محكمة صدام ترفع الى الغد

بارزاني لعلماء المسلمين: إبتعدوا عن التخريب

صدام يرفض الاجابة على اتهامه بجرائم

طالباني يرفض التدخل في شؤون محاكمة صدام


المفوضية تسحب مهام الادارة الانتخابية وتنيطها بمجلسها
حكومة المالكي اليوم والبرلمان للثقة غدا


أسامة مهدي من لندن : من المنتظر ان يعلن المكلف بتشكيل الحكومة العراقية في وقت لاحق اليوم اسماء تشكيلته الوزارية من دون تسمية وزيري الداخلية والدفاع اللذين يتوقع ان يتولاهما مؤقتا على ان يقدم التشكيلة الى مجلس النواب غدا لنيل ثقته بينما قررت المفوضية العليا للانتخابات العراقية سحب مهام الادارة الانتخابية التابعة لها واناطتها بمجلس المفوضين في حين تستأنف اليوم محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه السابقين بالاستماع الى شهود الدفاع الذين يقترب عددهم من 60 شاهدا .

وابلغ مصدر عراقي يتابع مفاوضات تشكيل الحكومة quot;ايلافquot; اليوم ان المالكي سيعلن اسماء وزرائه مساء اليوم على ان يقدمها الى مجلس النواب غدا للحصول على ثقته عليها واشار الى ان عدم الاتفاق على الشخصيتين اللتين ستتوليان حقيبتي الداخلية والدفاع سترغم المالكي على توليهما وكالة ريثما ينتهي الخلاف عليهما حيث تطالب جبهة التوافق السنية بحقيبة الدفاع والائتلاف الشيعي بحقيبة الداخلية لكن رئيس الحكومة المكلف يصر على اناطتهما بشخصيتين مستقلتين لاتنتميان لاحزاب لها مليشيات مسلحة . واضاف ان الاتفاق قد تم على ان يكون نائبا رئيس الحكومة هما سلام الزوبعي من جبهة التوافق لشؤون الامن وبرهم صالح من التحالف الكردستاني لشؤون الاقتصاد .

وقال المصدر ان وزير الداخلية المنتهية ولايته بيان جبر صولاغ سيتولى حقيبة المالية فيما ينتظر ان يتولى اياد السامرائي نائب الامين العام للحزب الاسلامي احد مكونات جبهة التوافق حقيبة وزارة الدولة للشؤون الخارجية المستحدثة لتكون مختصة بعلاقات العراق العربية والاقليمية . واوضح ان المالكي قد عرض على حزب الفضيلة الاسلامية احد مكونات الائتلاف وزارتي التربية والتجارة لاقناعه بالعدول عن قرار مقاطعة الحكومة بالاضافة الى تعيين نائب امينه العام علي الدباغ ناطقا رسميا باسم رئيس الحكومة .
وكشف المصدر عن توجيه القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي رسالة الي قوائم الائتلاف والتحالف الكردستاني والتوافق اكدت فيها انها قدمت تنازلات كثيرة لتسهيل تشكيل الحكومة الجديدة وتذليل الصعوبات امام هذه المهمة بغية استقرار البلاد . وطالبت بمنحها خمس وزارات هي التجارة والعدل والاتصالات ووزارة دولة واحدة من بين وزارات التعليم والشباب والعلوم والتكنولوجيا.
ومن جهته قال عضو القائمة العراقية الشيخ حسين الشعلان عضو مجلس النواب عن العراقية ان وزارة الدفاع قد سحبت من القائمة بعد ان تم الاتفاق على اسنادها لها. واضاف ان هناك شبه اتفاق بين الكتل السياسية على ان تكون وزارتا الدفاع والداخلية من خارج الكتل وهذا ما جعل الكتل السياسية تعيد النظر في حساباتها . واشار الى ان الوزارات التي اتفق على منحها للائتلاف والتحالف الكردستاني تشهد استقرارا بينما لم تستقر بعد الوزارات التي سيتم منحها للتوافق التي لديها مطالب تبتغي الحصول عليها . واوضح ان جبهة الحوار لم تتأكد مشاركتها في الحكومة بعد وانها تجري مباحثات اليوم من اجل تحديد موقفها بهذا الشأن. واوضح الشعلان ان القائمة العراقية ستشارك في الحكومة المقبلة اذا تم منحها وزارات فعالة واذا كان توزيع الوزارات بدون غبن لان العراقية تريد المشاركة الحقيقية في اتخاذ القرار وليس المشاركة الشكلية .

