كتلة الـ29 تتجه لاستجواب رئيس الوزراء
نفياستقالة وزير quot;الاخوانquot; في الكويت

في إيلاف أيضا

جلسة عاصفة جديدة للبرلمان الكويتي اليوم

إحالة تعديل الدوائر الكويتية الى المحكمة

فاخر السلطان من الكويت: نفت قالت وكالة الانباء الكويتية نقلا عن وزير المواصلات الكويتي اسماعيل الشطي ان يكون قدم استقالته من الحكومة الكويتية كما اعلن نائب كويتي في وقت سابق، ونقلت الوكالة عن الوزير اعلانه انه quot;ليس صحيحا ما تردد عن اني قدمت استقالتيquot;.

وكان النائب الاسلامي المعارض فيصل المسلم قال للصحافيين ان الشطي العضو في الحركة الدستورية الاسلامية، قدم اليوم الثلاثاء استقالته من الحكومة احتجاجا على موقفها المؤيد لتحويل المقترح الحكومي بخفض الدوائر الانتخابية في الكويت من 25 الى عشر الى المحكمة الدستورية

وكانت الازمة السياسيةاتجهت الى مزيد من التصعيد، لا سيما من كتلة الـ29 نائبا (المعروفة بكتلة الإصلاح البرلمانية وتقف خلف مشروع الدوائر الانتخابية الخمس وتعارض إحالة مشروع الدوائر العشر إلى المحكمة الدستورية) التي عقدت اجتماعا اليوم لاتخاذ موقف نهائي من قرار مجلس الامة بالموافقة على احالة مشروع القانون الخاص باعادة تحديد الدوائر الانتخابية في عشر دوائر على المحكمة الدستورية. ويناقش اعضاء الكتلة أحد احتمالين فإما الاتفاق على استجواب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح، أو تقديم استقالة جماعية من مجلس الأمة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدخل الكويت في أزمة سياسية داخلية حادة. وتقول المصادر أن الاحتمال الأول هو المرجح.

وكانت الكتلة قاطعت جلسة مجلس الأمة اليوم وانضمت إلى عشرات المواطنين الكويتيين المحتجين خارج المجلس الذين احتشدوا احتجاجا على منعهم من حضور الجلسة بقرار من رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي أمر أيضا القوات الخاصة بالحضور إلى المجلس لمنع الجمهور من الإخلال بالنظام. كما دعا نواب الكتلة في خطبهم إلى استقالة حكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح أو العمل على إقالتها ورددوا مع الجمهور شعارات ضد الخرافي وضد وزير الطاقة الشيخ احمد الفهد ووزير الدولة لشؤون مجلسي الأمة والوزراء محمد ضيف الله شرار ورئيس جهاز خدمة المواطن الشيخ محمد عبدالله المبارك. كما طالبوا باستقالة بعض الوزراء الشعبيين واعتبروهم غير صادقين في وعودهم بشأن الدفع بمشروع الدوائر الخمس، وخاصة وزيرة التخطيط معصومة المبارك ووزير المواصلات اسماعيل الشطي (من الاخوان المسلمين) ووزير الاشغال بدر الحميدي ووزير الاوقاف عبدالله المعتوق.

وكانت قيادات الحركات الطلابية وبعض رموز القوى السياسية قد شاركت نواب الكتلة في إلقاء خطبها أمام الحشود المحتجة اليوم خارج المجلس. وبعد أن انتهى التصويت داخل المجلس على إحالة مشروع الدوائر العشر إلى المحكمة الدستورية، طلب نواب الكتلة من الجمهور المحتشد أن يتفرق وأن يجدد تجمعه عند الساعة الثامنة مساء اليوم أمام مجلس الأمة وتوجهوا داخل المجلس للاجتماع للإتفاق على الخطوات المقبلة.