أسامة مهدي من لندن: في اول اجتماع لها منذ اعلانها يوم الاحد الماضي بحثت حكومة اقليم كردستان العراق برئاسة نجيرفان بارزاني في اربيل اليوم تنظيم الية عملها مع الحكومة المركزية في بغداد وتوحيد مؤسسات حكومتي الاقليم السابقتين في اربيل والسليمانية في وقت اغتال مسلحون مجهولون صحفيا في صحيفة العربية العراقية التي حملت الحكومة مسؤولية جرائم القتل التي يتعرض لها الصحافيون العراقيون .

وبحث مجلس الوزراء الكردستاني في آلية توحيد الوزارات والمؤسسات في أربيل والسليمانية ووضع خطط عمل حكومة الاقليم للمرحلة المقبلة. وقد دعا بارزاني وزراءه الجدد إلى العمل بروحية الفريق الواحد وبفكر وإرادة وعقل جديد لإنجاح برنامج الحكومة الجديدة وقال quot;quot;إني أتعامل معكم من منطلق الثقة وأدعوكم إلى اعتماد الشفافية في تعاملكم مع ملفات المواطنين ومستلزماتهم وأطالبكم أن تكونوا على استعداد للنقد والمساءلةquot;. وشدد على ضرورة إيجاد آلية ناجعة لدمج الوزارات في الإدارتين وتوحيد القوانين النافذة . واكد ضرورة استحداث مكتب خاص للإقليم في بغداد لغرض تنظيم العلاقة بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية .

وعقب انتهاء الاجتماع اشار فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة كردستان الى ان الحكومة بحثت مسائل توحيد الادارتين الكرديتين في اربيل والسليمانية خاصة الوزارات التي تعمل في كلا الادارتين والوزارات المستحدثة وقال ان مجلس الوزراء قرر ابقاء عمل الدوائر والمؤسسات في مكانها الى حيث اكتمال الاجراءات المتممة لعملية التوحيد من حيث توفير الابنية والمستلزمات والكوادر بغية عدم ايقاف عمل المواطنين. واضاف انه تم ايضا بحث سبل تشريع قوانين للوزارات المستحدثة لتنظيم اعمال هذه الوزارات لهذا الغرض جرى مناقشة تشكيل لجنة للعمل مع اللجنة القانونية لتشريع قوانين لهذه الوزارات موضحا ان الوزارات المستحدثة تحتاج الى اماكن ومستلزمات العمل لبدء العمل حيث تناول المجلس مسألة تأمين المستلزمات والابنية لها.

وعن علاقة حكومة اقليم كردستان بالحكومة المركزية في بغداد قال وزير الثقافة quot;حتى الان لم تشكل الحكومة العراقية ونحن ننتظر عملية ولادة هذه الحكومة ومن ثم نشكل لجنة لوضع آلية عمل مشترك معهاquot;. وفيما يخص مصير وكلاء الوزارات ومدراءها العامون وهل ناقش المجلس تنصيب وكلاء ومدراء الوزارات قال كاكايي quot;سيبقى الوكلاء والمدراء العامون في الوزارات في مكانهم و يوضع لهم سقف زمي لاكمال مهامهمquot;.

وعلى صعيد اخر اعلن مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني عودة أكثر من 1600 مواطن كردي عراقي من الدول الأوربية بشكل طوعي الى اقليم كردستان بعد أن تم تعويضهم ماديا ومعنويا.وقال حميد عبد الله مسؤول قسم اللاجئين الاكراد العائدين من بريطانيا ان عدد اللاجئين الاكراد العائدين من هذا البلد الى محافظة السليمانية وصل الى 288 لاجئاً وتم منحه كل واحد منهم مبلغ خمسة الاف جنية استرليني كما سيتم توفير فرص عمل لهم في ادارات الاقليم الحكومية .

أغتيال صحافي عراقي

اكدت صحيفة العربية العراقية اغتيال احد صحفييها من قبل مسلحين مجهولين اليوم وذلك بعد اختطافه الثلاثاء المقبل نتهمة افرادا ظلاميين بارتكاب هذه الجريمة .وحملت الصحيفة في بيان لها الحكومة العراقية كامل المسؤولية عما آل اليه التدهور الامني من سيادة لغة الغاب والدم والقوة والرصاص كما حملتها ايضا مسؤولية كل الدماء الصحغية التي اريقت في العراق حيث تجاوز عدد الصحافيين المغدورين الرقم مائة .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

(ومن المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) .. صدق الله العظيم .
تنعى جريدة (العربية) الى ابناء شعبنا العراقي، الشرفاء في عراقيتهم، والعراقيين في شرفهم، الاباة الامناء على العراق وطنا للغيارى والفادين، ومحجا للاحرار والرسالات، استشهاد الزميل عباس العراقي، على يد فئة ضالة اغوتها الجريمة وعرقها الظلامي، باستباحة الدم العراقي الزكي الموار بوهج العروبة ومبادىء الرهط المحمدي الاصيل.

لقد اغتال الظلاميون احفاد الاحقاد المريضة المهووسون بالدم والجريمة صحفيا بارعا، وقلما عقيقا، وزهدا ندر مثيله، وثباتا صلبا على الدفاع عن حرية العراق واستقلاله، وقد توهموا بان قطع غصن من اغصان شجرة السائرين على درب تحرير الوطن من احتلاله سيردهم على اعقابهم، فيالبؤس ماتوهموا، ويالخسة ما اقترفت ايديهم. وكان الزميل العراقي الراحل قد اختطف عصر الثلاثاء 2006/5/9 من قبل جماعة مسلحة قرب محطة وقود المدائن، واقتيد مكبلا الى سيارة حمل صغيرة تصحبها عدة سيارات بدون لوحات حاولت ان تسلك الطريق السريع خارجه من مدينة المدائن لكنها تقهقرت حينما شاهدت رتلا اميركيا يستخدم ذلك الطريق، واضطرت الفئة الى استخدام طريق الحي الصناعي في المدينة حتى مغادرة الرتل الاميركي، وخفت مسرعة الى خارج المدائن باتجاه منطقة الفضيلية.

ووجدت جثة الشهيد البطل مرمية في حي الخنساء (الكمالية) صباح هذا اليوم الخميس 2006/5/11 وتم نقلها بواسطة مركز شرطة الخنساء الى مشرحة الطب العدلي. ان جريدة (العربية) تحمل الحكومة كامل المسؤولية عما آل اليه التدهور الامني من سيادة لغة الغاب والدم والقوة والرصاص، وتحملها ايضا مسؤولية كل الدماء الصحغية التي اريقت على مذبح حرية الوطن.
عهدا لشهيدنا البطل ان يظل زملاؤه امنا على العهد.
وانا لله وانا اليه راجعون.