابيquot; مضيفا ان quot;اعمالا من هذا النوع تقلقنا جداquot;. واضاف البيان quot;بالرغم من ان ظروف الانفجارت لم تعرف كليا بعد فان الامر يتعلق باعتداء ضد مدنيين ابرياءquot; مضيفا انه quot;يجب الكشف عن منفذيه واحالتهم الى القضاءquot;.

واوضح بيان الخارجية الكندية ان السفارة الكندية في مصر على اتصال بالسلطات المصرية للتحقق ما اذا كان هناك كنديون بين ضحايا الانفجارات.

قطر

وافاد مصدر في وزارة الخارجية القطرية اليوم ان قطر quot;تعرب عن ادانتها واستنكارها للتفجيرات الارهابيةquot; وعبر هذا المصدر الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء القطرية الرسمية quot;عن مواساة دولة قطر لاسر الضحايا والمصابين وتضامنها مع جمهورية مصر العربية الشقيقةquot;. وجدد المصدر quot;موقف دولة قطر الثابت من رفضها وادانتها واستنكارها للارهاب أيا كان نوعه ومصدرهquot;.

لندن

من جهتها ادانت لندن التفجيرات في منتجع دهب في مصر. وقال وزير الخارجية جاك سترو quot;ادين كليا هذه الانفجارات المؤسفة في دهبquot;، واضاف quot;مرة جديدة يظهر الارهابيون ازدراءهم بالحياة البشريةquot;. واوضح سترو في بيان انه بعث برقية تعزية الى نظيره المصري احمد ابو الغيط. واوضحت وزارة الخارجية البريطانية انها لا تملك اية معلومات حول احتمال وجود بريطانيين بين ضحايا الاعتداءات في دهب على البحر الاحمر.

اولمرت

كما اعلنت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ان رئيس الحكومة ايهود اولمرت اجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك quot;ليعبر له عن تعازيه باسم اسرائيلquot; بعد الاعتداءات. وجاء في بيان ان quot;الزعيمين تحدثا (بهذه المناسبة) عن ضرورة قيام تعاون بين البلدين من اجل مكافحة الارهاب الدوليquot;. وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز عرض على مصر ارسال فرق اغاثة واطباء.

ولكن مصادر امنية مصرية اعلنت ان العرض قد رفض وكما جرىعدة مرات سابقا في حالات مشابهة. ومن ناحيتها، ذكرت العسكرية الاسرائيلية ان ثلاثة اسرائيليين جرحوا في الانفجارات.