فاخر السلطان من الكويت : قالت ناشطات أميركيات يزرن الكويت ان وضع المرأة الكويتية السياسي وكفاحها من أجل نيل حقوقها السياسية يعيد الى الأذهان معاناة النساء الأميركيات والمعارك التي خضنها من اجل ارساء حقوقهن السياسية. واوضحت الناشطات اللائي يمثلن ابرز المؤسسات الفكرية والمنظمات النسائية في الولايات المتحدة ومن بينهن ممثلات عن منظمات غير حكومية تعنى بقضايا المرأة، ان حضورهن هنا كان امرا ضروريا في مثل هذا التوقيت وذلك للتذكير بأهمية معاناة المرأة الاميركية في مسيرتها السياسية.

وشددن على أهمية رؤية المرحلة الانتقالية التي مررن بها النسوة الكويتيات من اجل الحصول على حقوقهن السياسية والتغيرات التي ستطرأ على النساء الكويتيات حين دخولهن البرلمان والذي سيصبح ولأول مرة مسؤولا عن قضايا المرأة وتحقيق مطالبها. ومن المقر أن تشارك المرأة الكويتية لأول مرة في تاريخها في الانتخابات البرلمانية المقررة في 29 من الشهر القادم بعد أن حل أمير الكويت مجلس الأمة أمس الأول بسبب أزمة الدوائر الانتخابية. يذكر أن مجلس الأمة الكويتي أقر حقوق المرأة السياسية في مايو من العام الماضي.

وقالت رئيسة (منظمة لجنة العمل السياسي للنساء دون الاربعين عاما) سوزانا شاكو quot;لقد صدمت بتماثل قضايا النساء في الكويت وفي الولايات المتحدة فنحن جميعا نتطلع الى نفس الأهداف وهي تطبيق المساواة وعلى الرغم من التباعد بين البلدين الا انه من الممتع ان نرى مدى تقارب دوافعنا وظروفناquot;.
ويضم الوفد في عضويته كلا من م. كوني كوبر سميث- مؤسسة Swallow The Sun الاعلامية وديما ملحس- مديرة برنامج المرأة وقانون الأسرة- مؤسسة Freedom- House والدكتور جوان وينشب المديرة التنفيذية في الاتحاد العلمي للنساء للقضاة واليس نلسون بلوم نائبة رئيس مؤسسة فيتال فويسز وكريستيان كوربت منسقة البرامج في المجلس الوطني للمنظمات النسائية وكنزا ميزيبري مديرة برنامج معهد NDI في الكويت وجينفر انا مكلهيني- مركز الدراسات الشرق الاوسط وتهاني التركيت- الملحقة الاعلامية في سفارة الكويت بواشنطن. وكانت وكيلة وزارة التعليم في الكويت الدكتورة رشا الصباح استقبلت أمس وفد الناشطات الأميركيات وتناول اللقاء مناقشة المسيرة الديموقراطية في الكويت اجمالا وشؤون المرأة الكويتية تحديدا. وتنظم جمعية الصحافيين الكويتية في الثامنة من مساء اليوم حوارا مفتوحا مع الوفد حول الديموقراطية في الكويت اجمالا وشؤون المرأة تحديدا.