بيروت:دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم السبت الى quot;ازالة الاحتقانquot; بين بيروت ودمشق، مؤكدا ان لبنان قرر فصل العلاقات مع سوريا عن مسار التحقيق الدولي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال السنيورة في حديث ادلى به الى اذاعة quot;صوت لبنانquot; الخاصة ونشر نصه مكتبه الاعلامي quot;هناك مصلحة لبنانية سورية عربية ان يتم ازالة الاحتقان بين لبنان وسورياquot;. واضاف quot;من جهتنا قررنا الفصل بين العلاقات اللبنانية السورية ومجريات التحقيقquot; في اغتيال الحريري، لافتا الى ان سعد الحريري نجل رفيق الحريري ورئيس الغالبية البرلمانية quot;اكد اهمية عودة العلاقات بين لبنان وسوريا الى المجال الطبيعي وفصلها عن موضوع التحقيق لان التحقيق والمحاكمة الدولية المقبلة لهما مجرى خاصquot;.

وتابع السنيورة انالحوار اللبناني قرر تطبيع العلاقات مع سوريا ضمن مبادىء احترام السيادة بين البلدين.و أضاف انه ابلغ الرئيس الاسد في قمة الخرطوم انه مستعد للذهاب الى سوريا، فطلب منه جدول اعمال ابلغ بشأنهالامين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري ولكن الجواب كان أن الموضوع ما زال تحت الدرس.

من جهة اخرى، اعتبر السنيورة ان التقرير المرحلي الذي سيرفعه رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري سيرج برامرتس الى مجلس الامن الدولي في منتصف حزيران/يونيو سيظهر quot;تقدما في التحقيق وربطا للامور ببعضهاquot;.

ونقلت صحف عربية عن مصادر دبلوماسية في نيويورك ان تقرير برامرتس سيخلص الى صلة بين اغتيال رفيق الحريري وسلسلة الاغتيالات ومحاولات الاغتيال التي حصلت بعد التمديد للرئيس اللبناني اميل لحود في ايلول/سبتمبر 2004 وصدور القرار الدولي 1559 الذي دعا الى انسحاب الجيش السوري من لبنان وحل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية.وكان الرئيس السابق للجنة التحقيق القاضي الالماني ديتليف ميليس تحدث في تقرير مرحلي عن quot;ادلة متقاطعةquot; على ضلوع الاجهزة الامنية السورية واللبنانية في اغتيال الحريري.