الأمير حل مجلس الأمة quot;لحماية الكويت من الفتنةquot;
توقع رقم قياسي في المرشحين للانتخابات الكويتية

ايلاف من الكويت: بدأت الحملة الانتخابية في الكويت تزداد سخونة، مع ارتفاع الصور واللافتات في الشوارع، وظهور الاعلانات في الصحف، وافتتاح المقرات الانتخابية للمرشحين، وسط الخيام الفسيحة التي تستوعب اكبر قدر ممكن من الناخبين والمؤيدين. وعادة ما تزود هذه الخيام باجهزة الحاسب الالي والتلفزيونات والكاميرات واجهزة الفيديو فى نظام متكامل يسمح بعرض تسجيل للمناقشات ويقدم معلومات عن المرشح وبرامجه الانتخابية.

واكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح quot;ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح استخدم حقه الدستوري في حل مجلس الامة عندما رأى حاجة ماسة لحماية الكويت من الفتنة. وشدد على quot;ان الامير رجع من خلال استعجال الانتخابات الى الشعب الكويتي... وهذا عنوان الديمقراطية الكويتيةquot;. ومن المتوقع ان تشهد هذه الانتخابات رقما قياسيا في عدد المرشحين لا سيما مع دخول المرأة الكويتية الى الساحة الانتخابية للمرة الاولى في تاريخها.

يذكر ان الفصل التشريعي الاول الذى جرت انتخاباته فى 23 يناير(كانون الثاني) 1963 شهد مشاركة 205 مرشحين فى حين بلغ عدد المرشحين فى اخر انتخابات برلمانية جرت فى 5 يوليو(تموز) 2003 الماضي 246،مرشحا بينما شهدت انتخابات الفصل التشريعي الخامس فى 23 فبراير(شباط)1981 اكبر عدد من المرشحين فى تاريخ الانتخابات فى الكويت حيث بلغ عددهم 477 مرشحا.

وليس هناك اى تقييد على عدد المرشحين فى اى دائرة من الدوائر الانتخابية البالغ عددها 25 دائرة لكن يمكن لاثنين فقط من هؤلاء المرشحين ان يفوزا فى الانتخابات ويمثلا الدائرة المعنية.

وسوف تكون هذه الانتخابات التى حدد لها يوم 29 يونيو(حزيران) المقبل الاولى التى تجرى فى مثل هذا الشهر من العام الميلادي.

ويذكر ان الفصول التشريعية الاربعة الاولى جرت انتخاباتها فى شهر يناير فى حين جرت انتخابات الفصول التشريعية الخامسة والسادسة فى شهر فبراير والسابعة والثامنة فى شهر اكتوبر تشرين الاول) اما الفصل التشريعي التاسع والعاشر فقد جرت انتخاباتهما فى شهر يوليو.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد اعلنت اليوم انها ستفتح باب الترشيح لانتخاب اعضاء مجلس الامة اعتبارا من غدا الخميس وحتى اليوم الثالث من يونيو المقبل .

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان شروط من يريد ترشيح نفسه لعضوية مجلس الامة هي ان يكون كويتي الجنسية بصفة اصلية وفقا للقانون وان يكون اسمه مدرجا في احد جداول الانتخاب وان لا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية وان يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها اضافة الى ان لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية او في جريمة مخلة بالشرف او بالامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره .

واشارت الى انه على طالب الترشيح التوجه اثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح الى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب اليها .

اما عن كيفية تنازل المرشح عن الترشيح اوضحت وزارة الداخلية ان للمرشح الحق في التنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة الى مخفر شرطة السالمية في موعد اقصاه قبل موعد الانتخابات باربعة ايام على الاقل .

ولفتت الى انه لا يجوز لاحد ان يرشح نفسه في اكثر من دائرة، كما لا يجوز للوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة واعضاء الادارة العامة للتحقيقات ترشيح انفسهم الا اذا استقالوا مقدما من وظائفهم.وقالت انه اذا كان من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش او الشرطة فعليه ان يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيح .