واشنطن: اعلن البيت الابيض اليوم الجمعة ان على ايران ان توقف انشطتها النووية الحساسة، مشددا خصوصا على ان تجميد تخصيب اليورانيوم الذي تشترطه واشنطن للمشاركة في المفاوضات quot;غير قابل للتفاوضquot;. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الدول الاوروبية ستقدم quot;خلال اليومين المقبلينquot; بالتفصيل رزمة الاقتراحات التي تشمل التدابير التحفيزية والعقوبات بعدما توافقت عليها معظم الدول الكبرى (الولايات المتحدة واوروبا وروسيا والصين) في فيينا الخميس. وصرح سنو للصحافيين ان quot;الامر غير القابل للتفاوض هو ان على ايران وقف انشطة تخصيبquot; اليورانيوم.

الشعب الايراني لن يسمح بوقف تخصيب اليورانيوم

من جهته اعلن مسؤول ايراني كبير في المجال النووي محمد سعيدي اليوم الجمعة ان الشعب الايراني لن يسمح بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم، على ما افادت وكالة ايسنا الايرانية. وقال سعيدي دون ان يذكر صراحة اجتماع الدول الكبرى في فيينا quot;ان الشعب الايراني لن يسمح لنا بان نوقف تخصيب اليورانيومquot;. واتفقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا خلال اجتماع الخميس في فيينا على عرض quot;اقتراحات مهمةquot; على ايران تضمنت اجراءات تحفيزية ورادعة كي تتخلى عن برنامجها النووي المثير للجدل.

وفي رد على اقتراح التفاوض الذي عرضته وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قال سعيدي ان quot;ايران لم تدع الولايات المتحدة الى المشاركة في المفاوضات ولن تتخلى عن حقوقها المشروعة. ولهذا الغرض فانه تستحيل الموافقة على الطلب الاميركي (تعليق التخصيب)quot;. واضاف quot;ان انضمام الولايات المتحدة الى المفاوضات مع ايران يشبه ذلك الذي يرغب في لعب كرة القدم لكنه لا يتمتع بالكفاءات اللازمة ويريد فرض شروطquot;. واعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن استعدادها للتفاوض مباشرة مع طهران الى جانب الاوروبيين شرط ان تعلق ايران تخصيب اليورانيوم. ووعدت رايس بانه quot;حينما تعلق ايران بالكامل وبشكل قابل للتحقق نشاطات التخصيب واعادة المعالجة فان الولايات المتحدة ستنضم الى زملائها في الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا) على طاولة المفاوضات وستلتقي ممثلي ايرانquot;.