صفاقة إيرانية في التعامل مع الجوار الخليجي

البيت الابيض: لا حوار مع ايران قبل توقيف التخصيب

المنامة: اعلنت البحرين والمانيا اليوم ان قيام ايران بتطوير اسلحة نووية مرفوض تماما، واكدتا في الوقت نفسه رفضهما لاي مواجهة عسكرية في المنطقة على خلفية الملف النووي الايراني.واعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة ونظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير في مؤتمر صحافي في ختام محادثاتهما في المنامة رفض كل من المنامة وبون quot;قيام ايران بتطوير برنامجها النووي لاغراض غير مدنيةquot; وquot;رفض اي عمل عسكري ضد ايران بالمقابلquot;.

ووصل الوزير الالماني الى المنامة اثر اختتام زيارته الى السعودية.وقال الشيخ خالد quot;بحثت مع الوزير الالماني طبعا الملف النووي الايراني واكدنا ان الموضوع حساسواتفقنا على ان اي تطوير للسلاح النووي غير مرغوب فيه ومرفوض جملة وتفصيلاquot;.واضاف quot;واتفقنا على ان اي عمل عسكري لارغام ايران على موقف معين سيؤدي بلا شك الى دمار وانهيار كامل للاستقرار في المنطقةquot;.

من جهته، اعلن شتاينماير ان النزاع quot;ليس بين الولايات المتحدة وايران بل بين المجتمع الدولي وايرانquot;، مضيفا quot;ان هذا طرح غير هادفquot; وquot;اننا نتوقع من ايران ازالة الشبهة من ان برنامجها النووي لن يستخدم لاغراض غير مدنيةquot;.وقال quot;علينا ان نسعى جاهدين إلى عدم تحقيق هذين الخيارين، التسلح النووي والمواجهة العسكرية،غير المرغوب فيهما وعلينا تجنب اي مواجهة عسكرية لان ذلك سيؤدي الى مزيد من عدم استقرار في المنطقةquot;.

وردا على سؤال، قال وزير الخارجية البحريني ان بلاده quot;ترحب باي مفاوضات مباشرة بين ايران والولايات المتحدةquot;، مضيفا quot;اذا كانت المفاوضات المباشرة بين طهران وواشنطن ستؤدي الى انفراج فهذا شيء نرحب بهquot;.وقال ايضا quot;ان هناك اتفاقا بين مواطني البحرين السنة والشيعة هو ان السلاح النووي ان تم ادخاله الى المنطقة لا يفرق بين السنة والشيعةquot;، مضيفا quot;ان هذا السلاح يهدد جميع البشر وهذا امر متفق عليه في البحرين وفي الخليجquot;.

من جهة اخرى وحول الوضع في العراق، جدد الوزير البحريني quot;ترحيب المنامة وبون بتشكيل الحكومة العراقية الجديدةquot;، مضيفا quot;يهمنا الاستقرار في العراق ويهمنا ازدهاره وندعو جميع دول العالم لمساندة العراقيينquot;.

وقال شتاينماير من جهته quot;بغض النظر عن الموقف من الحرب عام 2003، امامنا الان مهمة مشتركة لتحقيق الاستقرار السياسي وانهاء العنفquot; في العراق.واضاف quot;لنا مصلحة مشتركة في تحقيق الامن، لقد تم اتخاذ خطوة مهمة بعد اقرار الدستور وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة ونرى ان المجتمع الدولي يستطيع على الاقل اضفاء الشرعية على هذه الحكومة عبر الاعتراف بهاquot;.

وقال الشيخ خالد ان محادثاته مع نظيره الالماني تطرقت ايضا الى quot;تعزيز العلاقات الثنائية بين بون والمنامة في مختلف المجالات وخصوصا في الميدان السياسي والاقتصاديquot;.وأكدالوزير الالماني ان المانيا تشجع البحرين على مواصلة طريق الاصلاح الداخلي والاصلاح الاقتصادي، مشيرا الى ان محادثاته مع ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة اليوم quot;تركت انطباعات ايجابية جداquot;.

لندن: quot;محادثات بناءةquot; بشأن الملف النووي الايراني

و في العاصمة البريطانية، اعلن متحدث باسم الخارجية ان الدول الكبرى اجرت quot;محادثات بناءة وقيمةquot; خلال اجتماعهالبحث عرض يحمل ايران على وقف تخصيب اليورانيوم، مشيرا الى احتمال التوصل الى مقاربة مشتركة خلال لقاء وزاري مقبل.

وتفكر الاسرة الدولية في الوقت نفسه بفرض عقوبات وتقديم اجراءات تحفيزية يمكن ان تحث بموجبها ايران على التخلي عن تخصيب اليورانيوم.واضاف المتحدث quot;سيعود المدراء السياسيون الان الى عواصمهم لرفع تقارير عن المحادثات ولا سيما اقتراح عقد اجتماع قريبا على مستوى الوزراء لاتخاذ قرارات نهائيةquot;.واضاف quot;ستتواصل الاعمال التمهيدية في الايام المقبلةquot;.

وشارك في اجتماع لندن المدراء السياسيون في وزارات خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، والمانيا.

وفي واشنطن، اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اليوم الاربعاء ان الدول الكبرى حققت quot;تقدما كبيراquot; لكن بدون التوصل الى اتفاق نهائي خلال اجتماعها اليوم في لندن للنظر في اقتراحات جديدة لاقناع ايران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم.واضاف ماكورماك quot;لا اعتقد انه يمكننا القول في المرحلة الراهنة اننا توصلنا الى توافق حول جميع المواضيع، لكن الامر بدأ يتشكل سواء بالنسبة الى الحوافز او بالنسبة الى الاجراءات الرادعةquot;.

تجربة ايرانية على صاروخ متوسط المدى

من جهتها، قامت ايران بتجربة ليل الثلاثاء اطلقت خلالها صاروخا متوسط المدى من طراز شهاب 3، حسب ماقالمسؤول في وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون.