اوتاوا: اعرب وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي عن امله الاثنين من ان تأخذ الاسرة الدولية تعهدات جديدة في دارفور في وقت تجري فيه محادثات للتوصل الى اتفاق سلام من اجل وضع حد للحرب الاهلية في هذا الاقليم السوداني. وقال quot;آن الاوان من اجل القيام بتعهد جديد من قبل الاسرة الدولية في دارفور خصوصا اذا استقر الوضعquot;.

ومن ناحيتها، اعلنت وزيرة المساعدات الدولية جوزيه فيرنر دفع مبلغ عشرة ملايين دولار كندي (8.9 مليون دولار اميركي) مخصصة للمساعدات الانسانية في السودان وذلك قبل الوقت المقرر لدفعها. وقالت quot;في حالة السودان، بدا لنا ان تقديم دفع المبلغ والذي كان مقررا في النصف الثاني من السنة امر ملحquot;.

وكان الوزيران يتحدثان مساء الاثنين امام مجلس العموم حول الالتزام الكندي في هذا الاقليم بغرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ مطلع العام 2003 اوقعت ما بين 180 و300 الف قتيل واكثر من مليوني نازح.

وردا على سؤال للمعارضة، رفض ماكاي استعمال عبارة quot;ابادةquot; لوصف الوضع في دارفور موضحا مع ذلك ان هذا الوضع لا يغير شيئا في قراره المساهمة في وضع حد لهذا الصراع وللازمة الانسانية الناتجة عنه. وكان سفير كندا لدى الامم المتحدة الان روك توجه نهاية الاسبوع الى ابوجا في نيجيريا للمشاركة بصفة quot;مراقبquot; في مفاوضات السلام بين السودانيين.