أسامة مهدي من لندن : أكد مسؤول عراقي ان المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة نوري المالكي سيقدمها الى مجلس الرئاسة الليلة على ان يعرضها على مجلس النواب صباح السبت المقبل لنيل ثقته عليها وهي تضم اربعة وزيرات مشددا على ان وزارتي الداخلية والدفاع ستمنحان لشخصيتين مستقلتين لاتنتميان لاحزاب في حين تحفظت كتل على نصيبها من الوزارات وطالبت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي بحقيبة خامسة بعد منحها اربع وزارات مهددة بمقاطعة الحكومة والتحول الى المعارضة. واعلن نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ان المجلس سيعقد جلسة صباح السبت للتصويت على تشكيلة الحكومة الجديدة التي يتوقع ان تعرض على مجلس الرئاسة الليلة موضحا ان المجلس قرر عقد هذا الاجتماع بعد تلقيه دعوة من المالكي يدعوه لتحديد جلسة استثنائية للتصويت على حكومته المشكلة التي كان الرئيس العراقي جلال الطالباني قد كلفه بها في الثاني والعشرين من الشهر الماضي . وقد جدد المالكي اليوم الأربعاء تأكيده على ضرورة تسليم حقيبتي الدفاع والداخلية إلى شخصيتين تتمتعان بالإستقلالية والوطنية وألا يكونا محسوبين على أي حزب أو كتله سياسية. ونفى المالكي في بيان لمجلس الوزراء العراقى اليوم quot;المعلومات التي أشارت إلى إعطاء حقيبة وزارة الدفاع إلى جبهة التوافق وحقيبة وزارة الداخلية إلى الإئتلاف العراقي الموحد مشدداً على quot;أهمية حيادية هاتين الوزارتين.

وقد بحث طالباني مع الحكيم خلال اجتماع اليوم اخر المستجدات التي شهدتها عملية تشكيل الحكومة الى جانب مناقشة الاوضاع العامة للبلاد .
وقال مصدر في الائتلاف العراقي ان طالباني اعرب عقب الاجتماع عن امله في ان تشهد الايام القليلة القادمة ولادة الحكومة الجديدة مؤكداً ان مسالة توزيع الحقائب الوزارية في طريقها الى التسوية النهائية . ومن جانبه اشار الحكيم الى ان وزارتي الدفاع والداخلية لم يبت بهما بشكل نهائي آملاً ان تشهد الساعات او الايام القليلة القادمة اتضاح الموقف النهائي من هاتين الوزارتين المهمتين كما اوضح ان مرحلة تشكيل الحكومة في اواخرها متوقعاً اكتمال الوزارة في القريب العاجل . وعقب طالباني حول حقيبة وزارة الداخلية قائلاً quot;ان الاخ باقر الزبيدي هو خير من يكون وزيراً للداخلية وبرهن كفاءته وقدرته واخلاصه فأذا لم يكن مقبولاً فيجب على الذي ياتي بعده ان يكون مقبولاً من الجميع بالاضافة الى اتصافه بالقوة والقدرة على ادارة الوزارة لذلك يجب ان ننظر الى الحقائق والوقائع لا الى الحملات الظالمةquot; . واشار الى ان القرار المتفق علية هو ان يكون وزيرا الدفاع والداخلية من المستقلين من حيث الارتباط الحزبي وليس من حيث النهج والسياسة الصحيحة ويجب ان يكونا مقبولين من الجميع وقادرين على تمشية الامور والوقوف بوجة الارهاب .

وكان بهاء الاعرجي عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف قال في مؤتمر صحافي قبل ذلك اليوم ان المالكي قد استكمل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية .
واشار الى ان القائمة العراقية طالبت بحقيبة وزارية خامسة بعد أن خصص لها أربع حقائب على وفق الاستحقاق الانتخابي موضحا أن كتلة الائتلاف حريصة على مشاركتها في الحكومة اضافة الى حزب الفضيلة احد المكونات الاساسية في الائتلاف. واشار الى ان المالكي يدرس اليوم إمكانية منح العراقية وزارة خامسة موضحا انه ايضا عرض حقيبتي التجارة والعمل على حزب الفضيلة وفي إنتظار ردها بالموافقة على هاتين الحقيبتين .. لكن الحزب جدد اليوم رفضه المشاركة في الحكومة .

