شراء الأصوات من 500 إلى 750 دينارا
الكويت: 45 ألف امرأة لن يشاركن في الانتخابات

إقرأ أيضا

الحكومة الكويتية المقبلة امام قضية قديمة-جديدة

الانتخابات تخلق quot;صراع وجودquot; بين القوي السياسية

فاخر السلطان - الكويت:مع إغلاق باب الترشيح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي المقررة في 29 من هذا الشهر بات إجمالي عدد المرشحين 402 مرشحا بينهم 32 إمرأة. وقد تقدم 84 شخصا لترشيح أنفسهم في اليوم الأخير للترشيح والذي صادف أمس. وتعتبر الدائرة الانتخابية الـ15 (الفروانية) هي الأعلى من حيث التسجيل إذ سجل فيها 30 مرشحا ومرشحة، تبعتها الدائرة الـ21 (الأحمدي) 26 مرشحا، ثم الدائرة الـ10 (العديلية) 30، فيما اعتبرت الدائرة الـ7 (كيفان) الأقل من حيث عدد المرشحين إذ سجل فيها 7 مرشحين ومرشحات. وحازت الدائرة الـ10 (العديلية) على أكبر عدد من المرشحات بتقدم 6 مرشحات فيها. من جانب آخر اعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الادارية معصومة المبارك ان عدد المواطنات اللاتي لن يشاركن في الانتخابات بلغ نحو 45 الف مواطنة، بينهن 23 الفا متجنسات ولم يمض على حصولهن على الجنسية 20 عاما، و7 الاف غيرن عناوين سكنهن من دون الرجوع الى الهيئة العامة للمعلومات المدنية و15 الفا يقطن في المناطق الجديدة، في حين يبلغ اجمالي من يحق لهن التصويت 194 الف مواطنة.

إلى ذلك طالب المستشار انور الرشيد رئيس لجنة شفافية الانتخابات التابعة للتحالف المدني للاصلاح والشفافية وزارة الداخلية بسرعة الاجراءات لتوقيف ومحاسبة من يقوم بالانتخابات الفرعية.

وحذر الرشيد في مؤتمر صحفي اقامته الجمعية من خلط الاوراق في النظرة الى التجمعات السياسية ومقارنتها بالانتخابات الفرعية. وكشف عن عمليات شراء الاصوات، حيث رصدت عملية شراء للاصوات بشكل واضح في الدائرة الـ10 (العديلية - السرة - الجابرية)، وتمنى على وزارة الداخلية ان تتحرك ممثلة بوزيرها فالعملية لم تقتصر على الدائرة العاشرة، فلقد جاءت العاشرة في المركز الاول بالاضافة الى دخول العنصر النسائي الذي يروج للمرشح ويتولى عملية شراء الاصوات.

كذلك كشف الرشيد عن عمليات لشراء الأصوات في الدائرة الـ24 حيث بلغ سعر الصوت من 500 الى 650 دينارا وفي الدائرة 8 وصل سعر الصوت من 500 الى 650 دينارا، وفي الدوائر 14 - 15 - 16 و 18 - يتراوح سعر الصوت ما بين 500 الى 750 دينارا. واكد الرشيد أن من واجب الجمعية ايصال هذه المعلومات عبر الاعلام ليطلع عليها المسؤولون ليتخذوا الاجراءات اللازمة.