قوى سياسية تحذر من التسويف وعدم الجدية
الكويت: الحكومة تقدم مشروع الدوائر العشر

فاخر السلطان - الكويت: أعلن وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلسي الوزراء والأمة محمد ضيف الله شرار اليوم عن تقديم مشروع بقانون في شأن اعادة توزيع وتقسيم الدوائر الانتخابية الى مجلس الأمة. وقال شرار للصحافيين عقب لقائه رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي إنه سلم المشروع بقانون لتعديل الدوائر الانتخابية الى الأمانة العامة لمجلس الأمة لاتخاذ الاجراءات القانونية في شأنه. واوضح ان مشروع القانون يقسم الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة الى عشر دوائر انتخابية، مشيرا الى مشروع اللجنة الوزارية التي كان يترأسها وزير العدل السابق النائب الحالي احمد باقر. وحول تضمين المناطق الجديدة في المشروع الحكومي قال شرار ان مشروع القانون قدم quot;حسب ما اقرته اللجنة الوزاريةquot;. واعتمد المشروع تقسيما عشريا للمناطق وفق البعد الجغرافي لها اذ تضمنت الدائرة الاولى التي ينتخب منها ستة اعضاء، مناطق الشرق ودسمان والمطبة والصوابر وبنيد القار والدسمة والدعية والشعب وفيلكا (وسائر الجزر) والنقرة وحولي وميدان حولي وبيان ومشرف وضاحية مبارك عبدالله الجابر.

وتضمنت الدائرة الثانية التي ينتخب منها ستة اعضاء ايضا مناطق المرقاب وضاحية عبدالله السالم والقبلة والشامية والشويخ وكيفان. اما الدائرة الثالثة التي ينتخب منها ستة اعضاء كذلك فتضم مناطق الفيحاء والنزهة والقادسية والمنصورية والروضة. والدائرة الرابعة ينتخب منها ستة اعضاء من مناطق الخالدية واليرموك وقرطبة والعديلية والسرة والجابرية والصديق والسلام وحطين والشهداء والزهراء وابرق خيطان وخيطان الجديدة. وينتخب من الدائرة الخامسة اربعة اعضاء من مناطق الفردوس والعارضية وصباح الناصر وجليب الشيوخ والرحاب واشبيلية والفروانية والعضيلية وصيهد العوازم والشدادية.

كما ينتخب من الدائرة السادسة اربعة اعضاء كذلك من مناطق الصليبخات والدوحة وغرناطة وامغرة والعمرية والرابية والرقعي والاندلس. اما الدائرة السابعة التي ينتخب منها اربعة اعضاء فتضم مناطق الجهراء والواحة والعيون والنسيم والنعيم والقصر وتيماء والصليبية والمساكن الحكومية ومنطقة البر الممتدة من حدود الكويت مع العراق شمالا وغربا وحدود الكويت مع السعودية حتى مركز المتياهة جنوبا. وتضم الدائرة الثامنة التي ينتخب منها اربعة اعضاء مناطق سلوى والرميثية والسالمية والراس والبدع. كما تضم الدائرة التاسعة التي ينتخب منها اربعة اعضاء كذلك مناطق المسيلة وضاحية صباح السالم والعقيلة والمهبولة والفنيطيس والفنطاس وابو حليفة والعدان والقرين والقصور وضاحية مبارك الكبير والظهر وضاحية جابر العلي. وتضم الدائرة العاشرة التي ينتخب منها ستة اعضاء مناطق هدية والرقة وضاحية علي صباح السالم وضاحية فهد الاحمد والصباحية والفحيحيل والاحمدي والمنقف وواره والصبيحية وميناء عبدالله والزور والوفرة والجعيدان حتى حدود الكويت مع السعودية غربا كما تشمل المنطقة الجنوبية حتى حدود الكويت مع السعودية جنوبا.

ومن المقرر ان تتم مناقشة موضوع تعديل الدوائر الانتخابية في جلسة مجلس الأمة يوم الاثنين (بعد غد) بعد ان اكتمل المشروع الحكومي وتم تقديمه بصورته النهائية الى المجلس. وكانت القوى السياسية طالبت الحكومة بان تكون على قدر المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها الكويت نحو الاصلاح السياسي. وحذرت في بيان لها من التسويف وعدم الجدية في جلسة مجلس الأمة بعد غد الاثنين. واشاد المجتمعون بالموقف التاريخي لوزير الاعلام السابق انس الرشيد الذي كان عاملا حاسما في ايقاف محاولات تنقيح الدستور وتسويف الحكومة. وفي ما يلي نص البيان:

وعقد ممثلو القوى السياسية ومجموعة لجنة النواب الرباعية ومجموعة الوفاق الوطني مساء امس (الجمعة) اجتماعا للتباحث في اخر تطورات الوضع المتعلق بالدوائر الانتخابية. وقد خلص المجتمعون الى الآتي:

1ـ التوافق بين جميع المجتمعين على ضرورة الاصلاح الانتخابي للدوائر والاستمرار في المطالبة باصلاح النظام الانتخابي وتقليص الدوائر الانتخابية.

2ـ ترقب تطورات الموقف لدى النواب ال 29 وحثهم على استمرار تضامنهم، اخذين في الاعتبار عامل الوقت قبل يوم حسم الموضوع الاثنين المقبل.

3- الاشادة بموقف الدكتور انس الرشيد وزير الاعلام السابق التاريخي، والذي كان عاملا حاسما في ايقاف محاولات تنقيح الدستور وتسويف الحكومة. كما اشاد المجتمعون بموقف اللجنة الوزارية الشعبية التي تبنت مشروع الدوائر الخمس، وتمسكها بمصلحة الكويت العليا دون محاباة.

4- طالب المجتمعون الحكومة بأن تكون على قدر المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد نحو الاصلاح السياسي والتحذير من التسويف، وعدم الجدية في جلسة الاثنين المقبل.

5- اجمعت الاطراف على ان يبقى اجتماعها مفتوحا حتى حسم هذه المسألة الوطنية المهمة.

الموقعون: جماعة الوفاق الوطني - اللجنة النيابية الرباعية - التحالف الوطني الديمقراطي - الحركة الدستورية الاسلامية - المنبر الديمقراطي - التجمع الاسلامي السلفي - التحالف الوطني الاسلامي - حزب الامة .

وكشفت مصادر عن وجود توجه لدى النواب المؤيدين لتقليص الدوائر، في حال تقديم طلب إحالة الدوائر العشر إلى المحكمة الدستورية بهدف الإبقاء على الوضع الحالي، يقضي بتبني مقترح اللجنة الوزارية بتحويل البلاد إلى خمس دوائر، وعرضه في جلسة الأمة نفسها (يوم الأثنين) حسب اللائحة الداخلية لمجلس الامة. واشارت المصادر الى ان النواب يرفضون التأجيل وعلى الحكومة التصويت على مقترحها في الجلسة نفسها والانتهاء منه. لأن التأجيل لا يعني سوى استمرار التقسيمة الحالية للدوائر الانتخابية بسلبياتها التي انتقدتها الحكومة في بيان شهير لها. وقالت المصادر ان هناك نوابا سينضمون الى النواب التسعة والعشرين الموقعين على طلب الخمس دوائر، بعدما وجدوا في التقسيمة الحكومية الجديدة اضرارا بدوائرهم.