الرياض: أعربت الحكومة السعودية عن أملها في أن تكون الخطوة التي اتخذها مجلس النواب العراقي في المصادقة على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة دعما لتكريس وتعزيز الوحدة الوطنية والحفاظ على سيادة العراق واستقلاله وسلامة أراضيه وعونا على تخطيه لمحنته وما يعيشه من ظروف عدم الاستقرار،وفق للبيان الرسمي الصادر عن جلسة مجلس الوزراء الإسبوعية. كما عرج المجلس الوزاري على اجتماعات اللجنة السعودية الأمريكية للحوار الاستراتيجي

العاهل السعودي مترئسا الجلسة
لمثمرة، والتي اختتمت في واشنطن مؤخراً بنتائج إيجابية جسدت تطور العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

مجلس الوزراء أكد في جلسته اليوم على موقف المملكة الذي عبرت عنه في اجتماعات اللجنة الرباعية في نيويورك من ضرورة دعم السلطات الفلسطينية بما يمكنها من أداء واجباتها الأساسية تجاه مواطنيها ومن خطورة المحاصرة المالية والاقتصادية للشعب الفلسطيني وما يترتب على ذلك من أبعاد إنسانية وفتح لأبواب الانغلاق والتطرف.

رأس جلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة في مدينة الرياض، العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، حيث أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج الاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة ومسؤولي الدول وما تطرقت إليه من قضايا المنطقة والعالم.

وفي بيان أدلى به وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة قال: أن المجلس وعلى صعيد مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يحتفي يوم الخميس القادم بمرور خمسة وعشرين عاما على إنشائه أكد مجلس الوزراء أن المجلس مطالب أكثر مما مضى بتحقيق تطلعات وطموحات شعوب دوله نحو تعزيز التعاون وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهه وتعترض مسيرته ليقف بعطائه عونا وسندا لأمته وعالمه العربي والإسلامي، وأردف مدني: أن خادم الحرمين الشريفين أثنى على العمل الجماعي الدؤوب لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس الذين أرسوا قواعده وثبتوا بنيانه وعملوا على تحقيق أهدافه.
وصرح وزير الثقافة والإعلام بجدول أعمال المجلس وقراراته، وهي:

أولاً
وافق مجلس الوزراء على طلب وزير الخارجية تفويضه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الكرواتي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة لعربية السعودية وحكومة جمهورية كرواتيا في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً
وافق مجلس الوزراء على طلب وزير التجارة والصناعة تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم الشركة السعودية للخطوط الحديدية واتخذ لهذا الغرض القرار الآتي نصه:

أولا :
الموافقة على الترخيص بتأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية _سار_ وفقا لنظامها الأساس المرفق بالقرار .
ثانيا :
الموافقة على الأحكام الواردة في المواد الثانية والسابعة والتاسعة والثانية عشرة والثلاثين والسابعة والأربعين والثامنة والأربعين من النظام الأساس للشركة المذكورة .وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .تجدر الإشارة إلى أن من بنود الشركة المشار إليها مايلي:

1)إنشاء وتنفيذ مشروع سكة حديد الشمال ndash; الجنوب والخدمات والمرافق المتعلقة به وتشغيله وإدارته والإشراف عليه مباشرة أو عن طريق الغير وذلك بالكفاية اللازمة ووفق معايير التشغيل الاقتصادية وبحسب مقاييس الأداء والسلامة وإنشاء وتنفيذ مشاريع سكك الحديد وإدارتها وتشغيلها والإشراف عليها ونقل المواد التعدينية والخامات والوقود والبضائع والركاب.
2) حدد رأس مال الشركة بمبلغ ألف مليون ريال مقسمة إلى مائة مليون سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها عشرة ريالات.
3) يجوز للجمعية العامة غير العادية أن تطرح أسهم الشركة كلها أو جزء منها للاكتتاب العام .

ثالثاً
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البترول والثروة المعدنية بشان طلبه المصادقة على بروتوكول بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية للتعاون في قطاعات البترول والغاز والمعادن وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 6 / 3 وتاريخ 11 / 3 / 1427هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على البروتوكول المشار إليه الموقع في مدينة بكين بتاريخ 23 ذي الحجة 1426هــ الموافق 23 يناير 2006 وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .تجدر الإشارة على أن من أبرز بنود مشروع البروتوكول المشار إليه ما يلي:

1) تسهيل إنشاء شركات مشتركة مختصة بتنفيذ المشاريع المستقبلية والتي يتفق عليها بين الشركات والمؤسسات المعنية في البلدين في مجال البترول والغاز والمعادن والتجهيزات الأساسية ذات العلاقة .
2) التعاون لتنشيط الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة في شتى الاتجاهات وتطوير آلياته بما في ذلك منتدى الطاقة الدولي من أجل استقرار أسواق الطاقة وتطوير الاقتصاد العالمي وتحقيق ازدهاره .

رابعاً
وافق مجلس الوزراء على طلب وزير المالية تفويضه أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع اتفاقية تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة .

خامساً
وافق مجلس الوزراء على طلب معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة للعام المالي 1424 / 1425هــ .
سادساً
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي :

1 ( تعيين الدكتور أحمد بن حماد بن عواد الحمود على وظيفــة سفير بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية .
2 (تعيين الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالعزيز الفايز على وظيفة سفير بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
3 ( تعيين الدكتور حمد بن عقلا بن علي العقلا على وظيفــــــــة نائب المحافظ للتعليم والتدريب بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
4 ( تعيين حسن بن حامد بن محمد البكري على وظيفة مدير عام فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الحج .