سيارة مفخخة في أحد أسواق بغداد اليوم
أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني ورئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اليوم ضرورة ابعاد المجلس عن المحاصصة الطائفية والجهوية فيما اكد وزيرا الدفاع البريطاني والعراقي ان الملف الامني في محافظات جنوب العراق سيسلم الى القوات العراقية بالتدريج بدءا من الشهر المقبل.

وقال علاوي في مؤتمر صحافي مع المشهداني عقب اجتماعهما في بغداد اليوم انه تم خلال الاجتماع بحث تشكيل اللجان الداخلية الاربع والعشرين لمجلس النواب المختلف عليها والتي اجلت اجتماعات المجلس الى اليوم ان القائمة العراقية لديها تحفظات على الوضع السياسي العراقي بشكل عام لكن هذا كما قال لايعني البقاء بعيدا عن الام وامال العراقيين وانما المشاركة في تصحيح الاخطاء . واضاف ان العراق لكل العراقيين بجميع طوائفهم quot;وهذا امر مقدس بالنسبة لنا quot; . واشار الى ضرورة ابقاء مجلس النواب معبرا عن تطلعات العراقيين ويعمل على ابعادهم عن المحاصصة .

ومن جهته اشار المشهداني الى انه بحث مع علاوي المهمات التي يقوم بها مجلس النواب وضرورة ابعاد المجلس ولجانه الذي يجري بحث تشكيلها حاليا عن المحاصصة وقال quot;اذا كانت هناك محاصصة في الجهاز التنفيذي فانه من الضروري منع انتقال العدوى الى مجلس النوابquot; . واشار الى انه ناقش مع علاوي كذلك ضرورة تفعيل عمل مجلس النواب وتطوير العلاقات العراقية العربية الاسلامية اضافة الى بحث الملفين الامني والاقتصادي . ومنذ ثلاث جلسات يعقدها مجلس النواب فانه ماتزال هناك خلافات تعرقل تشكيل لجانه الداخلية بسبب رغبة بعض القوى داخله الى توزيعها على اساس المحاصصة الطائفية .

ومن جهة اخرى قال وزير الدفاع البريطاني ديسي براون في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي اثر مباحثات في بغداد اليوم انه سيجري قريبا تنفيذ خطة امنية بريطانية واسعة في البصرة تتضمن اضافة الى الاجراءات الامنية توفير فرص العمل لابناء المدينة الجنوبية . واوضح انه سيجري اعتبارا من الشهر المقبل قيام القوات البريطانية الموجودة في جنوب العراق والبالغ عددها حوالي 8 الاف عسكري تسليم الملف الامني الى القوات العراقية محافظة بعد اخرى . واكد ان القوات البريطانية ستعزز من عمليات تدريب وتهيئة القوات العراقية لاستلام الامن . ونفى ان تكون للقوات البريطانية مسؤولية عن تردي الوضع الامني في البصرة وقال انه على العكس من ذلك فانه فخور بما تقوم به هذه القوات هناك .

اما الوزير العراقي فقد اشار الى ان خطة امن بغداد المعمول بها حاليا بمشاركة 40 الف عسكري قد قسمت العاصمة الى قطاعات انيط قسم منها بقوات وزارة الدفاع والاخرى بقوات وزارة الداخلية موضحا وجود تنسيق بين هذه القوات وتعاونا كلما دعت الحاجة الى ذلك .

واضاف ان خطة امن البصرة التي تضمنت فرض حالة الطواريء فيها لمدة شهر قد ادت الى انخفاض العمليات الارهابية هناك . واشار الى ان العمليات المسلحة هناك هي نتيجة لصراعات بين المليشيات المسلحة quot;والاخرى التي لسنا بصدد الحديث عنها الانquot; كما قال . واوضح ان القوات البريطانية في البصرة تقدم الدعم الكامل للقوات العراقية لتنفيذ وانجاح الخطة الامنية الحالية هناك . وكان الوزير البريطاني وصل الى بغداد وامس واجتمع مع الرئيس العراقي جلال طالباني .

13 قتيلا في عملية اميركية في بعقوبة
ميدانياقتل 13 شخصا فجر اليوم الثلاثاء في منطقة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) حيث تقوم القوات الاميركية بعملية ضد تنظيم القاعدة، حسبما افادت الشرطة العراقية ومنظمة حقوق انسان محلية.

وقال متحدث باسم الجيش الاميركي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس quot;كل ما يمكنني ان اقوله الان ان هناك عمليات نقوم بها ضد القاعدة في المنطقةquot;. واضاف quot;لدى معلومات عن الحادث ولكنني لا يمكنني ان اكشف عنها قبل ساعتينquot;.

وصرح مصدر في شرطة بعقوبة بان العملية الاميركية ادت الى سقوط 13 قتيلا واربعة جرحى وتم خلالها اعتقال عشرة اشخاص. وقال حسام شامل احد سكان المنطقة ان quot;الاميركيين هاجموا مزراع دجاج بمنطقة بوشاهين في بلدة السلام (30 كم شمال شرق بعقوبة) قرابة الساعة الثانية فجرا وقتلوا 13 مزارعاquot;. واضاف ان quot;اثنين من اشقائه قتلا في الهجوم واعتقل والده وشقيق ثالثquot;. واوضح ان quot;الناس تنام في المزارع عادة لحماية الدواجنquot;.