طهران: اكد وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي اليوم ان بلاده تسعى للتوصل الى اتفاق شامل بشأن ملفها النووي يضمن من جهة مصالحها quot;المشروعةquot; ويزيل قلق الطرف الآخر من جهة اخرى. واضاف متكي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الفلسطيني محمود الزهار الذي يزور طهران حاليا ان quot;ايران بدأت بدراسة الحزمة الاوروبية المقدمة لها وستبلغ الجانب الاوروبي بنتائج ذلك بعد الانتهاء من دراستهاquot;.

واشار متكي الى ان بلاده قد تقدم مجموعة من المقترحات والتعديلات الى الاوروبيين من اجل دراستها الى جانب المقترحات التي قدموها الى ايران.

واعرب متكي عن امله في ان تؤدي الدبلوماسية التي وصفها ب quot;دبلوماسية الذهاب والايابquot; الى اتفاق شامل مكررا استعداد طهران لخوض اي مفاوضات شريطة ان تكون عادلة ومتكافئة دون شروط مسبقة.

وامتنع وزير الخارجية الايراني عن الافصاح عن فحوى العرض الاوروبي وما اذا كان يتضمن طلبا بتعليق طهران عمليات تخصيب اليورانيوم.

من جهته وصف الزهار ايران بالبلد المهم داعيا اياها الى مواصلة دعمها السياسي والمالي للشعب الفلسطيني ، وقال ان quot;حكومة حماس تسعى لجمع كافة مكونات الشعب الفلسطيني من اجل مقاومة حقيقية لمواجهة الجرائم التي ترتكبها اسرائيلquot;.وكشف الزهار عن عزمه القيام بجولة اقليمية ودولية تشمل 17 بلدا يستهلها غدا بزيارة العاصمة السورية دمشق.

كما تطرق الزهار الى العجز المالي الذي تعاني منه الحكومة الفلسطينية الحالية قائلا quot;استطعنا تحسين الوضع من خلال الوعود الصادقة من قبل ليبيا وايران والكويت ولكننا بحاجة الى المزيد من المساعداتquot;.

في هذا السياق قال متكي ان ايران تدعم الحوار الفلسطيني - الفلسطيني وتؤكد ضرورة التقارب والتعاون والتفاهم بين كافة الفصائل الفلسطينية لاسيما بين الحكومة وحماس ومنظمة التحرير (فتح).وانتقد متكي تعامل بعض الدول الغربية المزدوج ازاء قضايا الشعب الفلسطيني قائلا ان quot;الدول العربية والاسلامية تتحمل مسؤولية كبيرة في دعم الشعب الفلسطينيquot;.

وذكر متكي ان بلاده قررت منح الشعب الفلسطيني مساعدة مالية قدرها 50 مليون دولار وذلك على هامش انعقاد مؤتمر دعم القضية الفلسطينية الذي عقده قبل فترة في طهران.