حريق مجمع أيمن نور الاجتماعي بالقاهرة

واشنطن: أعربت الولايات المتحدة مجددا اليوم عن quot;قلقها العميقquot; ازاء انباء عن استمرار الحكومة المصرية في quot;اعتقال واضطهادquot; نشطاء بمنظمات المجتمع المدني في مصر.

: أعربت الولايات المتحدة مجددا اليوم عن quot;قلقها العميقquot; ازاء انباء عن استمرار الحكومة المصرية في quot;اعتقال واضطهادquot; نشطاء بمنظمات المجتمع المدني في مصر.

وقال مدير القسم الاعلامي بوزارة الخارجية الاميركية توم كاسي quot;ان هناك انباء عن قيام السلطات المصرية باعتقال ناشطين من المجتمع المدني هما محمد الشرقاوي وكريم الشاعر وتعذيبهما ومنعهما من الحصول على العلاج الطبيquot; معتبرا انه في حال ثبوت تلك الادعاءات فان ذلك سيمثل انتهاكا للقوانين المصرية وممارسات ومتطلبات حقوق الانسان الدولية.

وكشف كاسي في لقاء بالصحافيين هنا عن ان السفارة الامريكية في القاهرة قد اثارت تلك القضية مع مسؤولين مصريين داعيا مصر الى تقديم العلاج الطبي اللازم للشرقاوى والشاعر والتحقيق في ما شاب قضيتهما واي قضايا اخرى مماثلة.

وحث الحكومة المصرية على اتخاذ quot;خطوات فوريةquot; لمعاقبة المسؤولين عن تعذيب هذين الناشطين ووضع معايير مؤسساتية لمنع هذا النوع من الحوادث وحماية حقوق المواطنين المصريين في التجمع والتعبير عن انفسهم بشكل سلمي.

وكانت سلطات الامن المصرية قد اعتقلت الشهر الماضي العشرات من بينهم الطالبان محمد الشرقاوي وكريم الشاعر خلال تفريقها بالقوة تظاهرة وسط القاهرة للمطالبة باصلاح القضاء وهو ما انتقدته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنظمات دولية تدافع عن حقوق الانسان.

وقالت هيئة الدفاع عن الشرقاوي والشاعر انهما تعرضا للتعذيب على ايدي رجال الشرطة عند اعتقالهما وسط القاهرة وبعد اقتيادهما الى قسم الشرطة وهو ما اثبتته تقارير النيابة العامة بالفعل الا ان وزارة الداخلية المصرية نفت تعرضهما للتعذيب.

يذكر ان نجل الرئيس المصري رئيس لجنة السياسات في الحزب الوطنى الحاكم جمال مبارك زار الولايات المتحدة قبل اسبوعين والتقى مسؤولين امريكيين بينهم نائب الرئيس ديك تشيني ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ومستشار الامن القومي ستيفن هادلي حيث اكد لهم التزام مصر بوعود الاصلاح السياسي التي قطعتها على نفسها.

وكانت الادارة الايمركية قد نجحت الشهر الماضى في انتزاع موافقة الكونغرس على تقديم مساعدات اقتصادية وعسكرية لمصر بقيمة 7ر1 مليار دولار على الرغم من اعتراض اعضاء في الكونغرس على تقديم هذه المعونة بدعوى عدم التزامها بالاصلاح السياسي والديمقراطي الا ان الادارة الامريكية وصفت مصر بالحليف الرئيسي لواشنطن في الشرق الاوسط وتضطلع بدور هام في النزاع الفلسطيني - الاسرائيلس والحرب على الارهاب.