واشنطن: أكد الرئيس السوداني عمر البشير للرئيس الاميركي جورج بوش عزمه على التوصل الى اتفاق سلام ينهي النزاع الدائر منذ ثلاث سنوات في اقليم دارفور غرب السودان. وتلقى الرئيس السوداني اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي اعرب خلاله بوش عن قلقه من تدهور الاوضاع في دارفور، وفق ما افادت الوكالة الرسمية السودانية.

وزادت الادارة الاميركية من ضغوطها كي تؤدي مفاوضات السلام التي تدور في ابوجا في نيجيريا الى التوقيع على اتفاقية سلام بين المتمردين وحكومة الخرطوم. واشارت الوكالة الى ان الرئيس السوداني quot;كرر عزم حكومة الوحدة الوطنية وتصميمها على التوصل الى اتفاقية سلام بهدف اعادة لاستقرار الى دارفورquot;.

إلى ذلك تقرر تاجيل موعد التوقيع على اتفاق السلام الذي اعده الاتحاد الافريقي لانهاء النزاع في اقليم دارفور غرب السودان مجددا بعد ان كان يفترض ان تنتهي المهلة الجديدة منتصف ليل اليوم الثلاثاء، كما علم لدى وفد الحكومة السودانية والوساطة الافريقية.

وقال عبد الرحمن زوما المتحدث باسم وفد الخرطوم ان الوسطاء قرروا تمديد مهلة التوقيع على الاتفاق لاربع وعشرين ساعة. ومن جانبه اعلن نور الدين مزني احد المتحدثين باسم الوسطاء الافارقة انه ينتظر وصول رؤساء افارقة الى ابوجا بينهم الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي الكونغولي دنيس ساسو نغيسو ورئيس المفوضية الافريقية المالي الفا عمر كوناري. واضاف ان هذه الشخصيات ستجتمع الاربعاء في ابوجا مع الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسانجو والشركاء الدوليين للوساطة واطراف النزاع، مشيرا بصورة ضمنية الى تمديد المفاوضات لاربع وعشرين ساعة على الاقل.

وتدخلت الولايات المتحدة الاثنين في محاولة انهاء النزاع في اقليم دارفور السوداني، من خلال ايفاد مسؤول كبير الى محادثات السلام الحاسمة وانتقاد بشدة التأخير في احلال الامن. وعبرت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عن خيبة امل المتزايدة لاستمرار النزاع في دارفور حيث قتل نحو 300 الف شخص في القتال المستمر منذ ثلاث سنوات بين المتمردين والميليشيا المدعومة من الحكومة السودانية. يأتي هذابعد أن قررت وساطة الاتحاد الأفريقي تمديد الأجل النهائي للجولة السابعة لمحادثات دارفور 48 ساعة بدأت من أمس الاثنين حتى يتمكن وفدا حركتي quot;العدل والمساواةquot; و quot;جيش تحرير السودانquot; إلى قرار نهائي بشأن التوقيع على وثيقة اتفاق السلام المقترحة من قبل الوسطاء الأفارقة، والتي قبلتها حكومة الخرطوم بتحفظ

وقالت رايس ان quot;الاسرة الدولية يجب ان ترد. لا احد منا يريد ان يرى هذا الوضع يستمر في دارفور او يسوءquot;. وكانت الوزيرة الاميركية تتحدث بعد ارسال مساعدها روبرت زوليك الى ابوجا في نيجيريا من اجل المساعدة في ابرام اتفاق السلام لانهاء ما تصفه الامم المتحدة بانه quot;اسوأ ازمة انسانية في العالمquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان مساعد وزيرة الخارجية quot;سيحاول دعم الوساطة التي يقوم بها الاتحاد الافريقي لايجاد حلول للمسائل العالقة والتوصل الى اتفاق سلام في دارفورquot;. واضاف البيان ان quot;الطرفين حققا تقدما في الايام الماضية لكن بعض المسائل الجوهرية لا تزال عالقةquot;، موضحا انه quot;يتوجب على جميع الاطراف بذل جهود مكثفة لانتهاز فرصة السلام هذهquot;.

