فورت ميد (الولايات المتحدة): دخلت محاكمة سرجنت اميركي متهم بافلات كلاب على معتقلين في سجن ابو غريب في العراق، مرحلتها النهائية يوم أمس الثلاثاء امام المحكمة العسكرية في فورت ميد قرب واشنطن.

وهذه المحكمة المؤلفة من اربعة ضباط وثلاثة جنود، تحاكم منذ 22 ايار/مايو السرجنب سانتوس كاردونا المتهم بالمشاركة مع مدرب كلاب آخر في quot;مباراةquot; لاذلال سجناء من خلال افلات كلاب غير مكممة عليهم. وقد اتهم المدعي كريستوفر غرافلين كاردونا باساءة معاملة السجناء quot;للتسليةquot;. وعرض امام المحكمة صور سجين عار يهدده كلبان يبدو شدقاهما مفتوحين.

وتساءل المدعي quot;لو كان هذا السجين سجينا اميركيا في ايدي خاطفيه، هل كنت تعتبر ذلك سوء معاملة؟quot;. واضاف quot;كانت لعبة الهدف الوحيد منها ان يتبول السجناء ويتغوطوا بعضهم على البعض الاخرquot;.

من جهته، انتقد محامي السرجنت كاردونا، هارفي فولزر المسؤولين في سجن ابو غريب. وقال quot;لم يكن ثمة قواعد واضحة، ولا تراتبية قياديةquot;. وقد بدأ الاعضاء السبعة للمحكمة العسكرية مداولاتهم. واذا ما ادين السرجنت فانه قد يحكم عليه بالسجن ستة عشر عاما ونصف العام.

وحكم على الجندي الاخر المشترك في اعمال التعذيب هذه السرجنت مايكل سميث (24 عاما) بالسجن ستة اشهر وخفضت رتبته الى جندي عادي بعدما دانته المحكمة العسكرية في اذار/مارس الماضي. وادت فضيحة ابو غريب حتى الان الى ادانة ستة جنود، لكنها تغاضت عن كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين في ادارة بوش.