زيادة الاقبال على الترشيح لانتخابات 29 يونيو
الكويت: 350 مرشحا للمعركة بينهم 28إمرأة

إيلاف من الكويت: يشهد مقر ادارة شؤون الانتخابات الكويتية المزيد من الاقبال على الترشيح من الطامحين لدخول مجلس الامة عبر معركة 29 يونيو (حزيران) المقبل. وسجل اقبال المرشحين رقما قياسيا خلال 20 دقيقة الاولى اذ حضرت بعض المرشحات من الساعة السادسة صباحا قبل فتح باب التسجيل بساعة ونصف الساعة .

واختلف مقر الترشيح اليوم عن السابق الذي يسبقه حيث اكتملت كافة التجهيزات لسير عملية تسجيل اسماء المرشحين سواء من اجهزة كمبيوتر وآلات لتصوير المستندات وهواتف وطاولات وكراسي وغيره .

وقال مدير ادارة الانتخابات علي مراد في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية ان الاقبال جيد ومن المتوقع ان يزداد اقبال المرشحين في وقت لاحق .واضاف انه من المتوقع ان يصل عدد المرشحين الى 350 مرشحا في آخر يوم للتسجيل ومن المحتمل ان يكون بينهن 28 مرشحة للانتخابات القادمة .

واوضح ان الادارة قامت بعمل كل التجهيزات لسير عملية التسجيل بكل مرونة وسلاسة من خلال اعداد قاعة لتسجيل المرشحين واخرى لتسجيل المرشحات مع استراحة لكل منهما منعا لحدوث اي حرج من جانب المرشحين او المرشحات .

واجمعت موظفات ادارة شؤون الانتخابات اللاتي يقمن بتسجيل طلبات الترشيح للمرشحات وهن سلوى الدعي وحوراء صفر وهبة المرشود على ان المرشحات كن متفائلات ومتحمسات كتجربة اولى لهن في خوض انتخابات مجلس الامة وحضرن باندفاع حيث جاء البعض منهن من الساعة السادسة صباحا وانتظرن الى الساعة السابعة والنصف وهو بدء التسجيل.

وكان مقر ادارة شؤون الانتخابات قد شهد اقبالا خفيفا من قبل المرشحين في اليوم الثاني مقارنة باليوم الاول من فتح باب الترشيح .

وساد الهدوء جو المقر الى ان حلت الساعة العاشرة تقريبا حين بدأ المرشحون بالتوافد الى مقر الانتخابات ليصل عددهم في نهاية الدوام الى 15 مرشحا بواقع 14 مرشحا و مرشحة واحدة . ولم يتقدم احد للترشيح بعد صلاة الجمعة، الا انه عاد بقوة اليوم سواء من الرجال او النساء.

وبين المرشحات الجدد شيخة الغانم المرشحة عن الدائرة الانتخابية ال 11 وتحمل شعار quot;حفظ كرامة الكويتيينquot; وتدعو الى حفظ كرامة الكويتيين من خلال توفير الخدمات الصحية والتعليمية والسكنية ذات الجودة العالية وفي متناول الجميع بالاضافة الى رفع مستوى دخل الفرد واستثمار التكنولوجيا الحديثة عن طريق اعادة هيكلة الدولة بما يتماشى مع الحكومة الالكترونية .

وذكرت الغانم في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية ان المرأة الكويتية اثبتت للعالم اجمع انها قادرة على تحمل مسؤولياتها تجاه وطنها وابناء وطنها كما وصفتها سيدة الولايات المتحدة الامريكية لورا بوش ان نساء الكويت نموذج وقدوة لنساء العالم .

واوضحت الغانم اهمية تفعيل دور المحافظين في المحافظات ال6 واعطائهم دور اكبر لتصبح مراجعة المواطنين في المحافظات عوضا عن الوزارات لتخليص معاملاتهم ولافساح المجال للوزارات لتتفرغ لوضع خطط التطوير وتنفيذها ليكون بذلك المحافظ وليس النائب هو المسؤول عن تخليص المعاملات .

واضافت انها تحمل نواب الخدمات مسؤولية تعطيل عمل اجهزة الدولة بترددهم الدائم عليها كما اقترحت من جانب آخر انشاء صندوق لشكاوي المواطنين في ديوان رئيس مجلس الوزراء وان يكون بتصرف مجلس الوزراء ليعمل ما يراه مناسبا .

