ينافس quot;غوغلquot; وquot;ياهوquot; ومحركات بحث أخرى
إطلاق أول محرك بحث عربي بلهجات عربية

إيلاف من الرياض: انطلق في العاصمة السعودية مؤخراً أول محرك بحث عربي على الانترنت، ينافس محركات البحث العالمية مثل quot;غوغلquot; وquot;ياهوquot;، وذلك تزامناً مع انطلاق معرض quot;جيتكس السعودية 2006quot;. وذكر فهد بن عبد الله السديري رئيس مجلس إدارة شركة الحلول التقنية التفاعلية، التي تتخذ من الرياض مقراً لها تصري صحفي أن محرك البحث quot;سوافيquot; يعتبر أضخم محرك بحث

فهد السديري رئيس شركة الحلول التقنية
ربي من نوعه على مستوى العالم وتم تصميمه ليحقق احتياجات الباحث العربي بدقة متناهية، مشيراً إلى أن محرك quot;سوافيquot; جاء وليد شراكة بين شركة الحلول التقنية التفاعلية وشركة quot;سييك بورتquot; الألمانية المتخصصة. وقال السديري انه سيتم التدشين الرسمي للمحرك quot;سوافيquot; في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مشيراً إلى أن محرك البحث يهدف للحفاظ على قيمة اللغة العربية ويقدم للباحث العربي كل ما يحتاجه.

وأبان السديري أن quot;سوافيquot; سيحتوي على اللهجات العربية المختلفة والتعرف عليها، وعرض كافة المحتويات المشابهة على الشبكة العالمية، مضيفاً أن أسواق البحث العربية تعتبر من أكثر الأسواق تفاعلاً وحركة، وقد وصل عدد المستخدمين العرب عام 2005 إلى 24 مليون مستخدم، ويتوقع أن يصل عام 2008 إلى 43 مليون مستخدم. وسيحتوي المحرك على أدوات فهرسة للاطلاع على أكثر من 3 ملايين كتاب عربي.

وقال هيرمان هافيرمان مدير إدارة سيكبورت الألمانية الشريك الثاني أن هناك نحو 100 مليون صفحة باللغة العربية وهذا لا يعد شيئا، إنه مجرد نحو 0.2% من إجمالي صفحات الشبكة الدوليةquot;. وأوضح: quot;لا يوجد هناك محتوى عربي كافٍ متاح على الشبكة. غير أنه ليس هناك دافع لوضع مزيد من المحتوى العربي على الشبكة؛ نظرا لعدم وجود نظام تبحث من خلاله داخل المحتوىquot;.

وأشار هافيرمان إلى نتائج أبحاث أجرتها شركة quot;مدارquot; لأبحاث الإنترنت -ومقرها دبي- تقول: إن عدد مستخدمي الإنترنت العرب من المحتمل أن يقفز ليصل إلى 43 مليونا في عام 2008 مقارنة بـ 16 مليونا فقط في عام 2004quot;.

ووفقا لشركة مدار فإن 65% من العرب المستخدمين للإنترنت في عام 2005 لا يستطيعون قراءة اللغة الإنجليزية والتي تمثل نحو 70% من المحتوى على الشبكة. وعن أسباب اختيار دبي مقرًّا للشركة قال هافيرمان: quot;تعتمد محركات البحث على الدخل من الإعلانات من أجل هذا فأنت في حاجة إلى شركاء ووكالات تسويق، وهي موجودة في دبي.. من جهة أخرى فسوق المستخدم العربي في المملكة السعودية كبيرةquot;. وألمح إلى أن سوق الإعلانات العربية على الإنترنت من المحتمل أن quot;تنمو لتصل إلى 150 مليون دولار في عام 2008 مقابل 10 ملايين دولار في الوقت الحاليquot;.

ويبلغ عدد سكان السعودية نحو 24 مليون نسمة، وستكون دبي المقر الرئيسي للحصول على إعلانات على الإنترنت لدعم محرك البحث العربي. وتأمل سوافي أن تكرر النجاح الذي حققه محرك البحث الصيني المحلي quot;بايدوquot; الذي خطا خطوات واسعة في سوق تحتوي نحو 100 مليون متصفح. وتخطط quot;سوافيquot; للعمل في العالم العربي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 280 مليون شخص والذي تتزايد فيه معدلات تصفح الإنترنت، بالإضافة إلى الاستفادة من الجاليات العربية الكبيرة المغتربة في أوربا وأمريكا الشمالية.