الرباط : نددت المملكة المغربية quot;بشدةquot; اليوم بوقف عملية تبادل الزيارات العائلية بين محافظتي quot;واد الذهبquot; و quot;اوسردquot; في الجنوب المغربي حسب ما ينص عليه برنامج الزيارات الذي وضعته المفوضية العليا للاجئين. وطبقا للبرنامج المتفق عليه كان من المفترض ان تتواصل تلك الزيارات منذ الجمعة الماضي من والى الاقليمين الجنوبيين لكن العملية توقفت.

وذكر بيان صدر هنا اليوم عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ان quot;السلطات المغربية طلبت بشكل رسمي توضيحات من المفوضية العليا للاجئين حول اسباب هذا الجمود بعد ان لاحظت غياب التحضيرات المعتادة لتلك الزياراتquot;.

واكد البيان ان هناك حاليا 12 الف شخص quot;ينتظرون دورهم للاستفادة من هذه الزيارات والتوجه الى جنوب المملكة للوقوف بانفسهم على مناخ الطمأنينة والهدوء السائد فيه وكذلك مشاركة السكان في الحياة الاقتصادية للبلاد وتعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون في المغربquot;. كما جددت المملكة من خلال البيان طلبها من المفوضية العليا للاجئين quot;تحمل مسؤولياتها طبقا لخطة العمل والتوافقات المبرمة بالصرامة والالتزام المطلوبين والزام جبهة البوليساريو باستئناف عملية تبادل الزيارات العائلية فوراquot;.

واشار البيان الى ان المغرب quot;كان اول من قبل بخطة عمل المفوضية العليا للاجئين ونفذها بحسن نية ودون اي عرقلة كما يجدد بالمناسبة تأكيد التزامه بالتعاون مع الامم المتحدة والمفوضية العليا للاجئين لمواصلة هذه التدابير ونجاحها في احترام تام لطابعها الانسانيquot;.