فالح الحمـراني من موسكو: دعا وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إقامة حكومة عالمية تضم الولايات المتحدة الاميركية وروسيا. وتأتى دعوة لافروف في وقت يجري الحديث في موسكو عن تعكر أجواء العلاقات بين موسكو وواشنطن وظهور مؤشرات لحرب باردة جديدة، وتشكيل اميركا جبهة quot; من دول الديمقراطيات الجديدةquot; في اوروبا الشرقية واوكراينا وجورجيا لمجابهة quot; الدب الروسيquot; الذي يستفيق بقوة.

وقال لافروف في حديث صحافي ينشر في مجلة quot;روسيا في السياسية العالميةquot; إن تشكيل quot; جوقةquot; الدولة الكبرى ستنفي الحاجة إلى مختلف أنواع توازن القوى. وأعرب لافروف عن قناعته quot; بان معظم الدول سترحب بمثل هذه القيادة الجماعيةquot;.

وأشار أيضا إلى أن لا مكان في السياسة الروسية للعداء لاميركا ولا يمكن أن يكون ، وان أهداف السياسة الخارجية الأميركية والروسية في ألاساس متطابقةquot;. موضحا بأنها تهدف إلى أن يكون العالم اكثر أمنا ويمكن التنبؤ بالتطورات فيه.

ومن وجهة نظر لافروف فان الخلافات القائمة بين موسكو وواشنطن ترتدي طابعا سياسيا ـ فلسفيا. وفسر اختلاف وجهات النظر بشان النظام الدولي الجديد بفهم البلدين بعضهما البعض الاخر، اقل مما كان عليه في عصر quot; الاستقرار ـ السلبيquot; للقطبين العالمين، أي الاتحاد السوفيتي وأميركا.

وأشار لافروف إلى أن quot;الأمن المطلقquot; لا يمكن بلوغه بتحقيق التفوق العسكري لعدة مرات مؤكدا أن اختلافات المصالح في الحالات الخاصة مسالة طبيعية.