وطالبت بضرورة انصاف فئة الكويتيين المتعففين الذين لا تكفيهم رواتبهم اكثر من اسبوعين خاصة ونحن نعيش في كنف دولة غنية يغطي خيرها ارجاء العالم .

والى جانب شيخة قدم عدد من الكويتين ترشيحاتهم بينهم ابراهيم عبدالله محمد جاسم الصفار الذي يعمل مدرسا في وزارة التربية وترشح عن الدائرة الاولى، ومحمد عبدالله خالد عبدالرحمن العبدالجادر الذي يعمل كمراقب في وزارة المالية ويحظى بعضوية نادي القادسية الرياضي وجمعية الخريجين الكويتية والجمعية الجغرافية الكويتية وجمعية النزهة التعاونية وترشح عن الدائرة السادسة. وعبدالله فيصل عبدالله الفارس عن الدائرة الثانية، وحامد سيد احمد السيد يعقوب الطبطبائي عن الدائرة الثالثة،وفهد عبدالعزيز فهد المسعود عن الدائرة الثامنة، وسعد فهد راجح فيصل البوص عن الدائرة الثانية،و مخلد راشد سعد غريب العازمي عن الدائرة 12،والنائب الحالي والوزير السابق صلاح عبدالرضا عبدالله خورشيد ، اضافة الى ناصر غازي سند سرور المطيري ومحمد حمود زامل الفجي وناصر فهد علي فهد الدويلة و سالم سعود حبيب بن جامع ومهنا عطا الله براك سيف الشمري من مواليد 1967 حاصل على شهادة بكالوريوس شريعة.

وفي اليوم الثاني من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة الكويتي في فصله التشريعي الحادي عشر تقدم 15 مواطنا ومواطنة بأوراق ترشيحهم الى الادارة العامة للانتخابات في وزارة الداخلية بواقع 14 مرشحا ومرشحة واحدة مقابل 55 مواطنا ترشحوا خلال اليوم الثاني لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي العاشر عام 2003.

وتوزع المتقدمون على الدوائر الانتخابية بواقع مرشح واحد في كل من الدوائر الخامسة والحادية عشر والثالثة عشر والخامسة عشر والحادية والعشرين والثالثة والعشرين. فيما تقدم مرشحان في الدائرة الثامنة والدائرة الثانية عشر والدائرة السادسة عشر. في حين تقدم ثلاثة مرشحين في الدائرة السادسة.

وفي انتخابات مجلس الامة عام 2003 توزع المتقدمون على الدوائر الانتخابية بواقع ثلاثة مرشحين في الدائرة الاولى والخامسة والسادسة والعاشرة والحادية عشر والسادسة عشر ومرشح واحد في الدائرة الثانية والدائرة الثانية عشر والدائرة الخامسة عشر والثالثة والعشرين بينما تقدم مرشحان في كل من الدوائر الرابعة والسابعة والتاسعة عشر والخامسة والعشرين.

اما الدائرة الثامنة والدائرة الرابعة عشر فقد تقدم فيهما خمسة مرشحين فيما تقدم 4 مرشحين في الدائرة الثالثة عشر والدائرة الثامنة عشر والدائرة الرابعة والعشرين. ولم يتقدم احد في كل من الدوائر الثالثة والتاسعة والسابعة عشر والحادية والعشرين والثانية والعشرين.

وبالنسبة لاعداد المرشحين الذين تقدموا باوراق ترشيحهم في اليوم الثاني من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي التاسع والتي جرت يونيو 1999 فقد بلغوا 62 مرشحا وتوزعوا على الدوائر الانتخابية بواقع 4 مرشحين عن الدائرة الاولى والخامسة عشر والثانية والعشرين. في حين لم يترشح احد في الدائرة الثانية والثالثة بينما ترشح مرشح واحد عن كل من الدوائر الرابعة والخامسة والسابعة والعاشرة والسادسة عشر.

أما الدوائر السادسة والتاسعة والحادية عشر والثالثة عشر والرابعة عشر والسابعة عشر والثامنة عشر والخامسة والعشرين فقد ترشح عنها مرشحين اثنين بينما ترشح 3 مرشحين عن الدائرة الثامنة والدائرةالثانية عشر فيما تقدم 5 مرشحين عن الدائرة التاسعة عشر والدائرة الحادية والعشرين والدائرة الثالثة والعشرين.

أما الدائرة الرابعة والعشرين كان نصيبها من المرشحين في اليوم الثاني من فتح باب الترشيح 6 مرشحين.

