أحمد نجيم الدار البيضاء: هددت جبهة البوليساريو الانفصالية المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية المغربية التجريدة الفرنسية المشاركة في قوات quot;المينورسوquot;، بعثة للأمم المتحدة بالصحراء المغربية. وقال دبلوماسي غربي من نيويورك أن منسق البوليساريو لدى المينورسو امحمد خداد هدد القوات الفرنسية المشاركة في حفظ السلام بالمنطقة، والسبب، ما اعتبرته البوليساريو دعما من باريس لموفق المغرب من الصحراء. وأوضح الدبلوماسي أن تلك التهديدات نقلت إلى المبعوث الخاص للأمين العام الأممي. وقد طالبت المينورسو من البوليساريو سحب تهديدها والاعتذار. وكانت الجزائر الداعمة للبوليساريو، قد سارت على المنوال نفسه قبل أسابيع، لكنها اكتفت بانتقاد صريح لباريس على دعمها للمغرب في مجموعة من القضايا من ضمنها قضية الصحراء.

وفي سياق متصل، رفعت جمعية الصحراء المغربية دعوى قضائية من إسبانيا ضد الحكومة الجزائرية، وقد اتهمت الجمعية اليوم سفارة الجزائر في مدريد بممارسة ضغوط على رئيسها محمد رضا الطاوجني من أجل إجباره على التنازل على القضية التي رفعت ضد المخابرات الجزائرية، وأوضحت الجمعية في بيان لها أنه quot;عقب الدعوى التي تقدم بها الطاوجني الاسبوع الماضي بمالقة الإسبانية ضد مصالح الامن الجزائرية في اسبانيا وسفارة الجزائر بمدريد, فإن هذه الاخيرة شرعت في حملة للضغط, عن طريق بعض الاوساط الاسبانية, على السيد الطاوجني من أجل سحب الشكوىquot;.

ويعرف عن جمعية الصحراء المغربية دفاعها المستميت عن مغربية الصحراء وانتقاداتها الشديدة لقادة الجزائر الداعمين للبوليساريو.