دمشق: قرر 14 معارضا ومدافعا سوريا عن حقوق الانسان معتقلين البدء باضراب عن الطعام يستمر اسبوعا اعتبارا من السبت المقبل من اجل الافراج عنهم، وفق ما افادت عائلاتهم اليوم. وقال المحامي خليل معتوق لوكالة فرانس برس ان هؤلاء المعارضين quot;يطلبون الافراج عنهم ومحاكمتهم طلقاءquot;. واعتقل عشرة من هؤلاء لانهم وقعوا اعلانا يطالب باصلاح جذري للعلاقات بين سوريا ولبنان، واوضح معتوق ان quot;توقيفهم لهذا السبب ليس تهمة وانما وجهة نظر من اجل اقامة علاقات متينة وودية بين الدولتين والشعبينquot;.

واوقف المحامي والمدافع عن حقوق الانسان انور البني الاحد اضرابا عن الطعام كان بدأه منذ اعتقاله في 18 ايار(مايو)، لكنه سيستأنفه السبت مع رفاقه بحسب شقيقه الكاتب اكرم البني. وبين العشرة الذين وقعوا quot;اعلان بيروت دمشقquot; واعتقلوا الشهر الفائت اضافة الى انور البني، الكاتب ميشال كيلو ومحمود مرعي الامين العام للمنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا.

ونشر هذا الاعلان في 11 ايار(مايو) في بيروت ووقعه نحو 300 مثقف سوري ولبناني مطالبين باحترام وتعزيز السيادة والاستقلال لكل من لبنان وسوريا. وشدد على اعتراف سوريا نهائيا باستقلال لبنان عبر ترسيم الحدود بين البلدين وتبادل التمثيل الدبلوماسي.

وسينضم الى اضراب السبت اربعة معتقلين سياسيين اخرين هم الكاتب علي العبدالله عضو لجان نهضة المجتمع المدني في سوريا ونجله محمد علي العبدالله وكمال لبواني مؤسس التجمع الليبرالي الديموقراطي في سوريا ومحمد محفوض عضو منتدى الاتاسي السابق، وفق محامي هؤلاء وقريبين منهم.