أسامة مهدي من لندن : أعلن عضو في مجلس النواب العراقي عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد ان الحكومة الجديدة ستعلن نهاية الاسبوع المقبل وفي حالة عدم الاتفاق على حقيبتي الداخلية والدفاع المختلف عليهما فأنه سيجري توليهما وكالة من قبل المكلف بتشكيل الحكومة نوري المالكي مؤقتا .. في وقت اعترض رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر على تصريحات لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اعتبر فيها ان العلاقة مع اسرائيل ليست جريمة بالتكيد انها جريمة فعلا .

وفي مؤتمر صحافي في بغداد اليوم قال بهاء الاعرجي ان مفاوضات تشكيل الحكومة تسير بشكل يمكن التاكيد انها ستعلن نهاية الاسبوع المقبل ملاحظا ان الائتلاف والتحالف الكردستاني قد انتهيا ممن تسمية وزرائهما في الحكومة واشار الى ان المفاوضات مع القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ستتوضح اليوم الذي سيشهد ايضا قرارها النهائي في المشاركة في الحكومة او مقاطعتها . ولاحظ ان مطالب جبهة التوافق السنية تبدو اكبر من حجمها الانتخابي واستحقاقها الوطني ملقيا عليها مسؤولية تاخير الحكومة.

وأكد الاعرجي ان الائتلاف العراقي الموحد حريص على ضرورة عدول حزب الفضيلة عن قرار انسحابه من تشكيلة الحكومة واوضح ان هناك مساعي نقوم بها من اجل اشراكهم, ووصف الاعرجي حزب الفضيلة بانه quot; ركن كبير من اركان الائتلاف ويجب ان يشارك في تشكيلة الحكومة التي ستعلن قريبا .
واضاف انه في حالة عدم الاتفاق على حقيبتي الداخلية والدفاع اللتين يصر الائتلاف على تولي الاولى والتوافق السنية على الثانية مقابل اصرار المالكي توليتهما لمستقلين لاينتميان لاحزاب لها مليشيات مسلحة فان رئيس الحكومة المكلف سيتولاهما وكالة لاسبوعين او ثلاثة ريثما يتم الاتفاق عليهما متوقعا اعلان الحكومة الجديدة نهاية الاسبوع المقبل .

ومن جهة اخرى قال مقتدى الصدرquot;إن العلاقة مع إسرائيل سواء كانت بصورة مباشرة أم بصورة غير مباشرة أو لأي سبب كان هي جريمة كبرىquot;.
جاء ذلك في بيان للصدر جوابا على استفسار خطي مقدم من برلمانيين عراقيين بشأن تصريحات نقلتها وسائل الإعلام عن الزعيم الكردي مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان قال فيها quot;إن العلاقة مع إسرائيل ليست جريمة quot;وانهquot; مستعد لفتح قنصلية لإسرائيل في كردستان إذا وافقت الحكومة العراقية على فتح سفارة لإسرائيل في بغدادquot;.

واشار الى انه اذا كانت اسرائيل موجودة في الدول العربية quot;كما ادعيت فهذا ليس تبريرا لفتح سفارة لها في عراق المقدسات او قنصلية في شمالنا الحبيب فالعلاقات السرية والعلنية مرفوضة رفضا قاطعا .. وحسب فهمي فانهم لايرجعون الى حكومة بغداد في جل الامور فلم شرط فتح القنصلية ووقفها على وجود السفارة في بغداد؟quot; . وقال الصدر ان العلاقة مع إسرائيل سواء كانت مباشرة او غير مباشرة او لاي سبب كان هي جريمة كبرى وعظمى quot; فهم أعداؤنا بنص القران والسنة ولا مجال لغير هذا الكلام واتمنى على هذا الزعيم التراجع عن قوله لان فيه مفسدة كبيرة حتى على الأكراد أنفسهم واني على علم برفضهم لمثل هذه الأمورquot;. ودعا الصدر الحكومة العراقية ومجلس النوابquot;إلى شجب واستنكار هذا التصريح ورفضه بصورة علنية .. سواء ارضي الشعب الفلسطيني ام لم يرض وسواء طبعت باقي الدول ام لم تطبع .. فهذه من ثوابتنا التي لن نحيد عنها أبدا ولذلك جعلناه أول بنود ميثاق الشرف الوطنيquot;.
ومعروف ان بارزاني يقوم حاليا بزيارة للكويت سيغادرها الى الصين في زيارة رسمية مماثلة .