واوضح الناطق باسم الفضيلة الشيخ صباح الساعدي ان quot;الاسباب التي دعتنا الى عدم المشاركة في الحكومة هي عدم رعاية مصلحة البلد من خلال تكليف اشخاص ثبت فشلها في المرحلة السابقة ووجود عقلية لدى بعض الجهات لغرض فرض هيمنتها على القرار وعلى الكيانات الاخرى واملاء ارادتها على الاخرينquot;. واضاف انه زيادة على ذلك كان هناك التدخل الاجنبي في فرض الاسماء والسياسات ونحن نرفض الخضوع لهذا التدخل وهذه التبعيةquot;. وقال ان العقلية التي تأسست عليها الحكومة quot;عقلية دكتاتورية منافية لتأسيس العراق الجديدquot;.

واعلن حزب الفضيلة الجمعة انسحابه من المشاورات الجارية من اجل تشكيل الحكومة لا بسبب عدم حصوله على حقيبة وزارة النفط.. ولحد الان فأن مؤشرات توزيع الحقائب الوزارية سيتم على الشكل التالي :

الائتلاف العراقي الموحد : المالية ، النفط ، الكهرباء ، العمل ، البلديات ، الشباب ، التربية ، التجارة ، الامن الوطني ، الصحة ، المجتمع المدني ، الزراعة ، النقل ، الهجرة والمهجرين ، السياحة والاثار ، وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب .
التحالف الكردستاني : الخارجية ، الموارد المائية ، الصناعة ، الاسكان والتعمير ، الثقافة .
جبهة التوافق : التخطيط ، التعليم العالي ، وزارة دولة .
القائمة العراقية : الاتصالات ، العدل ، العلوم ، حقوق الانسان .
جبهة الحوار : البيئة ، المراة .
وزارة واحدة لكل من : التركمان , الكرد الفيلية , المسيحيون .

ومن جانبه قال ظافر العاني الناطق باسم جبهة التوافق أن التشكيلة الحكومية باتت في شكلها النهائي الآن واشار الى ان المالكي سيعلن تشكيلته قبل انتهاء المهلة المنصوص عليها في الدستور في الثاني والعشرين من الشهر الحالي مشددا على انه لا أحد يريد له أن يفشل بما في ذلك أولئك الذين يعارضون العملية السياسية لأنهم لن يضعوا العقبات أمامه. وحذر من حدوث تداعيات على الساحة العراقية بسبب الطريقة التي يتم بها توزيع المناصب بين الكتل البرلمانية المشتركة في تشكيلة الحكومة العراقية .

وعلى الصعيد نفسه إعتبر عزت الشاهبندر عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ان الوزارات الممنوحة للقائمة العراقية لاتتناسب مع حجم وثقل القائمة الوطنية العراقية. وقال إن quot; الوزارات بهذا العدد والنوع لاتتناسب مع حجم وثقل القائمة الوطنية العراقية , ولاتعطيها فرصة لتعزيز حالة المشروع الوطني العراقي , وتفقد الحكومة حالة التوازن السياسي والوطني المنشودة والمتوقعة من قبل رئيس الوزراء العراقي المكلف.quot; وأعرب في تصريح لوكالة اصوات العراق عن إعتقاده بأن quot; هذه الوزارات هي وزارات ترضية وليست وزارات مشاركة لقيام حكومة وحدة وطنية.quot;

وأوضح الشاهبندر أن quot; القائمة العراقية الوطنية (25 مقعدا في مجلس النواب) أبلغت الائتلاف العراقي الموحد (128 مقعدا) بموقفها هذا وأنه إذا لم يحرص الائتلاف على مبدأ المشاركة يكون قد جنح بهذه الحكومة بإتجاه واضح يعزز المشروع الطائفي العراقي.quot; وأضاف أن quot;القائمة العراقية حقيقة هي عنوان أساسي للمشروع الوطني العراقي وإبعادها يجنح بالاتجاه المعاكس.quot; وقال أن كتلته وفي حال عدم تنفيذ مطالبها ، quot; ستكتفي بالاحتفاظ بوجود برلماني قوي وفعال وتتمنى للاخرين التوفيق بأدائهم في الحكومة الحالية.quot; مؤكدا إن quot; العراقية في هذه الحالة ستكتفي بدور معارض في البرلمان.quot;
اما حسين الفلوجي عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية (44 مقعدا) فقد اعرب عن عدم رضا الجبهة عن تقسيم الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة.

