أسامة مهدي من لندن: اعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني تأجيل مؤتمر الوفاق العراقي الى اجل غير مسمى والقى باللائمة على القوات الاميركية في ازدياد العنف في العراق واكد حرص الحكومة العراقية على انجاح مؤتمر الوفاق العراقي الذي تعده الجامعة العربية فيما استدعت وزارة الخارجية العراقية القائم بالاعمال الفلسطيني في بغداد وابلغته احتجاج العراق لاعتبار حركة حماس التي تقود الحكومة الفلسطينية ابو مصعب الزرقاوي شهيدا للامة حيث هددت الوزارة باتخاذ اجراءات ضد هذه الحكومة .

وقال المشهداني في مؤتمر صحافي مشترك مع مبعوث الجامعة العربية رئيس الدائرة السياسية فيها الدبلوماسي الجزائري احمد بن حلي في بغداد اليوم وشهد اعلان تأجيل مؤتمر الوفاق الى اجل غير مسمى .. انه بحث شؤون المؤتمر المقرر انعقاده في الثاني والعشرين من الشهر الحالي والموضوعات التي سناقشها مؤكدا الاتفاق على ان يكون الحوار هو اساس المصالحة الوطنية المطلوبة في العراق.

وشدد المشهداني على رفض الحلول العسكرية للمشكلات الامنية وقال ان ممارسة القوات الاميركية السابقة في شن هجومات واسعة على المدن العراقية قد ادت الى زيادة الامور سوءا وتوسيع دائرة العنف وقال ان على هذه القوات ان تحترم ارادة الشعب العراقي واستشارة الحكومة العراقية قبل تنفيذ عملياتها المسلحة هذه التي تهدد ارواح العراقيين وتعبث بمصالحهم وتعمل على التأثير على جهود الحكومة العراقية في تهدئة الامن وتحقيق المصالحة .
وياتي كلام المشهداني هذا في وقت تحاصر فيه قوات اميركية وعراقية مدينة الرمادي منذ يوم الجمعة من كل الجهات وطالبت المواطنين باخلائها ما اشاع جوا من الرعب بين الاهالي من احتمال شن هجوم واسع النطاق على المدينة. واستعملت الدوريات الاميركية التي تحاصر المدينة مكبرات الصوت لتحذير الاهالي من خطورة البقاء في منازلهم وعدم ترك المدينة .
ومن جهته قال بن حلي ان مباحثاته في بغداد تستهدف كيفية تنظيم مؤتمر الوفاق والخروج منه بتوصيات وقرارات ملزمة ومشاركة اوسع القوى العراقية فيه ملمحا الى امكانية تأجيله عن موعده المقرر في الثاني والعشرين من الشهر الحالي .

ومن جهة اخرى استدعت وزارة الخارجية القائم بالاعمال الفلسطيني في بغداد دليل القسوس اليوم حيث استقبله لبيد عباوي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي وابلغه استياء الحكومة العراقية واستغرابها من التصريح الذي اصدرته منظمة حماس الفلسطينية التي دافعت فيه عن الزرقاوي واعتبرته شهيد الامة quot;في الوقت الذي يعلم العالم بأسره جرائم هذا الارهابي التي اقترفها بحق الشعب العراقي وشعوب المنطقة عموماً بضمنها الفلسطينيين واخرين من الذين سقطوا في تفجير عمانquot; كما قال بيان للخارجية العراقية .

واوضح عباوي quot;في الوقت الذي كنا نتوقع ان يصدر موقفاً واضحاً من الاشقاء العرب بتهنئة الشعب العراقي وقواته الامنية على هذا الانجاز الكبير في حربه على الارهاب ، فوجئنا بالصمت العربي وبالموقف الذي اصدرته حماس الذي لا يمكن تفسيره الا دعماً لقتلة الشعب العراقيquot;.

ودعا الوكيل القائم بالاعمال الفلسطيني ان تقدم الحكومة الفلسطينية التي تترأسها حماس توضيحاً لموقفها من هذا التصريح quot;وبخلاف ذلك فان الحكومة العراقية ستدرس بدقة ما يترتب على ذلك من مواقف تجاه الحكومة الفلسطينيةquot;. واضاف quot; اننا لا نقبل اية اساءة الى مشاعر الشعب العراقي وان احد اسباب تدهور الوضع الامني في العراق هو الارهاب القادم من خارج الحدود الذي يعبث بأمن العراق ويثير النعرات الطائفية. وستتابع وزارة الخارجية بدقة تطورات الموقفquot;.