عمان: انتقدت عائلات ضحايا سقطوا في اعتداءات عمان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والتي اعلن الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي مسؤوليته عنها، بشدة قيام اربعة نواب من الاخوان المسلمين بتقديم التعازي لذوي الزرقاوي.

وقال اهالي الضحايا في بيان ليل السبت الاحد quot;نستنكر وندين بشدة قيام النواب ابراهيم المشوخي ومحمد ابو فارس وعلي ابو السكر وجعفر الحوراني الذين يمثلون حزب جبهة العمل الاسلامي والاخوان المسلمين (...) بالمشاركة بما اسموه عرس الشهيدquot;.

وذكرت معلومات صحافية ان نواب الحركة الاسلامية بينهم ثلاثة من محافظة الزرقاء (شمال شرق عمان) حيث نشأ الزرقاوي، قاموا الجمعة بزيارة بيت العزاء لتقديم التعازي لذويه.

وتابع البيان الذي نقلته وكالة الانباء الرسمية (بترا) quot;نعتبر هذه الخطوة مباركة صريحة وتأييدا لا يقبل التأويل للاعمال الاجرامية والفكر التكفيرى المشوهquot; من قبل جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين.
واضاف البيان quot;نستنكر (...) تنطح النائب ابو فارس لخطبة الجمعة فى الزرقاء (...) ليصف هذا المجرم الدموي بالشهيد المجاهد فاننا نستغرب هذا الموقف من حزب اردني مرخص يدعي انه ينهض بالرسالة الدعوية الاسلامية الصحيحةquot;.

وكان تنظيم القاعدة في العراق التابع للزرقاوي اعلن مسؤوليته عن التفجيرات التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان واودت بحياة 60 شخصا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واكد البيان ان quot;هذا الموقف المستهجن الذي شكل اساءة بالغة لنا (..) ولارواح شهدائنا يدعونا للتوجه الى (...) مطالبة الحكومة ومجلس النواب ومنظمات حقوق الانسان والمؤسسات الدينية بادانه هذا التصرف الانتهازي واجبار جبهة العمل الاسلامي والاخوان المسلمين على الاعتذار رسميا للشعب الاردنيquot;. وتابع quot;نرى انها فتوى تضفي الشرعية على هذه الاعمال القذرة وهذا الموقف الذي يذكرنا بمواقف سابقة لهذا الحزب عندما انبرى لتبرير استهداف مدينة العقبةquot; اثر الهجوم الصاروخي الذي استدفها في اب/اغطس الماضي وادى الى مقتل جندي اردني.

وشددت عائلات الضحايا على quot;الاحتفاظ بحقنا في اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والعشائرية في محاسبة كل من سولت له انفسهم الاتجار بدماء ابنائناquot;. وقتل الزرقاوي الاربعاء في غارة جوية اميركية شمال بغداد.

وصرح النواب لوسائل الاعلام الاردنية انهم قاموا بالزيارة بصفتهم نوابا وليس بصفتهم الحزبية موضحين انه واجب اجتماعي وديني. ونقلت صحيفتا quot;العرب اليومquot; وquot;جوردان تايمزquot; عن النائب ابو السكر قوله quot;لم نقم بالزيارة تعبيرا عن موقف سياسي. من واجبنا ان ندعم عائلة الزرقاوي في هذا الوقتquot;.

واكد ابو السكر ان النواب لم يقوموا بالزيارة بصفتهم الحزبية بينما رأى نواب وسياسيون ان هذه الزيارة تمس مشاعر عائلات ضحايا تفجيرات عمان. وكانت عائلة الزرقاوي بدأت الخميس تقبل التعازي وكتب على لافتة رفعت قرب منزل صايل الواقع في شارع الفلاح في حي المعصوم في الزرقاء quot;عرس الشهيد البطل ابو مصعب الزرقاويquot;.