وقال إن quot;جبهة التوافق ليست راضية عن تقسيمة الوزارات.quot; وأوضح أن quot; الموقف الرافض للجبهة لم يتبلور بعدquot; ، مستبعدا عدم تسلمها للوزارات وتشكيل كتلة معارضة داخل البرلمان. وعن دعوة الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية لفصائل المقاومة في العراق لفتح قنوات للتحاور مع الامريكيين قال الفلوجي إن quot;هذه الدعوة ليست موفقة من حيث التوقيت ، كما أنها غير مدروسة.quot; وأشار إلى أن quot; الدعوة تعبر عن وجهة نظر شخصية للهاشمي وليس عن وجهة نظر جبهة التوافق التي ينتمي اليها.quot; وأضاف quot; أعتقد أنها غير موفقة من حيث التوقيت وغير مدروسة , ولاتعبر عن وجهة نظر التوافق ، بل وجهة نظره الشخصية.quot; وقال الفلوجي quot; كان من المفروض أن تأتي هذه الدعوة بعد أن تتضح صورة الحكومة ومدى مشاركة التوافق فيها , وتحديد كيفية التعامل مع الملفات الاخرى.quot;وأضاف quot; إننا لانثق بالدعوات الاميركية وفتح قنوات للحوار في هكذا ظروف quot; معتبرا أن الدعوة quot;محاولة خبيثة لبث الشقاق وتمزيق صفوف المقاومة.quot;

الداخلية تحذر من اشاعات

وعلى الصعيد الامني حذرت وزارة الداخلية العراقية من تصديق اشاعات هدفها نشر الرعب تحقيقا لاهداف تعسفية . وقالت الدائرة الاعلامية للوزارة في بيان صحافي ارسل الى quot;ايلافquot; ان جهات بدات مؤخرا بث الاشاعات المغرضة عن قيام مجاميع ارهابية مسلحة بقتل المعلمين في احدى المدارس امام انظار الطلاب وتسميم خزانات المياه في مشاريع تصفية مياه الشرب ممررة اشاعاتها عبر وسائل الاعلام الرسمية وغيرها من الوسائل التي هي دخيلة على المنبر الاعلامي الاصيل. ودعت العراقيين لان يكونوا على درجة عالية من الثقة وعلى علم ودراية بمثل هذه الاشاعات المغرضة التي يهدف من وراءها الارهابيون التكفيريون زعزعة الروح المعنوية لدى الطلبة والتأثير على العملية التربوية .. وفيما يلي نص البيان :

بيان صادر من الدائرة الاعلامية :

لقد سعت القوى الارهابية الغاشمة ولا زالت تسعى وبكل الوسائل الخبيثة ان تثني او تحبط من معنويات ابناء الشعب العراقي وبكل طوائفه ومكوناته من خلال التقليل من المراحل والاشواط الطويلة التي قطعتها قواتها الامنية من وزارتي الداخلية والدفاع لغرض تحقيق مآربها واحلامها القمعية والتعسفية ونشر الرعب والخوف بين ابناء الشعب العراقي ومن هذه الطرق الخبيثة والتي ظهرت في الآونة الاخيرة ببث الاشاعات المغرضة متمثلة بقيام مجاميع ارهابية مسلحة بقتل المعلمين في احدى المدارس امام انظار الطلاب وكذلك قيامهم بتسميم خزانات المياه في مشاريع تصفية مياه الشرب ممررة اشاعاتها عبر وسائل الاعلام الرسمية وغيرها من الوسائل التي هي دخيلة على المنبر الاعلامي الاصيل.
لذا نهيب بابناء شعبنا العراقي ان يكونوا على درجة عالية من الثقة وعلى علم ودراية بمثل هذه الاشعاعات المغرضة التي يهدف من وراءها الارهابيون التكفيريون زعزعة الروح المعنوية لدى ابناء الطلبة والتأثير على العملية التربوية التي هي الاساس والامل المنشود في بناء نشىء مثقف واعي وعلى درجة من العلمية والعمل على بناء المستقبل المشرق لابناءه وسعيهم الجاد في اعادة بناء العراق الديمقراطي الجديد .

الدائرة الاعلامية