القاهرة، برلين: دعا كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني الذي بدأ اليوم زيارة تستغرق يومين لمصر الدول الاسلامية الى امتلاك الطاقة النووية السلمية كما

اقرأ أيضا

وساطة عراقية في ازمة الملف النووي الايراني

بلير يتحدث عن صعوبات وايران تواصل التخصيب

معارضة للحوار الإيراني الغربي على حساب الديموقراطية

طهران: حكم بالإعدام على سبعة أحوازيين

لاريجاني: دور صنعاء بتبديد المخاوف من النووي

نجاد عند ضريح الخميني: لإيران الحق في امتلاك النووي

ايران تدرس العرض الدولي بشأن برنامجها النووي

لاريجاني ينقل رسالة من نجاد الى صالح

سولانا في برلين وأجواء إيجابية من طهران

تقرير الوكالة الدولية حول إيران يصدر الخميس

مباحثات عسكرية سورية ايرانية

قلق بشان مصير العرب الايرانيين المسجونين في سوريا

فعلت ايران. وقال لاريجاني، امين عام المجلس الاعلى الايراني للامن القومي للصحافيين اثر وصوله الى العاصمة المصرية ان quot;القضية النووية ترتبط بمستقبل جميع الدول الاسلامية لان موضوع الطاقة النووية السلمية يعود الى العالم الاسلامي لذلك نعتبر هذه القضية في الظروف الحالية موضوعا عاما رغم اننا اصبحنا في رأس الحربة (..) ومن المهم ان يسلك الجميع هذا الطريقquot;.

والتقى لاريجاني اثر وصوله وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط وسيلتقيه مجددا غدا الاحد، كما قال المتحدث الصحافي لوزارة الخارجية المصرية. واضاف المتحدث ان المباحثات تناولت المستجدات الخاصة بأزمة الملف النووى الايراني في ضوء المقترحات التى قدمها خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خلال زيارته الاخيرة لطهران. وقال المتحدث ان زيارة لاريجاني تهدف الى quot;شرح وجهة نظر بلاده ازاء القضايا الاقليمية وعلى رأسها الملف النووى الايرانيquot;.

وتدعو مصر الى ايجاد حل سلمي للملف النووي الايراني، مع تاكيدها عل ضرورة قيام شرق اوسط يكون خاليا من اسلحة الدمار الشامل. وقال المسؤول الايراني انه سيبحث كذلك مع المسؤولين المصريين العلاقات الثنائية وسيلتقي الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين مصر وطهران منذ توقيع اتفاقات كامب ديفيد للسلام مع اسرائيل سنة 1979، وان كانت شهدت تحسنا خلال السنتين الماضيتين.

وقال عدد من القادة الغربيين ان امام ايران مهلة بضعة اسابيع لاعطاء ردها الرسمي لعرض الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا الذي سلمه سولانا الثلاثاء الماضي الى طهران. وضاعف المسؤولون الايرانيون في الايام الماضية التصريحات الرافضة لتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم الذي تطالب به الدول الكبرى.

المستشار النمساوي يدعو الى عدم تصعيد الضغوط على ايران

في المقابل اعتبر المستشار النمساوي ولفغانغ شوسل الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي انه يجب امهال ايران quot;ثلاثة او اربعة اسابيعquot; لكي تدرس اقتراح quot;الستة الكبارquot; حول ملفها النووي وعدم تصعيد الضغوط عليها. وقال شوسل في تصريح لصحيفة quot;بيلد ام سونتاغquot; التي تصدر الاحد ان quot;ردات الفعل الاولية على الاقتراح الذي قدمه الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في طهران مشجعةquot;.

واضاف سولانا بحسب بيان نشرته الصحيفة اليوم quot;لا ينبغي علينا زيادة الضغط الان بل ان نترك لايران مهلة 3 الى 4 اسابيع لدراسة عرضنا واعادة النظر في موقفهاquot;. وقال المستشار النمساوي الجمعة لصحيفة المانية اخرى ان امام ايران مهلة حتى موعد انعقاد قمة مجموعة الدول الصناعية التي ستعقد في بطرسبورغ (شمال غرب روسيا) كي quot;تفكرquot; في الاقتراحات التحفيزية والردعية التي قدمتها المجموعة المؤلفة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا.

ولا يعرف بدقة مضمون العرض الذي قدمه سولانا لايران في 6 حزيران(يونيو) بيد ان الاكيد ان تعليق تخصيب اليورانيوم شرط اساسي لاي عودة الى طاولة المفاوضات. وتريد الدول الست ان تمنع ايران من حيازة القنبلة النووية. ويجتمع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تضم 35 دولة اعتبارا من الاثنين في فيينا. وطلبت الوكالة مرارا من ايران تعليق تخصيب اليورانيوم دون جدوى قبل ان ترفع الملف الى مجلس الامن في شباط(فبراير) الماضي.