وكانت رايس كلفت زوليك ملف دارفور وقد زار المنطقة اربع مرات. وامهل الاتحاد الافريقي الجانبين حتى منتصف ليل الاحد الاثنين للتوصل الى اتفاق لحل النزاع الذي ادى الى تهجير 2.4 مليون شخص. ومددت المهلة 48 ساعة بعد رفض المتمردين توقيع الاتفاق.

وكانت الولايات المتحدة سعت الى توسيع قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في دارفور وتضم سبعة آلاف رجل، بارسال وحدات تابعة للامم المتحدة. لكن السودان الذي تتهمه واشنطن بارتكاب عمت ابادة في الاقليم، رفض الاقتراح.

من المتمردين
وكررت رايس الحديث عن قوة دولية، وقالت quot;بصراحة، يجب تحريك الامور على مستوى البيروقراطية وان نقول للناس انه من غير المقبول الانتظار مزيد من الوقت للتخطيط على الاقل لنشر قوة امنية متينةquot; في دارفور. واضافت وزيرة الخارجية الاميركية التي كانت تتحدث اثر لقاء مع موفد اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط جيمس ولفنسون quot;نريد دعما للجهود (المنظمات) الانسانية ونريد تحركا في سبيل التخطيط لهذه القوة ونريد جوابا من الاتحاد الافريقي للحلف شمال الاطلسي حول الاحتياجاتquot;.

ولم يقدم الاتحاد الافريقي حتى الآن احتياجاته اللوجستية في اطار توسيع قوته، الى الحلف الاطلسي. واكدت رايس quot;سنمارس

في إيلاف أيضا

مهلة أخيرة للتوقيع على اتفاق السلام بدارفور

رئيس تشاد يختتم جولته الانتخابية بانتقادات للسودان

منطقة دارفور السودانية المتمردة على الخرطوم

النقاط الرئيسية في اتفاق السلام في دارفور

واشنطن تدعو السودانيين الى السلام

تمديد مهلة التوقيع على اتفاق سلام في دارفور

الكثير من الضغط من اجل تسريع الامورquot;.

ويرافق زوليك في مهمته هذه مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الافريقية جندايي فريجر والممثل الخاص لرايس من اجل السودان روجر ونتر. وسينضم الوفد في ابوجا الى القائم بالاعمال الاميركي في الخرطوم كاميرون هيوم.

وقال ماكورماك ان زوليك يأمل في استخدام قدراته التفاوضية لتذليل الخلافات في محادثات ابوجا. واضاف ان quot;الامر يتعلق الآن بقضايا صعبة مثل نزع اسلحة الميليشيات وكيفية الحاقها بالقوات المسلحةquot;. وتواصلت المشاورات الاثنين لاقناع حركتي التمرد الرئيسيتين في دارفور بتوقيع اتفاق السلام الذي عرضه الاتحاد الافريقي.

وقال المتحدث باسم مهمة الوساطة الافريقية نور الدين مزني ان quot;سبب تاخير التوقيع على الاتفاق هو اننا نقوم بوضع اللمسات الاخيرة على الوثيقة التي سيوقعها الاطرافquot;.

واعلنت الخرطوم الاثنين استعدادها لتوقيع اتفاق السلام. وقال ماكروماك ان زوليك quot;رأى انها اللحظة المناسبة لمحاولة تحقيق الهدفquot; اي ابرام الاتفاق، موضحا ان مدة زيارته الى ابوجا لم تحدد.

وعبر ماكورماك عن امله في ان يسفر توقيع اتفاق السلام عن تحسن الوضع على الصعيد الامني. وقال ان quot;هناك ترابطا كما هو واضح بين كل الامورquot;. واضاف ان quot;التحرك على الجبهة السياسية في ابوجا سيكون مفتاح الانتقال الى حل شامل ودائم للوضع في دارفورquot;.

انقذوا دارفور