الكويت:
اعلنتوزارة داخلية الكويت اليوم انها ستفتح باب الترشيح لانتخاب اعضاء مجلس الامة اعتبارا من غدا وحتى اليوم الثالث من يونيو المقبل. وقالت الوزارة في بيان صحافي ان شروط من يريد ترشيح نفسه لعضوية مجلس الامة هي ان يكون كويتي الجنسية بصفة اصلية وفقا للقانون وان يكون اسمه مدرجا في احد جداول الانتخاب واضافت ان من الشروط ايضا ان لا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية وان يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها اضافة الى ان لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية او في جريمة مخلة بالشرف او بالامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره .

واوضحت ان على طالب الترشيح ان يتسلم من ادارة شؤون الانتخابات طلب الترشيح من الثامنة صباحا الى الثانية ظهرا ويتولى كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه ويدفع مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة (21) من القانون رقم (35) لسنة 1962 وهو 50 دينارا مقابل حصوله على ايصال بالسداد .

واشارت الى انه على طالب الترشيح التوجه اثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح الى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب اليها .

اما عن كيفية تنازل المرشح عن الترشيح اوضحت وزارة الداخلية ان للمرشح الحق في التنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة الى مخفر شرطة السالمية في موعد اقصاه قبل موعد الانتخابات باربعة ايام على الاقل .

ولفتت الى انه لا يجوز لاحد ان يرشح نفسه في اكثر من دائرة quot; واذا تبين انه مرشح في اكثر من دائرة وجب عليه التنازل عن ترشيح نفسه فيما زاد عن دائرة واحدة قبل اغلاق باب الترشيح فاذا لم يفعل ذلك اعتبر ترشيحه في جميع الدوائر كأن لم يكنquot;.

وبينت الوزارة ان المرشحين quot; متولوا الوظائف العامة لا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة اي اختصاص من اختصاصات وظيفتهمquot;.

واضافت ان quot; الوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة واعضاء الادارة العامة للتحقيقات لا يجوز لهم ترشيح انفسهم الا اذا استقالوا مقدما من وظائفهم quot;.

واشارت الى ان quot; رؤساء قيد الناخبين واعضائها واقربائهم من الدرجة الاولى لا يجوز لهم ترشيح انفسهم في دوائر عمل هذه اللجان ما لم يكونوا قد تنحوا عن الاشتراك في اعمالهاquot; .

وقالت انه quot; اذا كان من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش او الشرطة فعليه ان يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيحquot; .

وياتي اعلان وزارة الداخلية بعد قرار امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح يوم الاحد الماضي بحل مجلس الامة والدعوة الى انتخابات في 29 من يونيو المقبل.