ويذكر ان اعداد المرشحين الذين قدموا اوراق ترشيحهم في اليوم الثاني من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي العاشر والتي جرت عام 2003 كان 55 مرشحا مقابل 62 مرشحا لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي التاسع عام 1999.

وفي مجلس الامة في فصله التشريعي الثامن والتي جرت عام 1996 كانوا 22 مرشحا فيما كان عددهم 63 مرشحا لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي السابع والتي جرت عام 1992 بينما كان العدد 22 مرشحا لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي السادس والتي جرت عام 1985 في حين كان عددهم 77 مرشحا لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي الخامس والتي جرت عام 1981.

وفي اليوم الاول للنتخابات المقبلة تقدم 76 مواطنا ومواطنة بأوراق ترشيحهم الى الادارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية بواقع خمس مرشحات و 71 مرشحا في اليوم الاول من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي ال11 مقابل 83 مواطنا في اليوم الاول لفتح باب الترشيح للفصل التشريعي العاشر في العام 2003 .

وتوزع المتقدمون على الدوائر الانتخابية بواقع مرشحان في كل من الدوائر الاولى والسادسة وال11 وال12 وال14 وال15 وال17 وال24 بينما تقدم في الدوائر الثانية والخامسة والسابعة والثامنة والعاشرة وال13 وال16 خمسة مرشحين فيما ترشح اربعة اشخاص في الدوائر الرابعة والتاسعة وال19.

وقدم ثلاثة مرشحين اوراقهم في الدائرتين ال18 وال20 فيما تقدم ستة مرشحين في الدائرة ال21 ومرشح واحد في الدائرة ال22 ولم يتقدم أحد في كل من الدوائر الثالثة وال23 وال25.

وفي انتخابات مجلس 2003 توزع المتقدمون على الدوائر الانتخابية بواقع ثلاثة مرشحين في الدائرة الاولى والثانية والرابعة وال11 و ال17 بينما تقدم في الدائرة الثالثة والسادسة والسابعة وال21 وال22 مرشحان فيما رشح تسعة اشخاص انفسهم في الدائرة الخامسة.
وفي الدائرة الثامنة وال15 وال25 قدم اربعة اشخاص اوراق ترشيحهم بينما تقدم ستة مرشحين في الدائرة التاسعة وفي الدائرة العاشرة قدم سبة اشخاص اوراقهم.
اما بالنسبة للدائرة ال12 وال14 وال16 وال18 فقد تقدم فيهم مرشح واحد في اليوم الاول من فتح باب الترشيح.

وقدم خمسة اشخاص انفسهم في الدائرة ال13 وال19 وال20 والدائرة ال24 أما الدائرة ال23 فلم يتقدم فيها أحد.

أما بالنسبة لاعداد المرشحين الذين تقدموا باوراق ترشيحهم في اليوم الاول من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي التاسع والتي جرت في يونيو 1999 فقد بلغوا 113 مرشحا توزعوا على الدوائر الانتخابية بواقع اربعة مرشحين في الدوائر الاولى والسابعة وال11 وال20 وال25 وثلاثة في الدائرة الثانية والسادسة وال13 في حين لم يتقدم اي مرشح في الدائرة الثالثة في اليوم الاول من فتح باب الترشيح بينما ترشح سبعة مرشحين في الدائرة الرابعة.

أما الدائرة الخامسة والدائرة ال19 فقد تقدم فيهما ستة مرشحين باوراقهم وكان ثمانية مرشحين قد تقدموا باوراقهم في الدائرة الثامنة والدائرة ال15 فيما تقدم مرشحين اثنين في كل من الدوائر التاسعة وال14 وال16 وال17 بينما ترشح عن الدائرة العاشرة والدائرة ال23 خمسة مرشحين في حين ترشح عن الدائرة ال18 مرشح واحد.

وترشح عن الدائرة ال21 وال22 فقد ترشح عنهما تسعة مرشحين في حين تقدم للدائرة ال24 عشرة مرشحين.

يذكر ان اعداد المرشحين الذين قدموا اوراق ترشيحهم في اليوم الاول من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي العاشر كان 83 مرشحا في حين كان عددهم 113 مرشحا لانتخابات الفصل التشريعي التاسع اما انتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي الثامن والتي جرت عام 1996 فقد كان عددهم 111 مرشحا.

وكان عدد المرشحين في انتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي السابع 120 مرشحا بينما كان عددهم 69 مرشحا لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي السادس التي جرت عام 1985 فيما كان عددهم 220 مرشحا لانتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي الخامس والتي جرت عام 1981.