المفوضية تسحب المهام الادارية للادارة الانتخابية

انيطت المهام التنفيذية للادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية بمجلس المفوضية واصبحت مهام الادارة تابعة بالكامل لمجلس المفوضين .وفي اتصال هاتفي من بغداد قال مصدر نيابي مطلع لquot;ايلافquot; ان قرار مجلس النواب الاربعاء الماضي والذى نص على quot; استمرار الهيئة التنفيذية لمجلس المفوضين quot; لتسيير اعمال المفوضية كان قرارا مشوشا اتخذ على عجل واحتمل الكثير من التفسيرات ولم يميز بين مجلس المفوضين الذى قاد العمليات الانتخابية الثلاثة والمسير الفعلي للمفوضية وبين الادارة الانتخابية التي يتولاها عادل اللامي والتي هي اداة لتنفيذ قرارات المجلس . وقال المصدر ان هذا الالتباس في الفهم كان بسبب مداخلات بعض النواب الذين وجهوا انتقاداتهم بشكل عشوائي الى المفوضية التي يترأسها الدكتور حسين الهنداوي وهم لم يطلعوا على بناء المفوضية وتشكيلاتها القانونية واضاف المصدر لقد علم لاحقا ان تدخل احد النواب الذى عمل في المفوضية في السابق كان له ايضا اثر في اتخاذ القرار المذكور .
وكان مجلس النواب قد عقد جلسة يوم العاشر من الشهر الحالي لبحث مصير المفوضية التي انتهت مدتها وفقا للقانون رقم 92 واتخذ المجلس قرار اثار الكثير من الجدل والتفسير بين الكتل السياسية والنيابية .

واوضح المصدر النيابي ان العديد من الكتل النيابية ومنها التوافق وجبهة الحوار والتحالف الكردستاني ومعظم احزاب الائتلاف وعدد من النواب المستقلين سعوا خلال اليومين الماضيين ولاسيما في جلسة يوم امس الى تعديل القرار ووضع النقاط على الحروف سيما وان المفوضية ورغم الاخطاء التي حصلت ، انجزت مهاما كبيرة ولها في قلوب العراقيين مكانة خاصة وان اشخاص مجلس المفوضين معروفون بحرفيتهم ومهنيتهم .

وحسما للجدل صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب محمود المشهداني بيان اشار فيه الى استقباله وفدا من مجلس المفوضية العليا للانتخابات وحسم الجدل الدائر حول تفسير قرار المجلس المتخذ في في العاشر من الشهر الحالي بأن ارسل خطاب الى السادى اعضاء مجلس المفوضية قال فيه quot; ان مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يستمر في تصريف شؤون المفوضية التنفيذية اليومية المتعلقة بادارة شؤون الافراد والمحافظة على الممتلكات والسجلات والوثائق الرسمية الخاصة بالمفوضية لمدة ثلاثة اشهر او لحين صدور تشريع بتشكيل مفوضية عليا جديدة بموجب الدستور ايهما اقرب ولا يحق لها ممارسة اى من صلاحياتها ومهامها الاخرى التي شكلت من اجلها فيما عدا ما ذكر اعلاه quot;.

واضاف المصدر ان المشهداني اجتمع مع اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وبحث معهم في الامور المتعلقة بتسيير عمل المفوضية خلال فترة الثلاثة اشهر المقبلة ولحين صدور قانون عن مجلس النواب بتشكيل مفوضية انتخابات جديدة. واكد المشهداني على ضرورة العمل من اجل الحفاظ على سير العمل في المفوضية بشكل يتواكب مع القوانين المرعية وان مجلس النواب سيصدر قريباً قانونا جديدا للمفوضية واثنى على الجهود التي بذلتها المفوضية لانجاز ثلاث انتخابات في عام واحد واعتبره عملاً طيباً. وحول اللبس الذي احاط قرار مجلس النواب حول المفوضية تشكيل لجنة لتقرير مصيرها خلال ثلاثة اشهر اكدت رئاسة مجلس النواب في خطاب وجهته الى مجلس المفوضية ان هذا المجلس مستمر في تصريف شؤونها التنفيذية اليومية المتعلقة بادارة شؤون الافراد والمحافظة على الممتلكات والسجلات والوثائق الرسمية الخاصة بالمفوضية لمدة ثلاثة اشهر او لحين صدور تشريع بتشكيل مفوضية عليا جديدة بموجب الدستور ايهما اقربى. واشار الخطاب الى انه لا يحق لها ممارسة أي من صلاحياتها ومهمامها الاخرى التي شكلت من اجلها.وكان وفد من مجلس المفوضية ضم السيدات والسادة المفوضين الدكتور عبدالحسين الهنداوي، الدكتور فريد ايار، سعاد محمد جلال، عز الدين المحمدي وصفوت رشيد صدقي قد زار المشهداني امس وحضر جانباً من الاجتماع الشيخ خالد العطية نائب رئيس المجلس.

وقد شكل مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خمس لجان بهدف تسيير شؤون المفوضية وذلك تنفيذا لقرار مجلس النواب الاربعاء الماضي والقاضي بأستمرار المفوضية المستقلة بأعمالها لمدة ثلاثة اشهر لتصريف الاعمال التنفيذية فقط اثر انتهاء مهماتها قانونا في ذلك اليوم .
وتشكلت اللجنة الاولى من ثلاثة مفوضين احدهم المدير العام للادارة الانتخابية لتتولى كافة القرارات الادارية الخاصة بتصريف اعمال المفوضية في المكتب الوطني ومكتبي اقليم كردستان وبغداد ومكاتب المحافظات خلال الفترة المذكورة فيما ستنحصر اعمال اللجنة الثانية على النواحي المالية ومنحها صرف مبالغ لاتزيد قيمتها على عشرين مليون دينار وستتولى تصريف الاعمال المالية للمفوضية ومكاتبها . اما اللجنة الثالثة فتتولى ارشفة جميع الوثائق الانتخابية ( الادارية والقانونية ) التي تم بموجبها تنظيم واجراء العمليات الانتخابية في العراق خلال المرحلة الانتقالية وحفظ كافة المعلومات والوثائق المتعلقة بالكيانات السياسية والمرشحين والمراقبين والخبراء الدوليين وحفظ الوثائق الالكترونية والورقية الخاصة بسجل الناخبين . وتشكلت اللجنة الرابعة من مفوضين اثنين ومدير الادارة تتولى تصفية كافة العقود وتوثيق حيثياتها لتكون جاهزة للتدقيق والكشف من قبل الرقابة الرسمية .. اما اللجنة الخامسة فتتألف من ثلاثة مفوضين تتولى متابعة الاتصالات مع مجلس النواب ومجلس الوزراء ومجلس الرئاسة ومجلس القضاء الاعلى وكافة دوائر الدولة الاخرى ذات العلاقة وكذلك الامم المتحدة .

مقتل جندي اميركي
ميداينا اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل جندي اميركي صباح اليوم بانفجار عبوة ناسفة في جنوب بغداد. واضاف البيان ان quot;الجندي كان يقوم بدورية راجلة عند انفجار العبوةquot;.

وبذلك يرتفع الى 2445 على الاقل عدد الجنود الاميركيين والمتعاملين مع الجيش الاميركي الذين قتلوا في العراق منذ اجتياحه في آذار/مارس 2003، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية.

مقتل ثمانية في بغداد وكركوك

و اعلنت مصادر امنية عراقية اليوم الثلاثاء ان ثمانية اشخاص بينهم شرطيان قتلوا وجرح تسعة آخرون في هجمات في بغداد وكركوك بينما عثر على جثث اربعة اشخاص احدهم رجل شرطة في بغداد.

وقال مصدر في وزارة الدفاع العراقية طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;ستة مدنيين بينهم امرأة قتلوا واصيب اربعة اخرون بجروح جراء تعرض نقطة تفتيش لقوات حفظ النظام لهجوم مسلحquot;. واوضح ان quot;مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية اطلقوا النار حوالى الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي باتجاه نقطة التفتيش في منطقة الميكانيك (جنوب)quot;.

واعلن مصدر في وزارة الداخلية quot;اصابة مدني بجروح في انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم (الثلاثاء) عند مرور قافلة للجيش الاميركي في منطقة الزعفرانية (جنوب)quot;.

وفي كركوك (255 كلم شمال شرق) اعلن مصدر في شرطة المدينة ان quot;مسلحين مجهولين اغتالوا شقيقين يعملان في شرطة المدينة احدهم ضابط برتبة نقيب، عند توجههم صباح اليوم الثلاثاء الى عملهم وسط المدينةquot;. كما ادى انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في بلدة الحويجة (50 كلم غرب) الى اصابة اثنين من رجال الشرطة وامرأة بجروح، حسبما افاد مصدر في شرطة كركوك. واضاف المصدر ان quot;مسلحين مجهولين خطفوا صباح اليوم (الثلاثاء) المهندس ظافر الامي لدى توجهه الى عمله في احد مخازن استلام المنتجات الزراعية التابع لوزارة التجارةquot;.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق) اعلن مصدر في الشرطة quot;اصابة احد رجال الشرطة بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته التي كانت متوجهة للقيام بمهام امنية جنوب بعقوبةquot; صباح اليوم الثلاثاء.

