الشيخ خليفة يهنئ أسرة النعيمي بعودته سالما
الإفراج عن الدبلوماسي الإماراتي في العراق

إقرأ أيضا

خاطفو الرهينة الإماراتي يعلنون إطلاق سراحه

حياة الدبلوماسي الاماراتي ستبقى في خطر ما لم تنفذ المطالب

إيلاف من أبوظبي: أعلن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ان خاطفي الدبلوماسي الإماراتي ناجي النعيمي الذي كان محتجزا في العراق أفرجوا عنه الليلة، موضحا أنه يتمتع بصحة جيدة وسيعود الى بلاده في الساعات المقبلة. وأعرب الشيخ عبدالله عن quot;شكر دولة الامارات العربية المتحدة وتقديرها العميق للجهود الكبيرة التى بذلتها الحكومة العراقية وأجهزتها المختلفة من أجل تأمين سلامة الدبلوماسي الاماراتى وإطلاق سراحهquot;. وفور إطلاق سراحه، سارع رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالاتصال هاتفيا بأسرة النعيمي وهنأها بالإفراج عنه سالما معافى. وقالت جماعة quot;راية الاسلامquot; غير المعروفة إنها أطلقت سراح النعيمي، الذي كانت اختطفته في وقت سابق من هذا الشهر غربي بغداد. ولم تعلن الجماعة الخاطفة بعدُ الأسباب التي دفعتها للإفراج عن القنصل الإماراتي بعد أن كانت قد طالبت في السابق بإغلاق السفارة الإماراتية في بغداد وإغلاق قناة quot;الفيحاءquot; العراقية التي تبث من الإمارات مقابل الإفراج عنه.

وقال ابراهيم العابد نائب وزير الاعلام الاماراتي للأسوشييتد برس إن الدبلوماسي بصحة جيدة وإنه لم تدفع فدية لإطلاق سراحه.

وقال محمد النعيمي شقيق الدبلوماسي لتلفزيون ابو ظبي quot;كنا نعيش في حزن منذ اختطافهquot;. واضاف quot;كانت اياما لا اتمنى لاي شخص ان يعيشها، سواء كان عربيا او غيرهquot;. واكد ان عائلته quot;لم تجر اتصالات مع مسؤولين في العراق، ولم تكن تصلنا اخبار عن المناقشات التي تقوم بها الحكومة الاماراتية، كان لدينا ثقة كاملة بهاquot;. واكد محمد النعيمي ان العائلة لم تصدق تهديدات الخاطفين. وقال quot;كنا كلنا ثقة، وكان التفاؤل يعم العائلة لتأكدنا ان المسؤولين لن يقصرواquot;.

ونقلت وكالة انباء الامارات عن الشيخ خليفة تقديره للدور الذي لعبه ناجي وزملاؤه في مساعدة الشعب العراقي، معربا عن تقديره لموقف العائلة وجلدها والثبات الذي أبدته خلال هذه المحنة الأليمة التي مرت بها وبدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما عبر وزير الخارجية الإماراتي quot;عن اعتزاز دولة الامارات بموقف الشعب العراقي الشقيق من هذه القضية تقديرا لدولة الامارات ودورها الانسانى فى العراقquot;. واكد المصدر ان quot;ناجى النعيمى بصحة جيدةquot; مهنئا أسرته وشعب الامارات بإطلاق سراحه.

واختطف النعيمي في 16 من مايو/أيار الجاري في بغداد أثناء زيارته للملحقية الثقافية الإماراتية في حي المنصور غربي بغداد. وقبل انتهاء مهلة 48 ساعة التي أعطاها الخاطفون في بيانهم استدعت الإمارات القائم بالأعمال في السفارة الإماراتية في بغداد للتشاور، في حين أكدت مصادر رسمية أن القائم بالأعمال هو أعلى ممثل للإمارات في العراق إذ لم تعين أبو ظبي سفيرا لها في هذا البلد. واعلنت الامارات العربية المتحدة في اليوم التالي انها استدعت القائم الاماراتي بالاعمال في العراق.

وكانت قناة الجزيرة الفضائية أعلنت مساء اليوم أن خاطفي الدبلوماسي الاماراتي المحتجز اعلنوا اطلاق سراحه.