من جهة اخرى، اعلن مصدر في الشرطة quot;العثور على ثلاث جثث لمجهولين قتلوا بالرصاص بعد تعرضهم للتعذيبquot;. واوضح انه quot;عثر على جثتين في حي اور (شرق) وجثة واحدة في منطقة الدورة (جنوب)quot;.

الى ذلك، اعلن مصدر في شرطة المدائن (25 كلم جنوب بغداد) quot;العثور على جثة احد عناصر شرطة المدائن في منطقة جميلة (شرق) بعد خطفه مساء الاثنين على يد مجهولين في ناحية المدائن

محاكمة صدام تستأنف اليوم للاستماع الى شهود دفاع اخرين

وتستانف المحكمة الجنائية العراقية اليوم اعماها في جلستها الخامسة والعشرين بالاستماع الى بقية شهود الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه السابقين في قضية اعدام 148 مواطنا من ابناء بلدة الدجيل اثر تعرض صدام لمحاولة اغتيال فيها عام 1982 وذلك بعد ان استمعت المحكمة امس الى اقوال خمسة شهود دفاع عن المتهم علي دايح علي عضو حزب المنحل السابق في البلدة .
وقد رفض الرئيس العراقي السابق الاقرار ببراءته او الاعتراف بالاتهامات الموجهة اليه بارتكاب جرائم بينما اكد بقية المتهمين براءتهم من التهم المنسوبة اليهم بالمشاركة في اعتداءات والتسبب في اعتقال مواطنين وارتكاب جرائم ضد الانسانية .
وبعد ان استمع صدام حسين الى الاتهامات الموجهة له والتي تلاها رئيس المحكمة رؤوف رشيد عبد الرحمن رفض الرد على السؤال ما اذا كان مذنبا او غير مذنب وقال انه لايستطيع الرد بنعم او لا على مثل هذه التهم لان قائمة الاتهامات طويلة جدا . واضاف quot;انا رئيس الجمهورية ومحمي من قبل الدستور لذلك لا استطيع ان اجيب على اتهامات طويلة جداquot; واشار الى ان هذه ليست بطريقة لمعاملة رئيس العراق quot;كما انني لا اعترف بسلطة هذه المحكمة التي لا تستطيع ان تحاكم رئيس دولة بحسب الدستورquot;. فرد عليه القاضي quot;انت لست رئيس الدولة الان بل انت متهمquot;فجاوبه صدام quot;هذا ليس اسلوبا تعامل به الرئيس العراقيquot;.

ومن المنتظر ان تستمع المحكمة في جلستي اليوم وغدا ايضا الى مجموعة اخرى من شهود الدفاع البالغ عددهم حوالي 60 شاهدا بينهم 12 عضوا في نظامه السابق ومسؤولين في حزب البعث المنحل ثم تستمع الى مطالعتي الادعاء العام وهيئة الدفاع وتقرر موعد جلسة النطق بالحكم في القضية التي يتوقع لها بداية شهر اب (اغسطس) المقبل .
وقد طالبت هيئة الدفاع عن صدام حسين تأمين الحماية لشهود الدفاع من خلال القوات الاميركية وان لا تتدخل وزارة الداخلية العراقية في اية إجراءات بخصوص الشهود.
ومن جهته قال رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي ان المحكمة ستتجه الى تكثيف جلساتها لاستكمال الاستماع الى جميع شهود الدفاع الذين يتجاوز عددهم 60 شاهداً ممن قدمت هيئة الدفاع أسماءهم وعناوينهم الى رئيس المحكمة الجنائية . وستعقد المحكمة ثلاث جلسات اسبوعياً لتلافي تأخير المحاكمة بسبب الاستماع الى هذا العدد الكبير من الشهود.

المتهمون السبعة اضافة الى صدام
وتضم قائمة المتهمين السبعة اضافة الى صدام حسين برزان ابراهيم التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام ورئيس جهاز مخابراته السابق وطه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية السابق وجميعهم معرضون لحكم بالاعدام .. وهم :

صدام حسين : من مواليد عام 1937 . اصبح رجل العراق القوي عقب انقلاب قام به حزب البعث عام 1968 وتولى الرئاسة رسميا في عام 1979 ليحكم البلاد بسلطة مطلقة وبقوة وحشية. وبعد ان كان حليفا للولايات المتحدة اثناء الحرب مع ايران لمدة ثماني سنوات خلال الثمانينات اصبح عدوا لها في اعقاب غزوه الكويت عام 1990.
وبعد ان طردت قوات تقودها الولايات المتحدة قوات صدام من الكويت فرضت عقوبات دولية على العراق. وبعد ان دخلت القوات الاميركية والبريطانية الى العراق في اذار (مارس) عام2003 تمكن صدام من الهرب لكنه اعتقل قرب مدينة تكريت (100 كم غرب بغداد) مسقط رأسه في الثالث عشر من كانون الاول (ديسمبر) عام 2003 .

طه ياسين رمضان : النائب السابق لصدام : تم اعتقاله في 18 آب (اغسطس) عام 2003 من قبل مقاتلين اكراد في الموصل (شمال) ثم سلم الى القوات الاميركية وكان في المرتبة العشرين على لائحة المسؤولين السابقين ال55 الملاحقين من قبل الاميركيين .. وهو كان من اقرب المقربين لصدام حسين وشارك في كل قراراته المهمة.
وطه ياسين رمضان كردي الاصل من جزرة نواحي الموصل حيث ولد عام 1938 لاب بستاني وفي 1980 اسس quot;الجيش الشعبيquot; الذي كان تابعا لحزب البعث الحاكم كما كان عضوا في مجلس قيادة الثورة اعلى هيئة قيادية في العراق .. وفي عام 1991 اصبح نائبا للرئيس ويتهمه العراقيون بارتكاب جرائم ضد الانسانية خصوصا لتورطه في عدد من الحملات ضد الاكراد بما في ذلك مجزرة حلبجة .. وقد نجا من عدة محاولات اغتيال.

برزان ابراهيم الحسن التكريتي : احد الاخوة غير الاشقاء للرئيس السابق ومستشاره الرئاسي وقد اعتقل في 16 نيسان (ابريل) عام 2003 في بغداد وكان الثاني والخميسن على لائحة ال55. وقد تولى برزان التكريتي رئاسة جهاز المخابرات العراقية قبل عام 1984 ثم مثل بلاده في الامم المتحدة في جنيف 12 عاما.
عاد الى العراق في ايلول (سبتمبر) عام 1999 ضمن اطار تعيينات دبلوماسية ووسط معلومات متضاربة تحدثت بعضها عن انشقاقه حين افادت معلومات نشرتها وسائل اعلام حينذاك ان صدام حسين وضعه تحت المراقبة بعد ان رفض التعبير عن ولائه لقصي الابن الاصغر للرئيس السابقالذي قتله الجيش الاميركي مع شقيقه عدي في تموز (يوليو) عام 2003 وقد اشرف خلال عمله في جنيف على شبكات المخابرات العراقية في اوروبا وتولى التوجيه في شراء الاسلحة. ومنذ فرض الحظر الدولي على العراق في 1990عام شكل شبكة هدفها الالتفاف عليه وتم تكليفه ادارة ثروة صدام حسين المودعة في مصارف اوروبية. وقد ولد برزان في عام 1951 في مدينة تكريت .

عواد حمد البندر : رئيس محكمة الثورة في عهد صدام والتي اتهمت باجراء عدة محاكمات صورية أدت في كثير من الاحيان الى اصدار احكام عاجلة بالاعدام. وكان البندر القاضي المسؤول عن محاكمة كثيرين من بين اكثر من 140 شيعيا اتهموا بمحاولة اغتيال صدام اثناء مرور موكبه في قرية الدجيل في تموز (يوليو) عام 1982 . وأصدر البندر احكاما على كثيرين اخرين بالاعدام. وخطف مسلحون محامي البندر من مكتبه وقتلوه في اليوم التالي لبدء المحاكمة.

عبد الله كاظم رويد : مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
علي دايح علي : مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
محمد عزاوي علي : مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
مزهر عبد الله كاظم رويد: مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل وابن عبد الله كاظم رويد .
وهؤلاء الاربعة الاخيرين متهمون بانهم كانوا مسؤولين عن منطقة الدجيل في حزب البعث الذي تم حله بعد سقوط نظام صدام حسين في نيسان (أبريل) عام 2003 وقادوا حملة الاعتقالات وتدمير يساتين ومنازل المنطقة .

وقد انشئت المحكمة العراقية الخاصة التي تحاكم صدام واعوانه في العاشر من كانون الاول (ديسمبر) عام 2003 اي قبل توقيف الرئيس السابق بثلاثة ايام.